عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

موسكو تطالب "فيسبوك" برفع قيود عن بث لـ"RT" حول الذكرى الـ60 لتحليق جاجارين في الفضاء

طالبت السلطات الروسية اليوم السبت شركة (فيسبوك) برفع القيود عن بث مباشر نظمته قناة (RT الروسية) أمس /الجمعة مع ثلاثة رواد فضاء روس بمناسبة مرور 60 عاما على تحليق يوري جاجارين التاريخي.



وجاءت هذه المطالبة - بحسب قناة (روسيا اليوم) الإخبارية - بعد أن قامت إدارة المنصة الإلكترونية الأمريكية بحجب البث المباشر مع رواد الفضاء أندريه بوريسينكو وسيرجي ريازانسكي وآنا كيكينا، والذي تم تنظيمه من قبل الحساب الرسمي لـRT على (فيسبوك) بزعم وقوع انتهاك لحقوق النشر. 

وقالت الهيئة الفيدرالية الروسية للإشراف على الاتصالات والتقنيات المعلوماتية ووسائل الإعلام روسكومنادزور "إنها بعثت رسالة إلى إدارة شركة (فيسبوك) طالبت فيها برفع كل القيود وشرح أسباب حجب البث المباشر المكرس لإحياء الذكرى الـ60 للرحلة الفضائية، التي قام بها يوري جاجارين". 

وأشارت إلى أن مثل هذه التصرفات تنتهك المبادئ الأساسية لحرية نشر المعلومات وتعتبر عملية رقابة تعرقل الوصول إلى مواد عن إنجازات روسيا في الفضاء وتطور التكنولوجيا والعلم الوطنيين، اللذين جعلا ممكنا تحقيق أول رحلة بشرية إلى الفضاء في التاريخ. 

يُذكر أنه تكررت في الشهور الأخيرة وقائع حجب الحسابات الروسية من قبل المنصات الإلكترونية الأجنبية، ومنها قيام (فيسبوك) بحجب حساب وكالة Baltnews بدون شرح أسباب هذا الإجراء، وحجب مقابلة أجرتها قناة (RT France) مع أحد أعضاء البرلمان الأوروبي، وقيام منصة (تويتر) بتصنيف مادة لـRT حول موضوع الانتخابات الأمريكية بأنها "مضللة". 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز