عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

حكايةُ كوُش بن حَام بن نوح.. جدُ الأفَارقة القديم

د. إسماعيل حامد
د. إسماعيل حامد

كوش شخصية رمزية، ذات أهمية للشعوب والقبائل الإفريقية بصفة عامة، رغم أنه لا يعرف عنه الكثير من الناحية التاريخية، بل إن البعض يعتبره من جانب آخر شخصية أقرب إلى الشخصية الأسطورية منه إلى الشخصية التاريخية الحقيقية.



 

وعلى أي حال، يذكر العديد من الروايات الدينية والتاريخية أن كوش هو الابن الأكبر لحام ابن النبي نوح عليه السلام، وهو يعتبر بمثابة الأب الأول، أو بمعنى آخر هو يُعد "الجد الأول" أو الأقدم من الناحية الزمنية لما يقال لها "الشعوب الكوشية"، وهي تسمية تشير بشكل أو بآخر إلى الشعوب الإفريقية القديمة التي كانت تعيش جنوب الأراضي المصرية منذ أقدم العصور. 

 

وتعني تسمية "كوش"- بحسب النصوص المصرية القديمة (أو الفرعونية)- أنها تلك البلاد التي تعرف باسم: بلاد "النوبة العليا"، وهي البلاد التي تمتد من شمال السودان وحتى مدينة الخرطوم الحالية، أي أن اسم كوش يعني جزءًا كبيرًا من بلاد النوبة، لا سيما المناطق الجنوبية منها، وهي المناطق التي تأسست فيها ممالك النوبة القديمة المعروفة باسم: مملكة المقرة، ومملكة علوة القديمتين منذ ما قبل الإسلام.

 

ومن جانب آخر، يُعتبر كوش جد النوبيين، وكذلك جد السودانيين، وجد الإثيوبيين.. الخ. وبحسب بعض الروايات والمصادر التاريخية كان كوش هو أخو مصرايم، وقيل: مصر، وهذا الأخير هو ابن حام بن نوح عليه السلام، ويعتبر مصرايم فيما يُعتقد هو جد المصريين، وأن المصريين كانوا قد سموا باسمه منذ القدم، وأنهم لا يزالون يحملون اسم جدهم (مصرايم) حتى اليوم. 

 

وبحسب ما سبق ذكره، فإن الجد الأول للشعوب والقبائل الإفريقية القديمة، أي كوش بن حام بن نوح عليه السلام، هو أخو الجد الأول للمصريين القدماء، وهو ما يؤكد في ذات الوقت أواصر العلاقات والوشائج القرابية القديمة بين كل من المصريين والأفارقة (الكوشيين) منذ فجر التاريخ القديم للإنسان.

 

ويشير البعض إلى أنه تنسب إلى كوش ما يقال لها: "المملكة الكوشية"، وهي مملكة كوش القديمة، وكذلك ينسب له شعب الكوشيين، وهو الشعب ذي البشرة السمراء، وكذلك يوجد لدى شخصية كوش تاريخ قديم ومتداخل– في ذات الآن- مع الشعوب القاطنة لمناطق شمال شبه جزيرة العرب، وبلاد ‌اليمن، وكذلك ‌إثيوبيا، وشعوب وممالك جنوب الصحراء الكبرى، وكذا شعوب منابع النيل الأوسط والأعلى.. الخ، وهو ما يؤكد أهمية شخصية كوش بن حام من الناحية التاريخية.

 

وقد كان الإغريق القدامى يطلقون على بلاد كوش: "إثيوبيا" وهي كلمةٌ إغريقيةٌ تعنى: (بلاد ذوي الوجوه السوداء)، أو (ذوي البشرة المحروقة بسبب الشمس).

 

مملكة كوش
مملكة كوش

 

ويرتبط باسم كوش أسماء عديدة أخرى، ولعل من أبرزها: بلاد أو أرض واوات، وكذلك "أرض يام"، وغيرها من أسماء المناطق الجغرافية الإفريقية الأخرى، وكانت تلك الأسماء قد وردت في النقوش القديمة للإشارة للشعوب والقبائل القديمة التي كانت تسكن أرض السودان (الحالي).

 

وقد اختفت هذه المسميات فيما بعد، ليظهر اسم كوش، محتويًا كل هذه المسميات داخله، ومن ثم صار اسم كوش يستخدم فيما بعد للإشارة إلى "مملكة كرمة"، أو مملكة نباتا، أو مملكة كوش القديمة في كل الكتابات القديمة، هذا رغم أن اسم "كرمة حديث، وترجع تلك التسمية لأن أغلب آثار المملكة وجدت في منطقة كرمة شمال السودان.

 

وقد استمر اسم كوش في عصر ما تعرف باسم "مملكة نباتا" (أو الدولة النبتية)، أي حوالي القرن التاسع قبل الميلاد، وكذلك عند ملوك الأسرة 25 التي تأسست في مصر القديمة، وهي التي تعرف أيضا باسم: "الأسرة الكوشية".

 

وقد ذكر اسم كوش بن حام بن نوح في العديد من متون وأسفار الكتاب المقدس، وذكر في قائمة الأمم القديمة، لا سيما في سفر التكوين. وفي الكتاب المقدس- بحسب بعض الترجمات القديمة- يستعمل اسم Cush "كوش" باعتباره اسما ومرادفا يشير إلى أرض السودان، أما بحسب بعض النصوص الأخرى (لاسيما الإغريقي واللاتيني منها)، فإن اسم كوش يقصد به في الغالب "إثيوبيا" Ethiopia.

 

أستاذ جامعي وباحث في التاريخ الإفريقي  

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز