عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أمة تعرف كيف تحزن؟.. بريطانيا تبكي الأمير فيليب ونكشف أصوله غير الأنجليزية

بريطانيون يبكون فيليب
بريطانيون يبكون فيليب

أعرب البريطانيون عن حزنهم لفقدان دوق إدنبرة ونقلوا تمنياتهم الطيبة إلى جلالة الملكة وبقية أفراد العائلة المالكة. كان الأمير الراحل قد أمضى أيامه الأخيرة في قلعة وندسور مع زوجته بعد 28 ليلة في المستشفى بسبب عدوى ومرض في القلب.



البريطانيون يضعون الزهور على ابواب القصور الملكية
البريطانيون يضعون الزهور على ابواب القصور الملكية

 

وتم إنزال الأعلام في جميع أنحاء البلاد اليوم كعلامة على الاحترام للدوق، مع قصر باكنجهام وداونينج ستريت في المقدمة. 

وفي هذه الأثناء، تم وضع الزهور بعناية أمام بوابات قصر لندن المركزي، حيث شارك إشعار نبأ وفاة فيليب، بصفته رفيق الخدمة الأطول في التاريخ البريطاني، كان الأمير شخصية مشهورة ولكن غالبًا ما يساء فهمها في نظر الجمهور. 

وجد بعض الناس زلاته وانفجاراته مسيئة بينما اعتقد البعض الآخر أنه كوميدي، لكن الملايين في جميع أنحاء البلاد اتحدوا في حزن على وفاته اليوم.   وكشف المئات أن الأخبار المفجعة تركتهم في البكاء بينما لم يصدق الآخرون أن الدوق مات بعد أن كان شخصية طوال حياتهم.

واستحوذت امرأة تُدعى شارلوت على الحالة المزاجية عندما نشرت على تويتر "يا لها من حياة عشتها. لا أعتقد أن الملكة كان بإمكانها فعل ذلك بدونك. كنت ألمع جوهرة في تاجها.

كتبت كورا لين: "لأعطيك فكرة عن حالتي العاطفية في الوقت الحالي، قضيت الصباح أبكي من الخوف ويبدو أنني سأقضي فترة الظهيرة في البكاء على الأمير فيليب".

نشرت امرأة تُدعى إليزابيث: "لست محرجًا من القول إنني أبكي، وقد سكبت كوبًا من Fizz لتحميص حياته الرائعة في الخدمة، ارقد بسلام، الأمير فيليب".

شابان يبكيان الأمير فيليب
شابان يبكيان الأمير فيليب

 

قال آندي أودي: "بصرف النظر عن السياسة، يجب أن تشعر تجاه الملكة كإنسان. أتذكر عندما توفي جدي عن عمر يناهز 94 عامًا -لقد دمر جدتي بعد 72 عامًا معًا.

وأضاف رجل يُدعى هنري: "الحب إلى الأبد قلب أحمر، وبغض النظر عن آرائك حول #RoyalFamily في هذا الوقت، فقدت الملكة إليزابيث للتو رفيقة روحها منذ 73 عامًا.

ولا أستطيع أن أتخيل مدى الدمار الذي تشعر به في الداخل الآن. قلب مجروح. ارقد بسلام أبدى # PrincePhilip. .

وغرد كبير الخدم السابق للأمراء تشارلز: أشعر بالحزن عندما علمت بوفاة صاحب السمو الملكي الأمير فيليب دوق إدنبرة. رجل نبيل كنت فخورة بخدمته خلال فترة وجودي في العائلة المالكة، وأبعث بتعازي إلى العائلة المالكة.

كتبت كاتبة السيرة الملكية إنغريد ستيوارت: يوم حزين للغاية حقًا. تقديم التعازي لجلالة الملكة في وفاة زوجها الحبيب صاحب السمو الملكي الأمير فيليب دوق إدنبرة. لقد كان قوة ودليلًا دائمًا خلال فترة حكمها. قالت كيت جاميسون: حزين جدًا لسماع وفاة الأمير فيليب. رجل مخصص للملكة والبلد بأكثر من طريقة. رياح عادلة وبعد البحار.'

كتبت إيما ويب: لا توجد كلمات يمكن أن تصف مدى حزني لسماع وفاة الأمير فيليب. النموذج المطلق للواجب واللطف وحسن الدعابة. أطول قرينة خدمة في التاريخ البريطاني.

عندما قابلته عندما كنت طفلاً عصبيًا، جعلني أضحك وأعشقه منذ ذلك الحين. حقا رجل عظيم. قالت ريبيكا فوكس: حزين للغاية لسماع وفاة الأمير فيليب. مندهش لأجد نفسي في البكاء. كتب مات ديوكس:"حزين للغاية لسماع وفاة الأمير فيليب دوق إدنبرة." وأضاف: "أفكارنا وصلواتنا مع الملكة والعائلة المالكة في هذا الوقت الحزين للغاية".

ووضع موظفو الأسرة الملكية بعد ذلك لوحة مؤطرة تعلن عن وفاة دوق إدنبرة على البوابات الأمامية لقصر باكنغهام في منتصف النهار.

 لوحة مؤطرة تعلن عن وفاة دوق إدنبرة
لوحة مؤطرة تعلن عن وفاة دوق إدنبرة

 

واصطفت حشود لقراءة اللافتة، حيث منع أربعة ضباط شرطة يمتطون الخيول الناس من التجمع. تزوج الدوق والملكة لأكثر من 70 عامًا وكرس فيليب عقودًا من حياته للواجب الملكي، وخدمة الأمة إلى جانب الملك.

تقاعد رسميًا من المناصب العامة في صيف 2017. وقال القصر في بيان: "ببالغ الأسى تعلن جلالة الملكة وفاة زوجها الحبيب صاحب السمو الملكي الأمير فيليب دوق إدنبرة.

توفي سموه بسلام صباح اليوم في قلعة وندسور. سيتم الإعلان عن المزيد في الوقت المناسب. العائلة المالكة تنضم إلى الناس في جميع أنحاء العالم في الحداد على فقدانه.

تأتي وفاة الدوق في خضم أسوأ أزمة صحية عامة منذ أجيال حيث تعاني المملكة المتحدة والبلدان في جميع أنحاء العالم من التأثير المدمر لوباء فيروس كورونا.

وقد حدث ذلك أيضًا في أعقاب مقابلة أوبرا التي أجرتها دوق ودوقة ساسكس، والتي تركت النظام الملكي في أزمة بعد أن اتهمت ميغان أحد أفراد العائلة المالكة بالعنصرية والمؤسسة بالفشل في مساعدتها عندما كانت تفكر في الانتحار. عاد فيليب إلى قلعة وندسور في 16 مارس ليجتمع شمله مع الملكة بعد أن أمضى شهرًا في المستشفى -وهي أطول فترة إقامة له على الإطلاق. تلقى في البداية رعاية للعدوى ولكن بعد ذلك خضع لعملية جراحية في القلب بسبب حالة موجودة مسبقًا.

كتب سام فليمنج: "أخبار حزينة اليوم. خدم الأمير فيليب هذا البلد في الحرب العالمية الثانية واستمر في العمل مع العديد من المؤسسات الخيرية والمبادرات في وقت السلم.

قال الدكتور رينيه بالاند: لقد صدمت للغاية. توفي الأمير فيليب عن عمر يناهز 99 عامًا وعاش حياة مجنونة. كان فيليب معلمًا عالميًا بغض النظر عمن كان أو فعل. قلبي مكسور.'

قالت رومانا تاباك: أنا آسف حقًا لسماع هذه الأخبار المحزنة. رحمه الله راحة أبدية. وأضافت تاما سيمبسون: "صلاتي القلبية للملكة إليزابيث لوفاة زوجها الأمير فيليب". كتب رجل: عاش جلالته. الأمير فيليب دوق ادنبره زوج الملكة. ارقد في سلام.'  ونشر آخر: أشعر بحزن عميق عندما علمت بوفاة الأمير فيليب هذا الصباح. "أفكاري مع العائلة المالكة بأكملها."

وأضافت امرأة: "استرح جيدًا دوق إدنبرة الأمير فيليب، ستبقى إلى الأبد في قلوب الأمة.

بدا الدوق هزيلًا أثناء نقله بعيدًا عن مستشفى الملك إدوارد السابع في وسط لندن، بعد أن تم دفعه على كرسي متحرك إلى السيارة المنتظرة.

فيليب -والد أمير ويلز والأميرة الملكية ودوق يورك وإيرل ويسيكس -كان على بعد شهرين فقط من عيد ميلاده المائة في يونيو. قضى الكثير من أزمة Covid-19 مع الملكة في وندسور في HMS Bubble -الاسم المستعار الذي يطلق على الأسرة المعيشية المختصرة من الموظفين المتفانين أثناء الإغلاق.

خرج فيليب لفترة وجيزة من التقاعد في يوليو 2020 عندما أجرى مشاركة رسمية نادرة في وندسور. بدا الدوق في حالة جيدة وهو يشق طريقه نزولاً الدرج إلى ساحة القلعة لإقامة حفل بعيد اجتماعيًا لتسليم دور العقيد العام في The Rifles إلى دوقة كورنوال، التي كانت على بعد 100 ميل تقريبًا في "Highgrove".

وأظهر أنه لم يفقد أيًا من روح الدعابة المؤذية عندما كان يمزح مع أحد الجنود حول مستويات لياقتهم البدنية. استمرت الإشادة على وسائل التواصل الاجتماعي في التدفق طوال يوم الجمعة.

وكتب إيدي ويب: 'RIP. الأمير فيليب! أنا محطمة لأنه لم يبلغ 100 عام. لقد كان رجلاً لا يصدق مليئًا بالحياة.

تعازيّ للملكة والعائلة المالكة والبريطانيين الذين أحبوه. يستمر إرث الأمير فيليب. شكرا لك الأمير فيليب!

قال جين سون: `` تعازيّ لجميع أبنائه الشرعيين وغير الشرعيين ، الأحفاد وبالطبع صاحبة السمو الملكي الملكة إليزابيث ، التي يجب أن تكون محطمة تمامًا ، بعد حياة معًا. بغض النظر عن مدى توقع ذلك، لا يزال من المحزن فقدان أحد أفراد أسرته.

كتبت امرأة تدعى فريا: "يا إلهي، أنا محطمة للغاية بشأن الأمير فيليب، أعتقد أنني بحاجة لأسبوع عطلة من العمل لأحزن."

قال آخر: "لقد مات الأمير فيليب -لا يهمني النظام الملكي، إلخ ، على هذا النحو - أنا أفكر فقط في خسارة إليزابيث زوجها منذ أكثر من 70 عامًا و أعلم أنني سأكون محطمة لفقد المحاور.

بريطانيون يتجمعون عند قعلة وندرسون
بريطانيون يتجمعون عند قعلة وندرسون

 

"الموت شيء يأتي إلينا جميعًا - لكني لا أعرف ماذا سأفعل إذا ذهب قبلي!" غرد رجل: `` قلبي يخرج إلى الملكة إليزابيث، أتذكر عندما مات جدي، ودمرت جدتي، وكانا معًا 49 عامًا وتزوجت إليزابيث والأمير فيليب 74 عامًا.

قالت إيمي لوي: "حزين جدًا لسماع أن الأمير فيليب قد توفي في سن التاسعة والتسعين. RIP x أيضًا يجب أن تكون الملكة محطمة وآمل أن تكون بخير."

كتبت كيرستن: "بأشد قلب ودموع حقيقية، هذا هو الخبر الأكثر حزنًا. أفكر في الملكة الحبيبة وعائلتها في هذا الوقت. زوج رائع -أتمنى أن ترقد بسلام الأمير فيليب. وأضافت ديزي تشرشل: لطالما كانت الملكة مثالًا رائعًا، إلى جانب أميرها فيليب، صخرتها دائمًا. كنت دائمًا فخورة بقول "هذا بلدي"، من خلال الدموع الآن أكررها.

 وإبريل 2020، أصدر الدوق أول بيان رئيسي له منذ تقاعده، مشيدًا بالعاملين الرئيسيين بما في ذلك القمامة وموظفي البريد، للحفاظ على تشغيل الخدمات الأساسية أثناء الوباء.

كما تم تصويره مع الملك في قلعة بيركشاير للاحتفال بعيد ميلاده التاسع والتسعين في 10 يونيو، في حفل زفاف سري لحفيدته الأميرة بياتريس في 17 يوليو ومع الملكة للاحتفال بالذكرى السنوية الثالثة والسبعين لزواجهما في نوفمبر. وفي 18 ديسمبر، أصدر فيليب رسالة عامة نادرة تشيد بالمعلمين وموظفي المدرسة لجهودهم في تعليم أطفال الأمة أثناء الوباء.

وأمضت الملكة وفيليب عيد الميلاد الهادئ في عام 2020 في وندسور وحدها، باستثناء موظفيهما، وأعلن قصر باكنغهام في 9 يناير 2021، أثناء الإغلاق الوطني الثالث لإنجلترا، أنهما تلقيا تطعيمات Covid-19. لكن الدوق دخل المستشفى لمدة شهر من منتصف فبراير، وفي النهاية خضع لعملية جراحية في القلب. شهدت العائلة المالكة أوقاتًا مضطربة في السنوات الأخيرة.

ما بين الصورتين عمراً ولكن بنفس الكادر
ما بين الصورتين عمراً ولكن بنفس الكادر

 

كان عليهم التعامل مع Megxit، عندما استقال دوق ودوقة ساسكس من كبار أفراد العائلة المالكة من أجل كسب أموالهم الخاصة في الولايات المتحدة، بعد الإحباط من دورهم داخل الملكية وخلاف هاري مع شقيقه، دوق كامبريدج.

ثم في 7 مارس 2021، تم بث مقابلة تلفزيونية مع أوبرا وينفري وهاري وميغان لمدة ساعتين. اتهمت ميغان أحد أفراد العائلة المالكة، وليس الملكة ولا الدوق، بإثارة مخاوف بشأن مدى قتامة لون بشرة ابنهما آرشي قبل ولادته. تحدثت ميغان أيضًا عن كيف طلبت المساعدة عندما كانت لديها ميول انتحارية، لكنها قالت إن المؤسسة لم تقدم لها أي دعم.

قالت الملكة إن القضايا كانت مثيرة للقلق، لكن "بعض الذكريات قد تختلف" وأن الأمر يتعلق بالعائلة التي سيتم التعامل معها على انفراد، لكن العائلة المالكة تركت مترددة في الادعاءات. وفي  نوفمبر 2019 ، تنحى دوق يورك وابنه الثاني للملكة فيليب عن منصبهما ، بعد مقابلة "نيوزنايت" الكارثية التي أجراها حول ارتباطه بالجاني الجنسي المدان جيفري إبشتاين.

نجا فيليب من حادث سيارة عندما كان عمره 97 عامًا بالقرب من مزرعة ساندرينجهام في أوائل عام 2019، ولم يصب بأذى عندما انقلبت سيارته بعد اصطدامها بأخرى كانت تحمل امرأتين وطفل.

وقد حوصر في البداية وتعين على سائق سيارة مارة مساعدته على الخروج من فتحة السقف. بعد فترة وجيزة، تم تصويره وهو يقود سيارته في الحوزة بدون حزام الأمان. وتنازل طواعية عن رخصة قيادته وأكدت دائرة الادعاء الملكية أنه لن يواجه أي إجراءات أخرى.

وقال المذيع التلفزيوني مات باربيت على تويتر: أنا حزين لسماع وفاة صاحب السمو الملكي دوق إدنبرة، التقيت به مرة في قصر باكنجهام، وبعد أن تعرفت عليه بالفعل وجدت نفسي في وقت لاحق أقف بجانبه. ولم أعلم البروتوكول أضع يدي وأنا لا أصافح يدك الملطخة بالدماء مرة أخرى!" كان رده.

كتب مستخدم آخر على وسائل التواصل الاجتماعي: 'RIP Prince Philip، Duke of Edinburgh. يا لها من حياة عشتها ولا أعتقد أن الملكة كان بإمكانها فعل ذلك بدونك. كنت ألمع جوهرة في تاجها.

وغردت مقدمة البرامج الإذاعية راشيل تشيو: "هل أنا فقط أبكي وأنا أقرأ تحية الأمير فيليب؟" وأضافت ناتاشا براون، من ليدز: "أنا أبكي من عيني، أشعر وكأن جدك قد مات. مزق صاحب السمو الملكي الأمير فيليب. قلبي ينفطر على صاحبة الجلالة. كان الدوق أقدم شريك في الخدمة للملك الحاكم. احتفل هو والملكة بإنجاز شخصي مؤثر في نوفمبر 2017 -ذكرى زواجهما البلاتينية.

احتفلوا بهذه المناسبة النادرة -الأولى لملك بريطاني -محاطة بالعائلة والأصدقاء في عشاء خاص بربطة عنق سوداء في قلعة وندسور. وفي عام 1997، في خطاب للاحتفال بذكرى زواجهما الذهبية، أشادت الملكة بزوجها بشكل مؤثر، ولخصت تأثيره بعيد المدى. قالت: "إنه شخص لا يتقبل المجاملات بسهولة". لكنه، بكل بساطة، كان مصدر قوتي وبقيت طوال هذه السنوات، وأنا وعائلته بأكملها، وهذا والعديد من البلدان الأخرى، مدينون له بدين أكبر مما قد يدعي، أو سنعرفه على الإطلاق. كان للدوق تأثير عميق على تطور الملكية البريطانية وكان مُحدِثًا لشركة The Firm. أسس مخطط جائزة دوق إدنبرة في عام 1956 وقبل تقاعده كان راعيًا أو رئيسًا لـ 785 منظمة وجمعية خيرية. وقد يبدو في بعض الأحيان وقحًا وغير حساس وأصبح مشهورًا بـ "زلاته" ولكن وجده آخرون بارعًا وممتعًا وقد نجح في كسر الجليد في الزيارات الملكية. كما شوهدت باقات من الزهور خارج بوابات قصر كنسينجتون في غرب لندن اليوم. وتقول إحدى البطاقات الموجودة بجوار مجموعة من الزنابق والأقحوان المربوطة بالبوابة: "إلى الملكة وأطفالك وأحفادك وبارك الله وأفكر فيكم جميعا. RIP الأمير فيليب. قالت بيني ويلسون، وهي معلمة متقاعدة تبلغ من العمر 63 عامًا من هامرسميث: إنه أمر محزن للغاية، خاصة بالنسبة للملكة. "إنها خسارة كبيرة ستشعر بها الأمة بأكملها. ولقد فقد الكثير من الناس أحباءهم هذا العام، وسيؤذي هذا الشخص المقربين من الأمير فيليب الآن وقد رحل. أشعر بالحزن الشديد على جميع أفراد الأسرة، ولا أستطيع أن أتخيل ما تمر به الملكة إنهما زوجان مبدعان وقد عملا من أجل الأمة لغالبية حياتهما بأكملها. ماريا وإيفان زفيراروفيتش، 23 و28 عامًا، كانا مع طفليهما أولجا، ستة أعوام، وفيدور، وهما عائلة رومانية تعيش في غرب لندن، قالا إنهما قررا المرور بجانب قصر كنسينجتون اليوم لتقديم العزاء. قالت ماريا: 'بالطبع إنه أمر محزن للغاية. أي شخص فقد شخصًا ما يعرف مدى صعوبة ذلك. كان كبيرًا في السن، وكان عمره 99 عامًا وكان يعاني من مشاكل صحية، وعاش حياة كاملة جدًا. لدينا قول مأثور في رومانيا وهذا للملكة رضي الله عنها السلام والعافية. قالت كاثلين كينج، 84، معلمة متقاعدة من كنسينغتون: أعتقد أن وفاته خسارة كبيرة وأنا آسف جدًا لعائلته. ليس لدي أي مشاعر سيئة تجاهه وعاش حياة كاملة ونشيطة ولكن في سن التاسعة والتسعين ربما حان وقت رحيله وأنت لا تريد أن تبقى بعد وقتك.

أشعر بالأسف تجاه كل من عرفوه ولقد كنا محظوظين جدًا هذا العام لأننا لم نفقد أي شخص قريب منا، بالنظر إلى الظروف، لذلك أنا آسف لأولئك الذين لم يحالفهم الحظ.

الأصول اليونانية للأمير الراحل 

كان فيليب هو الابن الوحيد للأمير أندرو أمير اليونان، وهو ضابط في الجيش اليوناني، والأميرة أليس أميرة باتنبرج. على الرغم من أنه كان أميرًا لليونان، إلا أنه لم يكن لديه دم يوناني وكانت خلفيته المعقدة في الواقع دنماركية وألمانية وروسية وبريطانية، ولد في جزيرة كورفو اليونانية في 10 يونيو 1921.

وفي أوائل العشرينات من القرن الماضي، كانت اليونان غير مستقرة سياسياً وهربت عائلة فيليب في المنفى. وأمر الملك جورج الخامس بإجلاء سفينة تابعة للبحرية الملكية، وتم نقل فيليب البالغ من العمر 18 شهرًا إلى بر الأمان في سرير مصنوع من صندوق برتقالي في ديسمبر 1922.

واستقرت الأسرة في باريس، لكن فيليب ذهب لاحقًا للإقامة مع أقاربه في بريطانيا، حيث التحق بمدرسة داخلية. على الرغم من أنهما التقيا سابقًا، كان فيليب البالغ من العمر 18 عامًا والأميرة إليزابيث البالغة من العمر 13 عامًا -وكلاهما من أحفاد أحفاد الملكة فيكتوريا -أول اجتماع علني لهما في يوليو 1939 في كلية دارتموث البحرية.

وأثار الأمير الطويل الأشقر والرياضي حسن المظهر إعجاب ليليبت بالقفز فوق شباك التنس في الكلية. كان فيليب ضابطا بحريا في الحرب العالمية الثانية وشهد خدمة نشطة ضد القوات الألمانية والإيطالية واليابانية. تزوج الأميرة إليزابيث في حفل زفاف خيالي في عالم التقشف لبريطانيا ما بعد الحرب في نوفمبر 1947. وتحطمت حياتهما المثالية كزوج وزوجة في البحرية الملكية عندما بدأت صحة الملك جورج السادس بالفشل. توفي عام 1952 وتولت الملكة العرش.

كان للزوجين الملكيين أربعة أطفال: تشارلز وآن وأندرو وإدوارد. عندما احتفل الدوق بعيد ميلاده التسعين في يونيو 2011، أصر على عدم حدوث أي ضجة، لكن الملكة منحته لقبًا جديدًا -اللورد الأدميرال، القائد الفخري للبحرية الملكية. كان إلى جانب الملكة عندما أصبحت أطول ملوك البلاد حكماً في عام 2015، وعندما احتفلت بعيد ميلادها التسعين في عام 2016.

في مايو 2017، أُعلن أن الدوق كان يستعد للتقاعد من واجباته العامة وتم تكريمه لعقود من الخدمة. وفي اليوم الذي تقاعد فيه، 2 أغسطس 2017، عن عمر يناهز 96 عامًا، أنهى خدمته الملكية المطولة بسخرية من علامة تجارية خلال مشاركته الرسمية الأخيرة مع الجمهور. تحدث إلى مشاة البحرية الملكية الذين أكملوا للتو رحلة شاقة، قال لهم، في الفناء الأمامي لقصر باكنجهام: "يجب أن يتم حبسكم جميعًا".

وخضع لعملية جراحية لاستبدال مفصل الورك في إبريل 2018، لكنه كان جيدًا بما يكفي للمشي دون مساعدة عندما حضر حفل زفاف هاري وميجان في وندسور بعد شهر واحد فقط.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز