الجمعة 14 مايو 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رضوان: حقوق الإنسان ليست فقط حقوقًا سياسية.. وحياة كريمة أفضل نموذج للحقوق

انتقد رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب النائب طارق رضوان، موقف الدول الأجنبية وخصوصًا الأوروبية بشأن حقوق الإنسان في مصر، مؤكدا أن حقوق الإنسان ليست فقط حقوق سياسية.



 

وقال رضوان، خلال كلمته بمؤتمر "حقوق الإنسان.. بناء عالم ما بعد الجائحة"، الذي ينظمه المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية اليوم الخميس: "نحن لمسنا أن هناك الكثير من الإنجازات في هذا الملف ولاسيما من خلال برنامج حياة كريمة، ندعو سفراء الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية للوقوف على ما نراه من مفهوم حقوق الإنسان، عندما نتحدث عن ملف حقوق الإنسان".

 

وأشار إلى أن مصر لديها قضية مهمة وهو حق مصر في المياه وما تواجهه مصر من تعنت من جانب إثيوبيا في المحادثات في هذا الملف، ولزامًا على العالم الوقوف وقفة واحدة لخلق قنوات تواصل بين أطراف المشكلة في هذا الشأن، والوقوف على أن حقوق الإنسان ليست فقط حقوقا سياسية. 

 

وردا على سؤال بشأن تعليقه كنائب في البرلمان ورئيس لجنة حقوق الإنسان حول ما جاء في البيان المشترك لـ31 دولة في المجلس الدولي لحقوق الإنسان، قال رضوان إن " ما جاء في البيان الأوروبي تم الحصول على معلوماته من جهات لديها رؤى وتوجهات معينة ولم تستقِ المعلومات من المصدر المنوط به التعليق أو الحديث في هذه المجالات ".

وأشار إلى أنه كان من الأفضل أن تتحدث هذه الدول مع البرلمان المصري بصفته الممثل للمواطن المصري في مقابل السلطة التنفيذية، موضحا أن السلطة التشريعية، قامت بست زيارات للكونجرس الأمريكي، تناولت العديد من المواضيع، فيما لم يقم الأخير بزيارة مماثلة.

وأوضح قائلا : "عندما نتحدث عن حالة حقوق الإنسان في مصر هناك نوافذ ومنابر لا بد من خلق قنوات تواصل معها، إذا كنت تريد الاستماع إلى هذه الآراء التي تستقي منها المعلومات أن تستمع إلى وجهة النظر الأخرى، من خلال السلطة التشريعية المنوط بها الرقابة على السلطة التنفيذية".

ونظم المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، مؤتمرا تحت عنوان "حقوق الإنسان.. بناء عالم ما بعد الجائحة"، يتناول المؤتمر تأثير جائحة "كورونا"، وذلك بحضور رفيع المستوى من الوزراء وكبار المسؤولين وممثلين عن المنظمات التابعة للأمم المتحدة، بالإضافة إلى مشاركة واسعة من منظمات المجتمع المدني العاملة في المجال التنموى، حيث تستعرض تجاربها الناجحة على مدار عام كامل منذ ظهور وتفشي الوباء العالمي.