عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| قرار أمريكي مفاجئ بخصوص الحرب في غزة.. وإسرائيل تخسر معركة القدس

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش لمجلس الأمن، اليوم الأحد، إن الأعمال العدائية في إسرائيل وغزة كانت "مروعة للغاية"، ودعا إلى إنهاء فوري لأشد أعمال العنف دموية منذ حرب غزة عام 2014.



وفي افتتاح الاجتماع العلني الأول للمجلس، بشأن الصراع، قال جوتيريس إن الأمم المتحدة "تعمل بنشاط على إشراك جميع الأطراف من أجل وقف فوري لإطلاق النار"، ودعا إلى "السماح لجهود الوساطة بالتكثيف والنجاح".

وقال دبلوماسيون، إن مجلس الأمن الدولي اجتمع مرتين في جلسة خاصة الأسبوع الماضي، بشأن تفاقم العنف، لكنه لم يتمكن حتى الآن من الاتفاق على بيان علني لأن الولايات المتحدة، لا تعتقد أنه سيكون مفيدا.

هآرتس الإسرائيلية تعترف بخسارة إسرائيل معركة القدس

وقالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية: لم يكن لدى إسرائيل استراتيجية نهاية بالنسبة للحرب في غزة، وهي الآن تدفع الثمن

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن أكثر من 40 قتيلاً في أكثر ليالي غزة دموية في التصعيد الأخير؛ ارتفاع حصيلة القتلى في إسرائيل إلى 10 أشخاص.

واعترفت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، بأن إسرائيل في سعيها للانتصار على حماس، في غزة، خسرت إسرائيل معركة القدس

وقال مبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط، تور وينيسلاند، للمجلس إن "الأمم المتحدة تعمل بلا كلل مع جميع الأطراف لاستعادة الهدوء"، "المجتمع الدولي لديه دور حاسم يلعبه. يجب أن يتخذ إجراءات الآن لتمكين الأطراف من التراجع عن حافة الهاوية".

وقال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي لمجلس الأمن، إنه "في كل مرة تسمع فيها إسرائيل زعيما أجنبيا يتحدث عن حقها في الدفاع عن نفسها، فإنها تتجرأ أكثر على مواصلة قتل عائلات بأكملها أثناء نومها".

وقال سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان إن رد إسرائيل على الهجمات العشوائية التي تشنها حماس يلتزم بشدة بالقانون الدولي وأن إسرائيل تتخذ "خطوات لا مثيل لها لمنع وقوع خسائر في صفوف المدنيين".

 

وقال إردان "إسرائيل تستخدم صواريخها لحماية أطفالها، حماس تستخدم الأطفال لحماية صواريخها".

وقال وزير الخارجية الصيني وانج يي، الذي ترأس اجتماع الأحد بصفته رئيس المجلس، "ندعو الولايات المتحدة إلى تحمل مسؤولياتها، واتخاذ موقف عادل، ومع معظم المجتمع الدولي يدعمون مجلس الأمن في تخفيف الوضع" لشهر مايو.

ولم تُظهر جهود الهدنة التي تبذلها مصر وقطر والأمم المتحدة حتى الآن أي مؤشر على إحراز تقدم. 

وأرسلت الولايات المتحدة مبعوثا إلى المنطقة وتحدث الرئيس جو بايدن مع  رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس يوم السبت.

وأبلغ وزير الخارجية المصري سامح شكري مجلس الأمن أن التنازلات يجب أن تكون ثمناً يُدفع من أجل السلام لتجنيب الناس دفع الثمن الباهظ للحرب.

جرائم منهجية

خلال عطلة نهاية الأسبوع، أعلنت لجنة المتابعة العليا للمواطنين العرب في إسرائيل، وهي منظمة مظلة برلمانية إضافية تمثل المواطنين العرب في إسرائيل على المستوى الوطني، عن إضراب عام سيُنظم اايوم الثلاثاء، في أول يوم عمل بعد ذلك عطلة شافوت، عقب دعوتها للأمم المتحدة والمندوبين الأجانب الآخرين في إسرائيل لوضع حد للعنف ضد عرب إسرائيل.

علاوة على ذلك، دعت منظمة المؤتمر الإسلامي اليوم الأحد إلى وقف فوري لما وصفته بالهجمات البربرية الإسرائيلية على غزة وألقت باللوم على "الجرائم المنهجية" ضد الفلسطينيين في الأعمال العدائية التي دخلت يومها السابع.

وجاء بيان منظمة التعاون الإسلامي بعد اجتماع افتراضي أدانت فيه المملكة العربية السعودية انتهاك حرمة الأماكن الإسلامية المقدسة، وإجلاء الفلسطينيين من منازلهم في القدس الشرقية.

واتهمت منظمة المؤتمر الإسلامي المكونة من 57 عضوا مجلس الأمن الدولي بالتقاعس. 

وأصدرت ماليزيا وإندونيسيا وبروناي بيانًا منفصلاً اليوم الأحد ، ألقاه رئيس الوزراء الماليزي، دعا فيه إلى اجتماع طارئ للجمعية العامة للأمم.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز