عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

كوريا الشمالية تكشر عن أنيابها لـ"بايدن" واليابان تصرخ

إطلاق صواريخ
إطلاق صواريخ

 اختبرت كوريا الشمالية اليوم الخميس إطلاق أول صواريخها الباليستية منذ تولى الرئيس جو بايدن منصبه، حيث توسع قدراتها العسكرية وتزيد الضغط على واشنطن بينما لا تزال المفاوضات النووية متوقفة.



 

 

قال رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا إن عمليات الإطلاق تهدد "السلام والأمن في اليابان والمنطقة"، وأن طوكيو ستنسق عن كثب مع واشنطن وسيول بشأن أنشطة الاختبار في كوريا الشمالية.

 

وأعرب وزير خارجية كوريا الجنوبية تشونغ إيوي يونغ ، بعد لقائه نظيره الروسي في سيول ، عن "قلقه العميق" بشأن إطلاق الصواريخ وحث كوريا الشمالية على الوفاء بالتزاماتها من أجل السلام. دعا وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إلى استئناف سريع للحوار لحل الأزمة مع كوريا الشمالية.

 

وقالت هيئة الأركان المشتركة لكوريا الجنوبية إن الصاروخين قصيري المدى أُطلقا في الساعة 7:06 صباحًا و 7:25 صباحًا من منطقة على الساحل الشرقي لكوريا الشمالية وحلقت مسافة 450 كيلومترًا في ذروة 60 كيلومترًا. 

 

وقبل الهبوط في البحر، وقالت إن جيش كوريا الجنوبية كثف المراقبة في حالة حدوث "استفزازات أخرى" من كوريا الشمالية.

 

وطابق مسؤول أمريكي كبير، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لمناقشة الملاحظات العسكرية، المعلومات الواردة من الجيش الكوري الجنوبي، قائلاً إن التقييمات الأولية تشير إلى أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخين باليستيين قصيري المدى.

 

وقال المتحدث باسم القيادة الأمريكية في المحيطين الهندي والهادئ النقيب مايك كافكا: "يسلط هذا النشاط الضوء على التهديد الذي يمثله برنامج الأسلحة غير المشروعة لكوريا الشمالية على جيرانها والمجتمع الدولي".

 

وتأتي عمليات الإطلاق بعد يوم من قول مسؤولين أمريكيين وكوريين جنوبيين إن كوريا الشمالية أطلقت أسلحة قصيرة المدى يُفترض أنها صواريخ كروز على بحرها الغربي خلال عطلة نهاية الأسبوع.

كوريا الشمالية لديها تاريخ في اختبار الإدارات الأمريكية الجديدة بإطلاق الصواريخ والاستفزازات الأخرى التي تهدف إلى إجبار الأمريكيين على العودة إلى طاولة المفاوضات.

 

ومع ذلك، كانت عمليات الإطلاق اليوم الخميس بمثابة استفزاز محسوب مقارنة بالتجارب النووية والصاروخية العابرة للقارات في عام 2017 والتي ألهمت مخاوف الحرب قبل أن يتحول الشمال إلى الدبلوماسية مع إدارة ترامب في عام 2018.

 

ويقول المحللون إن كوريا الشمالية ستعمل تدريجياً على زيادة عروض أسلحتها لزيادة قدرتها على المساومة بينما تسعى للعودة إلى المحادثات المتوقفة التي تهدف إلى الاستفادة من الأسلحة النووية لتحقيق فوائد اقتصادية تمس الحاجة إليها.

 

ومن غير الواضح كيف ستستجيب إدارة بايدن قبل أن تكمل مراجعة سياستها بشأن كوريا الشمالية في الأسابيع المقبلة.

تعثرت المفاوضات بشأن البرنامج النووي لكوريا الشمالية بعد انهيار القمة الثانية لكيم جونج أون مع الرئيس دونالد ترامب في فبراير 2019 ، عندما رفض الأمريكيون مطالب كوريا الشمالية بتخفيف العقوبات الكبرى مقابل استسلام جزئي لقدراتهم النووية.

 

ومنذ اجتماع ترامب الأول مع كيم في عام 2018 ، لم تجر كوريا الشمالية تجارب نووية أو صاروخية بعيدة المدى، على الرغم من أن المحللين يعتقدون أنهم مضوا قدما في برامجهم في كليهما.

واصلت كوريا الشمالية تجاربها الصاروخية قصيرة ومتوسطة المدى خلال تعليقها للتجارب النووية والبعيدة المدى ، لتوسيع قدرتها على ضرب أهداف في كوريا الجنوبية واليابان ، بما في ذلك القواعد الأمريكية هناك.

قال كيم دونج يوب، المحلل من معهد دراسات الشرق الأقصى في كوريا الجنوبية، إن بيانات الرحلة الصادرة عن جيش كوريا الجنوبية تشير إلى أن كوريا الشمالية ربما اختبرت نظامًا جديدًا للوقود الصلب على غرار الصواريخ الباليستية المتنقلة الروسية 9K720 إسكندر.

 

وصُممت هذه الصواريخ، التي يرى المحللون أنها ذات قدرة نووية محتملة، لتكون قادرة على المناورة بدرجة عالية وتسافر في مسارات أقل مقارنة بمعظم الأسلحة الباليستية الأخرى.

 

وقال كيم إنه من الممكن أيضًا أن يكون الشمال قد اختبر قاذفات صواريخ متعددة جديدة أو نظام باليستي آخر يعمل بالوقود الصلب يشبه ظاهريًا نظام الصواريخ التكتيكية للجيش الأمريكي MGM-140.

أجرت كوريا الشمالية ما لا يقل عن 16 عملية إطلاق للأسلحة قصيرة المدى الجديدة منذ الكشف عنها لأول مرة في عام 2019.

 

وتجاهلت كوريا الشمالية حتى الآن جهود إدارة بايدن للتواصل، قائلة إنها لن تشارك في محادثات ذات مغزى ما لم تتخلى واشنطن عن سياساتها "العدائية".

وبّخت شقيقة كيم جونج أون القوية الولايات المتحدة الأسبوع الماضي بسبب جولتها الأخيرة من التدريبات العسكرية المشتركة مع كوريا الجنوبية التي انتهت في وقت سابق من هذا الشهر، ووصفت التدريبات بأنها بروفة غزو وحذرت واشنطن من "الامتناع عن إحداث رائحة كريهة" إذا أرادت "نم بسلام" للسنوات الأربع القادمة.

قالت وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية إن الاختبارات قصيرة المدى التي أجرتها كوريا الشمالية يوم الأحد كانت أول إطلاق صواريخ منذ إبريل 2020. وقلل الرئيس جو بايدن من شأن عمليات الإطلاق تلك ، قائلاً للصحفيين ، "ليس هناك أي تجاعيد جديدة فيما فعلوه".

وبينما تعهد كيم بتقوية برنامجه للأسلحة النووية في خطاباته الأخيرة ، حاول أيضًا إعطاء الإدارة الأمريكية الجديدة فرصة بالقول إن مصير العلاقات بينهما يعتمد على واشنطن.

خلال زيارته إلى سيول الأسبوع الماضي، انتقد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين بشدة طموحات كوريا الشمالية النووية وسجل حقوق الإنسان وضغط على الصين لاستخدام "نفوذها الهائل" لإقناع كوريا الشمالية بنزع السلاح النووي.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز