عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

صور وفيديوهات تراها لأول مرة.. كل ما تريد معرفته عن السفينة الجانحة

ايفر جيفن
ايفر جيفن

قال عمال الإنقاذ في هيئة قناة السويس اليوم إن سفينة الحاويات التي كانت تغلق قناة السويس أعيد تعويمها جزئيًا، لكن تعويم السفينة كان أبسط جزء من المهمة '' ولا يزال القوس عالقًا في ضفة القناة. 



 

 

وأطلقت القاطرات أبواقها للاحتفال باختراقها في وقت مبكر من اليوم الاثنين بعد أن تحولت شركة Ever Given التي تزن 220 ألف طن إلى "80 ف% في الاتجاه الصحيح"، حيث لم يعد صارمها يسد القناة بأكملها.  

لكن رئيس شركة إنقاذ هولندية استأجرت لاستخراج السفينة -وإزالة ازدحام مروري هائل أدى إلى توقف التجارة العالمية بمليارات الدولارات -حذر من أن التحدي الأصعب لا يزال أمام السفينة. 

وقال بيتر بيردوفسكي للإذاعة الهولندية يوم الاثنين "لا تبتهج في وقت مبكر جدا" حيث ظلت البضائع عالقة في القناة مضيفا: "الخبر السار هو أن المؤخرة مجانية لكننا رأينا ذلك على أنه أبسط جزء من العمل". 

ولم يكن من الواضح كم من الوقت سيستغرق لإعادة فتح القناة، بعد ستة أيام من جنوح السفينة "إيفر جيفن" في الساحل أثناء الرياح العاتية -مما تسبب في توقف 6.5 مليار جنيه إسترليني من التجارة العالمية كل يوم.

 

 

  وأظهرت مواقع التتبع أن حركة المرور لا تزال متوقفة في القناة، حيث حذرت أكبر شركة حاويات في العالم، ميرسك الدنماركية، من أن "الأمر قد يستغرق ستة أيام أو أكثر حتى تمر قائمة الانتظار الكاملة. 

وقالت إدارة هيئة قناة السويس إن السفينة أعيد تعويمها جزئيا بعد أن استخدمت القاطرات المد العالي الذي تسبب فيه قمر عملاق لسحب السفينة التي يبلغ طولها 1300 قدم بينما قامت فرق الإنقاذ بإزالة الرمال من ضفة القناة.    وقال الفريق أسامة ربيع إن أطقم الإنقاذ ستستأنف محاولاتها لسحب السفينة التي ترفع علم بنما إلى منتصف المجرى المائي في وقت لاحق اليوم الاثنين.  

 

وفي سياق متصل توجد أكثر من 300 سفينة، تحمل كل شيء من النفط الخام إلى الماشية، لا تزال تنتظر المرور عبر القناة، بينما سلك 20 سفينة الطريق البديل حول رأس الرجاء الصالح في الطرف الجنوبي لإفريقيا -مضيفين حوالي أسبوعين وآلاف الأميال إلى الرحلات والتهديد بالتأخير في التسليم. 

ومرت حوالي 19 ألف سفينة عبر القناة العام الماضي، بمعدل 52 سفينة في اليوم، وفقًا للأرقام الرسمية. يتدفق حوالي 12% من التجارة العالمية عبر القناة. 

وحذرت شركة AP Moller-Maersk ، أكبر شركة شحن في العالم، عملائها من أن الأمر سيستغرق من ثلاثة إلى ستة أيام لعبور السفن المتكدسة أمام مدخلي القناة. 

يمكن أن يؤثر العائق على شحنات النفط والغاز إلى أوروبا من الشرق الأوسط، وبدأت سوريا بالفعل في تقنين توزيع الوقود في الدولة التي مزقتها الحرب وسط مخاوف من تأخر وصول الشحنات. 

وقالت وكالة الصحة الحيوانية الرومانية إن 11 سفينة تحمل ماشية خارج البلاد تأثرت أيضا، في حين حذرت منظمة الحيوانات الدولية الخيرية من "مأساة" محتملة تؤثر على حوالي 130 ألف حيوان.  كانت شحن الحاويات العالمية في أزمة بالفعل بسبب الاضطرابات التي سببها الوباء، مما أدى إلى ارتفاع تكاليف الشحن بسبب المساحة المحدودة على متن السفن.

 

 

  أمر ، السيسي، بإزالة بعض الحاويات البالغ عددها 18300 حاوية إذا فشلت جهود الإزاحة.  ولكن مع ارتفاع المد في الليلة الماضية، بدأ الحفارون العمل على إزالة أجزاء من ضفة القناة بينما انضمت قاطرات   المتخصصة أيضًا إلى جهود تعويم سفينة الحاويات العملاقة. 

وقال مسؤولو القناة إن اختراق اليوم جاء بعد جهود مكثفة لدفع وسحب السفينة باستخدام القاطرات أثناء كنس الرمال أسفل السفينة. 

ووصلت القاطرتان، العملاقة "حرس ألب" التي ترفع العلم الهولندي وكارلو ماجنو التي ترفع العلم الإيطالي إلى البحر الأحمر بالقرب من مدينة السويس في وقت سابق يوم أمس الأحد.  قام رجال الإنقاذ، بمن فيهم فريق من شركة سميت سالفاج الهولندية، بتحويل ما لا يقل عن 27 ألف متر مكعب من الرمال حول السفينة لتصل إلى عمق 60 قدمًا.

لكن فريق الإنقاذ قال إن قوس السفينة ظل عالقًا في الطين الرملي على حافة القناة.  ولدينا حركة، وهي أخبار جيدة. قال بيردوفسكي، الرئيس التنفيذي لشركة Boskalis الأم لشركة Smit Salvage، لكنني لن أقول إنها قطعة من الكعكة. 

وقال مسؤول في القناة إن الفريق على الأرض بدأ فحوصات فنية وطمأن إلى أن محرك السفينة يعمل.  وفي غضون ذلك، قال مسؤول من مالكي السفينة اليابانيين، شوي كيسن، إن السفينة إيفر جيفن كانت `` عالقة بزاوية 30 درجة باتجاه القناة، لكن ذلك خفف ''.

 

 

 

وأضافوا: "ما مجموعه 11 قاطرة سحب يقوم بتعويم إيفر جيفين منذ صباح اليوم"، قائلين إنه بينما كان هناك ضرر للسفينة عندما علقت، "لم يتم الإبلاغ عن أضرار جديدة".  ومع ذلك، قال مسؤول في شواي إن قاع السفينة لا يزال يلامس قاع المجرى الملاحي للقناة، مما يؤكد تقرير هيئة القناة   بأن إيفر جيفن قد أعيد تعويمه جزئيًا فقط.   

وتقول إدارة قناة السويس إن حركة العبور البحرية عبر القناة ستستأنف بمجرد نقل "إيفر جيفن" إلى منطقة البحيرات العظمى، وهي جزء أوسع من القناة. 

كان من المقرر أن يتجه إيفر جيفين إلى روتردام بعد عبور القناة في طريقها من آسيا، لكن لم يتضح ما إذا كانت ستستمر إلى الميناء الهولندي بعد إطلاق سراحها أو التوقف عند ميناء آخر للإصلاح. 

من المحتمل أن يؤدي نقل الحاويات من السفينة إلى إضافة أيام أخرى إلى إغلاق القناة، ويتطلب معدات خاصة لم تكن لتصل إلا في وقت لاحق من الأسبوع.  وتقول السلطات إن 369 سفينة على الأقل تنتظر عبور القناة، بما في ذلك عشرات سفن الحاويات وناقلات البضائع السائبة وناقلات النفط وسفن الغاز الطبيعي المسال أو سفن الغاز البترولي المسال.  

تم إعادة فتح الأجزاء القديمة من القناة -التي تم افتتاحها عام 1869 وتم توسيعها منذ ذلك الحين -لتخفيف الازدحام، ولكن لا يوجد سوى ممر واحد في الطرف الجنوبي حيث توقفت السفينة.

يقول الاقتصاديون إن تعطل الشحن عبر قناة السويس من المحتمل ألا يكون له تأثير على التجارة العالمية لأكثر من بضعة أسابيع، ومن غير المرجح أن يعرقل النمو العالمي هذا العام مع حصول المزيد من الناس على لقاحات Covid-19 وإعادة فتح الاقتصادات.

وقال وليام لي، كبير الاقتصاديين في معهد ميلكن، إن هذه دعوة إيقاظ أخرى للشركات التي أقامت أعمالها للاعتماد على سلاسل التوريد مع مجال ضئيل للخطأ.

وقال: "هذا تحذير بشأن مدى ضعف سلاسل التوريد لدينا وكيف يجب إعادة التفكير في تقنيات المخزون في الوقت المناسب التي كانت شائعة جدًا". "النقص ونقص سلسلة التوريد الذي يتسبب في إغلاق خطوط التجميع - سيكون له تأثير أكبر." 

  تم الكشف في نهاية هذا الأسبوع أن السفن التي تحتوي على مواشي ومفروشات ايكيا قد تركت عالقة في ازدحام المرور البحري.

قال جيريت ويدينجر، منسق الاتحاد الأوروبي لمنظمة الحيوانات الدولية غير الحكومية، لصحيفة الجارديان: "خوفي الأكبر هو أن الحيوانات تعرض للجوع والعطش على السفن لأنه لا يمكن تفريغها في مكان آخر لأسباب تتعلق بالأعمال الورقية".

في غضون ذلك، قالت ايكيا إن لديها 110 حاوية على سفينة إيفر جيفن وعلى متن سفن أخرى. قال متحدث باسم ايكيا: "يشكل انسداد قناة السويس قيدًا إضافيًا على الوضع الصعب والمتقلب بالفعل لسلاسل التوريد العالمية الناجمة عن الوباء".   

 

 

يتعين على السفن بالفعل الالتفاف حول رأس الرجاء الصالح في جنوب إفريقيا لتجنب القناة. يؤدي ذلك إلى إبطاء وصول الحاويات إلى وجهاتها وعندما يمكن إفراغها ثم إعادة تعبئتها ببضائع أخرى مقيدة في مكان آخر يمكن أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع التكاليف -زيادة الأسعار التي تصل في النهاية إلى المستهلكين. قال جاري هوفباور، زميل أول غير مقيم في معهد بيترسون للاقتصاد الدولي: "أسعار الشحن سترتفع"و "سيؤدي ذلك إلى إحكام خطوط الإمداد ويعني نقصًا على مستوى المستهلك، وسيعني أيضًا ارتفاعًا إلى حد ما في أسعار النفط".

ويمثل هذا الحادث موجة أخرى من النقص المتزايد في حاويات الشحن في آسيا، مما يعني أن تجار التجزئة قد يتأخرون في الحصول على أجهزة التلفاز والأثاث والملابس وقطع غيار السيارات والعديد من السلع الأخرى التي يتم شحنها عبر الحاويات.

وتلقت العديد من البلدان درسًا قاسًا في هذه الحقائق العام الماضي عندما تعطلت التجارة بطرق لا تعد ولا تحصى بعد تفشي فيروس كورونا الجديد في الصين، أرض المصنع في العالم.

وسرعان ما وجد المستهلكون في كل مكان أن الطلب عبر الإنترنت كان مغامرة في المجهول، حيث تم إغلاق العديد من المصانع وتوقف التجارة بين المقاطعات الصينية. أصبح الحصول على إمدادات الأدوية ومعدات الحماية الشخصية الحيوية مثل أقنعة الوجه وغيرها من الإمدادات الطبية أمرًا صعبًا، وأحيانًا مستحيل.

يمر حوالي 12 في المائة من التجارة العالمية من حيث الحجم عبر قناة السويس، لكنها تمثل 30 في المائة من شحن حاويات الشحن اليومية في العالم. وهذا يجعلها أهم ممر للتجارة بين أوروبا وآسيا.

يؤثر الإغلاق أيضًا على شحنات النفط والغاز. ما يقرب من 10 في المائة من شحنات النفط وثمانية في المائة من الغاز الطبيعي المسال العالمي يمر عبر قناة السويس، وفقًا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

ينطوي جزء كبير من حركة المرور على نتح النفط الخام من الشرق الأوسط إلى أوروبا والولايات المتحدة، كما أصبح أيضًا رابطًا مهمًا للنفط الروسي إلى آسيا.

أشارت فيونا بوال، الرئيس العالمي للسلع في مؤشرات داو جونز ستاندرد آند بورز، إلى أن الاضطراب الناجم عن انسداد القناة يأتي في وقت صعب للتجارة الدولية والشحن.

وقالت إن "تكلفة شحن البضائع من آسيا إلى أوروبا سجلت ارتفاعا قياسيا في الأشهر الأخيرة وأسعار الشحن العالمية تقترب بالفعل من ثلاثة أضعاف مستوى العام الماضي".

وفي الوقت نفسه، قد تظل أسعار النفط تحت السيطرة بسبب المخاوف من ضعف الطلب على النفط وسط تجدد الإغلاق الوبائي في أوروبا. انخفض سعر النفط الخام الأمريكي القياسي تسليم مايو 1.03 دولار إلى 59.91 دولارًا للبرميل يوم الاثنين بعد ارتفاعه 2.41 دولار يوم الجمعة. خسر خام برنت تسليم مايو دولارًا واحدًا إلى 63.43 دولارًا للبرميل بعد ارتفاعه 2.62 دولارًا يوم الجمعة.

من المرجح أن تكون أمريكا الشمالية واللاتينية أقل تأثراً من أوروبا بالانسداد في قناة السويس، لأن الكثير من حركة حاويات الشحن التي تمر بين الأمريكيتين وآسيا تنتقل عبر المحيط الهادئ إلى محاور مثل موانئ لوس أنجلوس ولونج بيتش، أو يعبر قناة بنما.

 

وقال هوفباور "التأثير على الولايات المتحدة سيكون أقل من أوروبا". وكان الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، قد عقد مؤتمراً صحفياً، أكد خلاله أن الرياح العاتية "ليست السبب الوحيد" لجنوح السفينة "إيفر جيفن"، ويبدو أنه يقاوم التقييمات المتضاربة التي قدمها آخرون. وقال ربيع إن التحقيق جار لكنه لم يستبعد وجود خطأ بشري أو تقني.

  تؤكد شركة Bernhard Schulte Shipmanagement أن "تحقيقاتها الأولية تستبعد أي عطل ميكانيكي أو عطل في المحرك كسبب للحادث".

ومع ذلك، أشار تقرير أولي واحد على الأقل إلى أن "انقطاع التيار الكهربائي" أصاب السفينة الضخمة ، التي كانت تحمل حوالي 20 ألف حاوية ، وقت وقوع الحادث. 

وردا على سؤال حول الموعد الذي يتوقعون فيه تحرير السفينة وإعادة فتح القناة ، قال: "لا أستطيع أن أقول لأنني لا أعرف". 

وقالت الشركة المالكة للسفينة شوي كيسن كايشا ، في وقت سابق ، إنها تدرس إزالة الحاويات إذا فشلت جهود إعادة العوم الأخرى.

يوم الجمعة ، قال رئيس الإنقاذ بيردوفسكي إن الشركة تأمل في سحب سفينة الحاويات مجانًا في غضون أيام باستخدام مزيج من زوارق السحب الثقيلة ، والتجريف ، والمد والجزر.

أخبر بيردوفسكي برنامج الشؤون الجارية الهولندي Nieuwsuur أن مقدمة السفينة كانت عالقة في الطين الرملي ، لكن الجزء الخلفي، “لم يتم دفعه بالكامل في الطين وهذا إيجابي لأنه يمكنك استخدام الطرف الخلفي لسحبه مجانًا ''. 

وقال بيردوفسكي إن زورقين كبيرين في طريقهما إلى القناة ومن المتوقع وصولهما خلال عطلة نهاية الأسبوع.  وقال "مزيج القوارب (القاطرة) لدينا هناك ، والمزيد من الأرض التي جرفت بعيدا والمد المرتفع ، ونأمل أن يكون ذلك كافيا لتحرير السفينة في مكان ما في وقت مبكر من الأسبوع المقبل" ، قال.     

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز