عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

 مقاتلات F-35 عاجزة أمام أنظمة الدفاع الجوي الروسية S-400

مقاتلة fــ 35
مقاتلة fــ 35

نشر المراقب الفيتنامي تقريراً عن سبب محاولة الولايات المتحدة الأمريكية، في عرقلة شراء بعض دول العالم أنظمة الدفاع الجوي الروسية إس -400 إلى دول مختلفة من العالم.



 

قال التقرير إن الولايات المتحدة يمكن أن تفرض عقوبات حتى على الحلفاء إذا أبرموا عقدًا لشراء "S-400 Triumph" تم ذكر تركيا كمثال، وكذلك الضغط الذي مارسته واشنطن فيما يتعلق بالعقد الموقع بين الهند وموسكو.

ويشير تقرير إعلامي فيتنامي إلى أن المنافسة غير العادلة في السوق من الولايات المتحدة ليست عاملاً رئيسياً. وتوصل معد التقرير إلى استنتاج مفاده أنه فيما يتعلق بالانتشار النشط لأنظمة الدفاع الجوي الروسية حول العالم، سيزداد عدد المشاكل المتعلقة باستخدام مقاتلات الجيل الخامس من طراز F-35 و "F-22. في الولايات المتحدة، يخشون أن تصبح الطائرة “F-35” عرضة لأنظمة الدفاع الجوي الروسية "S-400" سيؤثر هذا الوضع على قرار العديد من الدول شراء مقاتلات F-35 من الولايات المتحدة أو توسيع أساطيلها، إذا علموا في الخارج أن المجمع الروسي يكتشف بسهولة طائرة “F-35”، فإن الطلب على المقاتل سينخفض بشكل كبير.

 

كما يشير التقرير الفيتنامي إلى أنه مع شراء دول العالم لنظام الدفاع الجوي S-400، فإن مجمعات Patriot PAC-3 الأمريكية سيكون لها فرص أقل، مقارنة بإقبال بعض الدول على شراء نظام الدفاع الجوي “S-400”، توجه روسيا ضربة مزدوجة للولايات المتحدة -فهي تخفض تصنيف الأسلحة الأمريكية وتزيد من ضعف المقاتلات الأمريكية من الجيل الجديد في مناطق مختلفة.

ولهذا السبب، وفقًا لمعد التقرير الفيتنامي، "تبذل واشنطن كل جهد ممكن لمعارضة إمداد روسيا بهذه الأنظمة الصاروخية المضادة للطائرات. 

مقاتلة روسية تستخدم صواريخ فرط صوتية

مقاتلة روسية سوخي ــ 30
مقاتلة روسية سوخي ــ 30

 

اكتشفت المقاتلة الروسية لأول مرة هدفًا صاروخيًا فرط صوتي ودمرته بنجاح. كانت المقاتلة MiG-31BM الأسرع من الصوت هي الأولى التي اعترضت هدفًا ديناميكيًا هوائيًا في سماء القطب الشمالي باستخدام أسلحة تفوق سرعة الصوت، وتم اعتراض الهدف وهو يتحرك بسرعة تزيد عن 2 ماكس.

وأفادت مصادر في وزارة الدفاع الروسية أن مقاتلات MiG-31BM التابعة لأسطول المحيط الهادئ دمرت أهدافًا تقلد القاذفات بصواريخ تفوق سرعة الصوت في الستراتوسفير خارج الدائرة القطبية الشمالية.  وبحسب المصادر فقد تم تدمير الهدف من ارتفاع حوالي 20 ألف متر وبسرعة 2.5 ماكس.

ويلفت الخبراء الانتباه إلى حقيقة أن الأسلحة الروسية التي تفوق سرعتها سرعة الصوت في الوقت الحالي فعالة للغاية.

وبينما ستتلقى مقاتلات Su-57 أيضًا صواريخ جو-جو تفوق سرعتها سرعة الصوت وسيتم اختبار الأخيرة في الأشهر المقبلة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز