الإثنين 12 أبريل 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مدفن بني سويف الأول ضمن ٢٥ مدفنا صحيا يتم تسليمها على مدار العام

الاستعداد لتسليم أول مدفن صحي آمن بمحافظة بني سويف

د اسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية
د اسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية

أكد الدكتور إسماعيل عبد الغفّار، رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوچيا والنقل البحري، التابعة لجامعة الدول العربية، أن الجهات التنفيذية المعنية بإدارة منظومة المخلفات الجديدة تسير وفق استراتيچية وطنية متكاملة تتعامل بشكل جذرى وفق مخططات تفصيلية بدءاً من إزالة التراكمات التاريخية للقمامة فى جميع المحافظات ومروراً بإقامة المدافن الصحية الآمنة المقامة لأول مرة بمواصفات عالمية وكود مصري ادق من غيره ثم إقامة مصانع التدوير والاستفادة من المخلفات فى توليد الطاقة وإنتاج الأسمدة 



أضاف د . عبد الغفّار فى افتتاح ورشة العمل التدريبية التي عقدتها الأكاديمية العربية تحت عنوان "دور الإعلام والمنظومة الجديدة لإدارة المخلفات" أن قانون المخلفات الجديدة ٢٠٢ لسنة ٢٠٢٠ حدد مسؤوليات الوزارات المعنية مع الشراكة مع الجهات البحثية الأكاديمية و الهيئات الاستثمارية الوطنية و ان القانون و لائحته التنفيذية اعتمد بشكل اساسى على المنهج العلمى السليم و التدقيق فى مواصفات كل مرحلة من المنظومة مع أهمية إدخال المشاركة الاجتماعية فى المنظومة بنشر الوعى البيئى من خلال وسائل الإعلام.    

قال الدكتور عبد المنعم سند مساعد رئيس الأكاديمية العربية للدراسات البيئية اننا نفخر بإنجاز ٧٥٪‏ من المشروع القومى للمدافن الصحية الذي يتم بالتعاون مع وزارتى البيئة و التنمية المحلية و الهيئة العربية للتصنيع بإقامة ٢٥ مدفن صحي فى ١٦ محافظة حيث تتولى الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوچيا والنقل البحرى المهام الاستشارية و الإشرافية و الدعم الفنى و مراجعة و اعتماد التصميمات الهندسية والإنشائية و الإشراف على التنفيذ و استلام المواقع لوزارة البيئة مع تطبيق اعلى معايير الجودة العالمية مشيراً الى استعداد الأكاديمية العربية تسليم أول مدفن صحي آمن متكامل للجهات التنفيذية بمركز سنور محافظة بنى سويف الذي استغرق العمل به ٧ أشهر فقط ويعد ذلك وقتا قياسيا مع مراعاة تطبيق المواصفات العالمية للمدفن الصحي. 

أضاف د . سند ان الأكاديمية حرصت على توفير البرامج التدريبية للمتعاملين مع منظومة المدافن فى جميع التخصصات من النواحى التنظيمية و الفنية و النقل سواء فى فروع وزارة البيئة او اجهزة التنمية المحلية بالمحافظات إضافة الى مشاركة وسائل الاعلام فى المنظومة لتوعية وإعلام المواطنين بتفاصيل منظومة المخلفا.

أضاف د . سند ان الأكاديمية حرصت على توفير البرامج التدريبية للمتعاملين مع منظومة المدافن فى جميع التخصصات من النواحى التنظيمية و الفنية و النقل سواء فى فروع وزارة البيئة او اجهزة التنمية المحلية بالمحافظات إضافة الى مشاركة وسائل الاعلام فى المنظومة لتوعية و اعلام المواطنين بتفاصيل منظومة المخلفات. 

أشار الدكتور حسن أحمد حسن أستاذ هندسة التشييد والبناء بالأكاديمية العربية أنه تم تعيين مهندسين ومشرفين فى جميع مواقع بناء المدافن لمتابعة اُسلوب الحفر و عزل التربة و اقامة بحيرة بها مواتير "طلمبات" لرفع سائل الرشيح داخلها وتركها للتبخر بحيث نضمن عدم تسرب هذا السائل للتربة أو المياه الجوفية وهذا السائل من خطورته أن تسرب لتر منه يلوث ١٠٠ ألف لتر من التربة.