عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الرئيس التونسي: نرفض المساس بالأمن المائي لمصر

أكد الرئيس التونسي قيس سعيد، أنه لن يتم القبول بالمساس بالأمن المائي لمصر، مشددًا على أن الأمن القومي لمصر هو جزء من الأمن القومي التونسي.



وقال الرئيس قيس سعيد، خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، عقب مباحثاتهما بقصر الاتحادية اليوم السبت، إننا نبحث عن حلول عادل لقضية التوزيع العادل للمياه، ولكن الأمن القومي لمصر هو أمننا وموقف مصر في أي محفل دولي سيكون موقفنا".

وتابع: "أقول هذا عن قناعة تامة لأننا قرأنا التاريخ جيدا ونستشرف المستقبل جيدا، ولن نقبل أبدا بأن يتم المساس بالأمن المائي لمصر"، مضيفا "أن الرئيس السيسي تحدث عن حلول عادلة، ولكن ليس على حساب مصر وعلى حساب أمتنا".

وأضاف أن المباحثات تناولت القضية الليبية، متمنيًا أن تسير ليبيا في الاتجاه الصحيح، مشددا على اتفاق البلدين منذ أشهر على ضرورة الحفاظ على وحدة الأراضي الليبية، وأنه لا مجال لتقسيم ليبيا، محذرا من أن التقسيم سيكون مقدمة لتقسيمات أخرى. 

وشدد على أن هناك الكثير من المخاطر التي تستهدف الدول والمجتمعات يجب التصدي لها ،وأنه لابد من أن يكون الوعي واضحا من أن هذه المخاطر كبيرة، مشيرا إلى أن الجهود يجب أن تبذل من أجل الحفاظ على مؤسسات الدول ومرافقها العمومية وتماسك المجتمعات، مؤكدا ضرورة أن يكون هناك وعي تشاركنا فيه العديد من القوى الوطنية التي تستوعب فكرة الدولة والحفاظ على المجتمعات.

وأشار إلى أن المباحثات تناولت الكثير من القضايا وجملة من المبادئ والتصورات وضرورة واستنباط طرق جديدة للتكاتف وتحقيق الأهداف التي نصبوا إليها ، والمحطات التاريخية المشتركة التي عاشتها تونس ومصر والتي عكست توافق البلدين بشأنها.

وقال الرئيس التونسي "كانت أحلامنا كبيرة في وقت من الأوقات وكانت العقبات شديدة ، ولكن ما دام الشعب بخير الأمة كلها ستكون بخير ، وما دام شعوب المنطقة بخير ودولها بخير سيكون مستقبلنا خيرا" .

ونوه الرئيس التونسي بالقضايا الثنائية التي تم مناقشتها مع الرئيس السيسي ، مضيفا "أننا سنتجاوز بكل سهولة وبكل يسر ، لأننا نتفق حول المبادئ الكبرى بالنسبة إلى جملة من القضايا الأخرى هناك تقارب وتطابق في مقاربتها ". 

تابع " تحدثت مع الرئيس السيسي حول ضرورة التربية، حتى نحصن مجتمعاتنا ضد التطرف والحركات التي لا تؤمن بالدولة أوتماسك المجتمعات".

وقال"أكدت أيضا للرئيس السيسي عن جملة من المسائل الأخرى الجوهرية وهناك تقارب واتفاق تام حولها ، تقارب ليس بالجديد تقارب قديم ، ونتطلع الى مستقبل قادم بفكر جديد وبوسائل جديدة لأننا نسعى إلى تحقيق أحلام شعبنا في مصر وفي تونس ، وأن يكون هناك بعد إنساني لجملة من القضايا المطروحة".

وقال الرئيس التونسي "إن الانسانية عانت كثيرا، ولابد أن تستنبط طرقا جديدة لنخرجها من المعاناة التي عانتها عبر القرون الماضية". 

ووجه الرئيس التونسي شكره إلى الرئيس السيسي على كرم الضيافة وحسن الاستقبال، وكل ما يفعله من أجل تحقيق الأهداف المشتركة ،موجها الدعوة إلى الرئيس السيسي لزيارة بلده الثاني تونس في أقرب وقت، قائلا: "شكرا لكم مرة أخرى في أرض الكنانة، في قاهرة المعز التي تستطيع أن تقهر كل الصعاب، وسنقهر معا بنفس الإرداة الثابتة القوية كل العقبات والصعاب لاننا نؤمن إيمانا عميقا بأننا لا بد أن نعي المخاطر وضرورة التصدي إليها بكافة الوسائل". 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز