عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| أول اعتراف أمريكي بفشل القبة الحديدية الإسرائيلية في حرب غزة

القبة الحديدية
القبة الحديدية

بعد فشل منظومة الصواريخ الإسرائيلية مقلاع داود المضادة للصواريخ "القبة الحديدية"، في التصدي لصواريخ المقاومة الفلسطينية، في قطاع غزة، وعد الرئيس الأمريكي جو بايدن، بإصلاحها وتلافي عيوبها الفنية.



 

كان الرئيس الأمريكي بايدن قد أجرى في منتصف الليل مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حيث ابلغه الأخير بأن  إسرائيل وافقت على إطلاق النار بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

بايدنيشيرإلىدورمصرفيوقفإطلاقالنار 

وعزا بايدن الفضل إلى "المشاركة الدبلوماسية المكثفة" لفريقه وكذلك عمل الأطراف الأخرى في المنطقة ، بما في ذلك المسؤولين المصريين، في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بعد أن تسبب القتال في دمار هائل وموت في المنطقة على مدار أسبوع ونصف الأسبوع. 

قال بايدن في ملاحظات موجزة من Cross Hall مساء الخميس: "لقد أجرينا مناقشات مكثفة رفيعة المستوى ساعة بساعة ، حرفيًا ... بهدف تجنب هذا النوع من الصراع المطول الذي شهدناه في السنوات السابقة عندما اندلعت الأعمال العدائية". على عجل بعد أنباء عن اتفاق لوقف إطلاق النار.

قال بايدن: "أعتقد أن الفلسطينيين والإسرائيليين على حد سواء يستحقون العيش في أمان وأمان وأن يتمتعوا بتدابير متساوية من الحرية والازدهار والديمقراطية"، وستواصل إدارتي دبلوماسيتنا الهادئة التي لا هوادة فيها لتحقيق هذه الغاية، وأعتقد أن لدينا فرصة حقيقية لإحراز تقدم وأنا ملتزم بالعمل من أجل ذلك ". قال بايدن إنه تحدث إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو ، الذي أبلغه أن إسرائيل وافقت على "وقف إطلاق نار متبادل غير مشروط" بدأ في الساعة الثانية صباح اليوم الجمعة. 

وقال بايدن أيضا إن المصريين قدموا تأكيدات للولايات المتحدة بأن حماس والجماعات المسلحة الأخرى ستلتزم بوقف إطلاق النار. وفي المكالمة مع نتنياهو، قال بايدن إنه كرر دعم الولايات المتحدة لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها من هجمات حماس والجماعات اللفلسطينية الأخرى، وقال إن الولايات المتحدة ستساعد في تجديد نظام القبة الحديدية في إسرائيل.

كما التزم بايدن بالعمل مع الأمم المتحدة لتقديم المساعدة الإنسانية لجهود إعادة إعمار غزة، وهو ما قال إن الولايات المتحدة ستفعله "بالشراكة الكاملة مع السلطة الفلسطينية - وليس حماس - السلطة، بطريقة لا تسمح لحماس ببساطة بإعادة تخزين ترسانتها الصاروخية ". لم يرد بايدن على سؤال صارخ حول ما إذا كان يعتقد أن وقف إطلاق النار سيستمر. قبل ساعات من حديث بايدن من البيت الأبيض ، صوت مجلس الوزراء الإسرائيلي الأمني ​​بالموافقة على وقف إطلاق النار بعد 11 يومًا من العنف بين الجيش الإسروالمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

وقال بايدن: "لقد أدت هذه الأعمال العدائية إلى مقتل عدد كبير من المدنيين ، بمن فيهم أطفال، وأنا أبعث بأحر التعازي لجميع العائلات - الإسرائيلية والفلسطينية - التي فقدت أحباءها وآمل في الشفاء التام للجرحى".. أيد بايدن في وقت سابق من هذا الأسبوع وقف إطلاق النار وضغط بشكل متزايد على إسرائيل، حليف الولايات المتحدة، لاتخاذ خطوات لإنهاء الصراع يوم الأربعاء عندما أخبر نتنياهو في مكالمة هاتفية أنه يتوقع "وقف تصعيد كبير" في ذلك اليوم. واتهم بعض التقدميين في الحزب الديمقراطي بايدن، بأنه يدعم إسرائيل بشكل مفرط ودعوه إلى بذل المزيد من الجهد لحماية حقوق الفلسطينيين واتخاذ موقف أكثر تشددًا تجاه إسرائيل بشأن قصف غزة

وسعى بعض المشرعين الديمقراطيين إلى منع بيع أسلحة بقيمة 735 مليون دولار لإسرائيل لوحظ قبل اشتداد الصراع الأخير.، وجاءت تصريحات بايدن حول المساعدة في تجديد نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي يمكن أن تزيد من غضب الليبراليين الذين انتقدوا بيع الأسلحة. انخرط البيت الأبيض في ما وصفه المسؤولون بـ "الدبلوماسية الهادئة والمكثفة" خلال الـ 11 يومًا الماضية من أجل محاولة خفض التصعيد العسكري، وهو تكتيك أبرزه بايدن في تصريحاته يوم الخميس من خلال الإشارة إلى الارتباطات المستمرة بين إدارته و شركاء إقليميين آخرين.  وأشار بايدن إلى أنه، حتى يوم الخميس ، تحدث إلى نتنياهو ست مرات على مدار الصراع.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز