عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بدء اجتماع اللجنة الأولمبية لمناقشة اللائحة المالية الموحدة

انطلق منذ قليل الاجتماع الطارئ لمجلس إدارة اللجنة الأولمبية برئاسة المهندس هشام حطب، لمناقشة اللائحة المالية الموحدة التي أصدرتها وزارة الشباب والرياضة مؤخرا.



 

طلب الاتحادات

جاء الاجتماع بناء على طلب مجالس إدارات الاتحادات الرياضية التي طلبت الاجتماع من أجل مناقشة الآثار السلبية للائحة المالية الموحدة التي صدرت تحت رقم 159 لسنة 2021 والصادرة في 1 إبريل الجاري. 

 

آثار سلبية

وأبدت الاتحادات الرياضية تحفظها على اللائحة المالية الموحدة الجديدة ومن ثم طلب اجتماع عاجل من مجلس إدارة اللجنة الأولمبية المصرية من أجل مناقشة الآثار السلبية لها والتي تتعارض مع لوائح الاتحادات وقانون الرياضة ومادة الرياضة في الدستور ومخالفتها للميثاق الأولمبي. 

 

استقرار الأوضاع

ومن المقرر أن يناقش مجلس إدارة اللجنة الأولمبية بنود اللائحة المالية وما بها من تعارض لاتخاذ القرار الذي يحافظ على استقرار الأوضاع الرياضة الإدارية.

 

استثناء من تطبيق اللائحة 

 

واستثنى مسؤولو وزارة الشباب والرياضة، بقيادة الدكتور أشرف صبحي، اللجنة الأولمبية من تطبيق اللائحة المالية الجديدة للهيئات الرياضية عليهم، والتي نشرت في الجريدة الرسمية اليوم.

 

استثناء اللجنة الأولمبية في اللائحة المالية الجديدة

 

وتضمنت اللائحة أن التعديلات تشمل اللائحة المالية السابقة الصادرة بقرار رقم 760 لسنة 2017، واللائحة المالية الموحدة للجان الرياضية بقرار رقم 1026 لسنة 2017، إلا أنها لم تشر للائحة اللجنة الأولمبية التي صدرت بالقرار رقم 761 لسنة 2017.

ويأتي استثناء اللجنة الأولمبية لتستمر بالعمل بلائحتها الماية الخاضة، دون أن ينطبق عليها اللائحة المالية الجديدة.

واعتمد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، اللائحة المالية الجديدة للهيئات الرياضية، ونشرت في جريدة الوقائع المصرية، بالقرار رقم ١٥٩ لسنة ٢٠٢١، بإصدار اللائحة المالية الجديدة للهيات الرياضية، والتي ضمت عشرة أبواب.

وشمل الباب الأول (تعريفات– ممتلكات الهيئة– اللوائح الداخلية- امتيازات الهيئة)، والباب الثاني (الموازنة التقديرية والميزانية ومراقب الحسابات)، والباب الثالث (منظومة الدفع الإلكتروني والإيرادات والمصروفات)، والباب الرابع والذي ينظم مصاريف الانتقالات وبدل السفر، والباب الخامس الخاص المشتريات والخدمات والأعمال.

 

أما الباب السادس فجاء منظماً لشؤون العضوية بالأندية الرياضية، فيما نظم الباب السابع شؤون المخازن، وارتبط الباب الثامن بتنظيم السجلات والمجموعة الدفترية، واشتمل الباب التاسع على محموعة من الأحكام العامة، وفي الأخير تضمن الباب العاشر العقوبات والجزاءات.

 

اللائحة المالية الجديدة تضمنت سحب اختصاصات اللجنة الأولمبية، في مراقبة الأندية والاتحادات ماليا، لتعود إلى الوزارة بصفتها الجهة الإدارية المركزية.

 

وكان الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، قد أعلن نيته استعادة صلاحيات الوزارة من اللجنة الأولمبية، لمراقبة الأندية والاتحادات ماليا بصفتها الجهة التي تدعم تلك الهيئات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز