عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير الخارجية: الرئيس السيسي حرص على توطيد العلاقات مع الأشقاء الأفارقة منذ عام 2014 

سامح شكري وزير الخارجية
سامح شكري وزير الخارجية

أكد سامح شكرى وزير الخارجية على أن مصر تحرص على  تنمية علاقاتها بالدول الافريقية .



وقال خلال اجتماع لجنة الشؤون الافريقية بمجلس النواب اليوم : " العلاقات المصرية الافريقية وثيقة و شهدت اهتماما كبيرا في  عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي بعد استعادة الدولة الاستقرار في ٢٠١٤.

و قال وزير الخارجية ان العلاقات المصرية الافريقية شهدت فتورا منذ محاولة اغتيال الرئيس محمد حسني  مبارك في اديس ابابا حيث حدث ابتعاد لمصر عن محيطها  الافريقي و ازداد الامر بالانشغال بالشأن الداخلي بعد عام ٢٠١١  عدم الاهتمام بالشان الافريقي و مصر.

و قال خلال اجتماع اللجنة الافريقية بمجلس النواب " مصر تطلع  لاستعادة  مصر دورها بالتعاون مع الاشقاء الافارقة في مجالات متعددة منها  الاستثمارات و التبادل التجاري وحل النزاعات المسلحة.   و قال وزير الخارجية : " المرحلة السابقة شهدت تركيزا و اهتماما على  العلاقات المصرية و الافريقية و حرصا من الرئيس عبد الفتاح السيسي على التفاعل مع الاشقاء الافارقة  و المشاركة  في قمم الاتحاد الافريقي منذ عام ٢٠١٤.

وأضاف: " وتبوأت مصر دورها في  الاتحاد الإفريقي و قامت بالعديد من الزيارات للعواصم  الافريقية و لتبادل وجهات النظر و التعاون و التكامل و العمل على مزيد من التواصل و بناء العلاقة القائمة على التعاون المشترك و الاحترام المتبادل و تحقيق مصالح مصرية في اطار الاتحاد الإفريقي.

و قال: نسعي لمزيد من الارتقاء بالعلاقات  مع الافارقة و التنسيق في مجالات عدة الزراعة و الرى و الاتصالات.

أضاف:  تظل مصر حريصة علي هذا الدور و المساعدات و اتصالا بجائحة كوررنا تقف مصر  كتفا بكتف بجانب الاشقاء  عبر تقديم المساعدات في اطار وحدة المصير و المستقبل و كان لها وقع طَيب.   وقال وزير الخارجية : " هناك علاقات خاصة بالسودان و جنوب السودان و  تنسيق وثيق مع جنوب السودان ودول حوض النيل و شرق افريقيا و تحقيق الاستقرار في القرن الافريقي.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز