عاجل
الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

عاجل|الصين تسجل نصرا جديدا في طريقها للصعود إلى القمة

اطلاق صاروخ يحمل مركبة فضائية
اطلاق صاروخ يحمل مركبة فضائية

ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا: أن مركبة فضاء صينية غير مأهولة هبطت بنجاح على سطح المريخ اليوم السبت، مما جعل الصين ثاني دولة ترتاد الفضاء بعد الولايات المتحدة تهبط على الكوكب الأحمر.



 

وقالت الوكالة الصينيةإن المركبة الفضائية تيانوين 1 هبطت في موقع على سهل شاسع يعرف باسم يوتوبيا بلانيتيا "تاركة بصمة صينية على المريخ لأول مرة."

وبعث الرئيس الصيني شي جين بينج رسالة تهنئة لجميع الأشخاص المشاركين في المهمة.

وقال: "لقد كنتم شجعان بما يكفي لمواجهة التحدي ، وواصلتم التميز ، ووضعتم بلادنا في المراتب المتقدمة لاستكشاف الكواكب". "إنجازاتكم البارزة ستبقى محفورة إلى الأبد في ذاكرة الوطن الأم والشعب."

كانت المركبة قد غادرت مدارها المتوقف حوالي الساعة 1700 بتوقيت جرينتش يوم الجمعة "0100 بتوقيت بكين يوم السبت".

وقالت صحيفة تشاينا سبيس نيوز الرسمية إن وحدة الهبوط انفصلت عن المركبة المدارية بعد ثلاث ساعات ودخلت الغلاف الجوي للمريخ.

وأضافت أن عملية الهبوط استغرقت "تسع دقائق من الرعب" حيث تتباطأ الوحدة ثم تنزل ببطء.

وقالت "شينخوا" نقلا عن ادارة الفضاء الوطنية الصينية ان وقت الهبوط الرسمي كان 2318 بتوقيت جرينتش "0718 بتوقيت بكين". استغرق المسبار أكثر من 17 دقيقة لفتح الألواح الشمسية والهوائي وإرسال إشارات إلى وحدات التحكم الأرضية على بعد أكثر من 320 مليون كيلومتر.

ستقوم العربة الجوالة، المسماة "Zhurong:، الآن بمسح موقع الهبوط قبل مغادرتها من منصتها لإجراء عمليات التفتيش.

وتم تسمية Zhurong على اسم إله النار الصيني الأسطوري، ولديه ستة أدوات علمية بما في ذلك كاميرا طبوجرافية عالية الدقة.

سوف تدرس التربة السطحية للكوكب والغلاف الجوي.

وستبحث Zhurong أيضًا عن علامات الحياة القديمة، بما في ذلك المياه الجوفية والجليد، باستخدام رادار مخترق للأرض.

أسئلةإلىالجنة

تيانوين -1 ، أو "أسئلة إلى الجنة"، هي قصيدة صينية كتبت قبل ألفي عام،  وتعد المركبة :تيانوين-١"هي أول بعثة صينية مستقلة إلى المريخ بعد فشل المسبار الذي تم إطلاقه بالاشتراك مع روسيا في عام 2011 في مغادرة مدار الأرض.

انطلقت المركبة الفضائية التي يبلغ وزنها خمسة أطنان من جزيرة هاينان بجنوب الصين في يوليو من العام الماضي، وأطلقت بواسطة صاروخ لونج مارش 5 القوي.

 

وبعد أكثر من ستة أشهر في العبور، وصل Tianwen-1 إلى الكوكب الأحمر في فبراير حيث كان في المدار منذ ذلك الحين.

إذا تم نشر "Zhurong" بنجاح، فستكون الصين أول دولة تدور وتهبط وتطلق مركبة روفر في مهمتها الأولى إلى المريخ.

كان تيانوين -1 واحدًة من ثلاثة مركبات وصلت إلى المريخ في فبراير، حيث هبطت المركبة المتجولة الأمريكية المثابرة بنجاح يوم 18 فبراير في منخفض ضخم يسمى Jezero Crater، على بعد أكثر من 2000 كيلومتر من Utopia Planitia.

 

والمركبة الفضائية الثالثة "Hope" التي وصلت إلى المريخ في فبراير من هذا العام - ليست مصممة للهبوط، وأطلقتها دولة الإمارات العربية المتحدة ، وهي تدور حاليًا فوق المريخ لتجمع بيانات عن الطقس والغلاف الجوي.

تم إجراء أول هبوط ناجح على الإطلاق بواسطة Viking 1 التابع لناسا في يوليو 1976 ثم بواسطة Viking 2 في سبتمبر من ذلك العام. هبط مسبار المريخ الذي أطلقه الاتحاد السوفيتي السابق في ديسمبر 1971 ، لكن الاتصال انقطع بعد ثوانٍ من هبوطه.

وتسعى الصين إلى تنفيذ برنامج فضائي طموح . إنها تختبر مركبة فضائية قابلة لإعادة الاستخدام وتخطط أيضًا لإنشاء محطة أبحاث قمرية مأهولة.

وفي تعليق نُشر اليوم السبت ، قالت شينخوا إن الصين "لا تتطلع إلى التنافس على القيادة في الفضاء" لكنها ملتزمة "بكشف النقاب عن أسرار الكون والمساهمة في الاستخدام السلمي للفضاء".

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز