عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"فريق أوروبا" يحشد جهوده لدعم الاقتصادات الإفريقية

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، اليوم الثلاثاء عن مبادرة "فريق أوروبا" لدعم تعافي إفريقيا من جائحة (كورونا) حيث انضمت إلى قادة العالم في قمة تمويل الاقتصادات الإفريقية التي استضافها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في باريس. 



وذكرت المفوضية -في بيان اليوم الثلاثاء- أنه من خلال العمل مع الشركاء الأفارقة، ستعمل المبادرة على تعبئة تمويل كبير وخبرة فنية من الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه ، في إطار نهج "فريق أوروبا"، لمعالجة المشكلات الرئيسية التي تعيق رواد الأعمال الشباب وأصحاب الأعمال الصغيرة في جميع أنحاء إفريقيا عن بدء أو توسيع أعمالهم التجارية.

في السياق ذاته، قالت رئيسة المفوضية فون دير لاين "إفريقيا جارتنا وشريكنا الوثيق. نريد التغلب على هذا الوباء معًا. يمكن لأوروبا أن تستفيد كثيرًا من اقتصاد إفريقيا الناشئ والديناميكي. لذلك تركز مبادرات فريق أوروبا لدينا على تعزيز ريادة الأعمال الشبابية ودعم الشركات الصغيرة، التي تشكل العمود الفقري للاقتصاد الإفريقي. وستستثمر أوروبا في أنظمة صحية إفريقية أكثر مرونة وإنتاج لقاحات محلي ".

بدورها، قالت المفوضة الأوروبية للشراكات الدولية، جوتا أوربيلينن: "ينضم الاتحاد الأوروبي إلى الشركاء الأفارقة الرئيسيين لتعزيز الانتعاش العالمي، بما يتماشى مع استراتيجيتنا الإفريقية. ففي أقل من عام، قمنا معًا بتعبئة 8 مليار يورو لمساعدة إفريقيا على معالجة الأزمات الصحية والاجتماعية والاقتصادية الناتجة عن جائحة كورونا. التزامنا اليوم هو مساعدة الشركات الصغيرة والمبتدئة في الحصول على التمويل الذي يحتاجون إليه لإطلاق أو توسيع ، ودعم الجهود المبذولة لتحسين مناخ الاستثمار." وبمناسبة قمة تمويل الاقتصادات الإفريقية التي عقدت في باريس اليوم ، جدد الاتحاد الأوروبي التزامه بتسريع جهوده المالية لصالح نموذج نمو مستدام وشامل يقوده القطاع الخاص الديناميكي في إفريقيا.

ويدخل الاتحاد الأوروبي في استجابة منسقة مع الشركاء الأفارقة لمواجهة التحديات قصيرة الأجل التي يفرضها فيروس كورونا، من خلال تسريع الوصول العادل إلى اللقاحات، وتعزيز الانتعاش الاقتصادي السريع، مع معالجة القضايا الرئيسية مثل التمويل، والبنية التحتية عالية المستوى، وتوسيع نطاق الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم، وتحسين بيئة الأعمال في إفريقيا. 

ولتحقيق هذا الهدف، سيحشد الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه تمويلًا كبيرًا على مدار السنوات القادمة وسيسعى جاهداً لمواصلة إقامة روابط سياسية واقتصادية أكثر إحكامًا مع إفريقيا ، انطلاقا من التعاون والفرص التي تربط المؤسسات الأوروبية والإفريقية والشركات الخاصة سويا.

وسيعمل الاتحاد الأوروبي أيضًا مع الدول ذات العقلية الإصلاحية في إفريقيا لزيادة رأس المال البشري، لا سيما من خلال تحسين أنظمة الصحة والتعليم، وتعزيز التكامل الإقليمي الإفريقي الذي سيضع أساسًا للتنمية المستدامة لإفريقيا على المدى الطويل.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز