عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الأسماك على مائدة الإسماعيلاوية في رمضان تتحدى العطش

سوق السمك بالإسماعيلية
سوق السمك بالإسماعيلية

رغم محاولة الكثيرين البعد عن تناول الأسماك في إفطار رمضان ظنا أنها تسبب العطش، خلال يوم الصيام، إلا أن أهالي الإسماعيلية لهم رأي آخر، حيث اعتاد أهالي محافظة الإسماعيلية على تناول الأسماك يوم الجمعة من كل أسبوع خلال العام، ولم يتركوا  تلك العادة الأسبوعية خلال شهر رمضان الكريم أيضاً، واليوم الجمعة الرابع من شهر رمضان، شهدت أسواق السمك بالإسماعيلاوية حركة شرائيه قوية من الراغبين في تحضير وجبة الاسماك علي مائدة رمضان.



ولم يمنع صيام الأهالي في رمضان من فعل ما اعتادوا عليه منذ سنوات طويلة، فعقب صلاة الجمعة خرج المصلون متجهين إلى "حلقة وسوق السمك" بشارع الثلاثيني وشارع البلاجات لشراء مختلف أنواع الأسماك التي تميزت بها مياه "القناة"؛ من بوري، دنيس، الجوابي، المرجان، اللوت، فضلا عن الجمبري والكابوري واللوجز أيضا والسوبيا.

ويستغل بائعو الأسماك ذلك في ارتفاع أسعار الأسماك تحديدا "الجمعة" من كل أسبوع، حيث ارتفاع القوة الشرائية والإقبال الشديد على شراء الأسماك والمأكولات البحرية، وعنه وباقي أيام الاسبوع.

وعقب قيام الأهالي بشراء الأسماك يتوجهون إلى أشهر أفران شوي الأسماك بمحافظة الإسماعيلية، وهما فرن "محسن" في حي أول الإسماعيلية والآخر فرن "كمال" في ميدان المطافي حي عراشية مصر، وهما الأقدم والأشهر في تاريخ الإسماعيلية.

وفي ذلك يقول "كمال": اعتاد أهالي محافظة الإسماعيلية، وشوي الاسماك يوم الجمعة من كل اسبوع، وتقف الاهالي امام الفرن في طوابير طويلة انتظارا لطلبها من الأسماك، الامر الذي دفعنا واستخراج ارقام خاصة بنوع وكمية الاسماك، وتحديد موعد معين، للانتهاء من عملية الشوي وذلك بالتزامن مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة للتصدي لفيروس كورونا المستجد وتجنب اماكن الزحام.

لتصبح عادة تناول "أسماك القنال" عادة أسبوعية لأهالي الإسماعيلية "إحدى المدن الساحلية"، لم يمنعها صيام شهر رمضان أو مواسم وأعياد.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز