عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل|مصادر عسكرية سودانية: إثيوبيا حشدت قواتها داخل الحدود السودانية

ميليشيا أثيوبية
ميليشيا أثيوبية

نقلت صحيفة “سودان تربيون” عن مصادر عسكرية سودانية ، أمس الجمعة، إن إثيوبيا نشرت قواتها في مستوطنة قطرائد وداخل منطقة الفشقة الحدودية بولاية القضارف السودانية.



 

السيطرة على مستوطنة “شاي بيت” في الفشقة 

كان الجيش السوداني قد استعاد قبل أسبوعين السيطرة على مستوطنة “شاي بيت” في الفشقة بعد طرد عناصر من ميليشيا الأمهرة الإثيوبية.

 

وصرح عضو مجلس السيادة الفريق شمس الدين كباشي، خلال زيارة للقوات السودانية المنتشرة بالمنطقة، قبل أسبوع، بأن أكثر من 95٪ من الفشقة تحت السيطرة السودانية.

وقالت مصادر عسكرية سودانية في القضارف لصحيفة “سودان تربيون”، إن الجيش الإثيوبي كان يحشد مجموعة كبيرة من القوات والميليشيات على طول منطقة الفشقة، قادمة من بحر دار عاصمة منطقة الأمهرة وجوندار، وهي مدينة أخرى في المنطقة نفسها.

وأضاف المصدر الذي لم يصرح له بالحديث لوسائل الإعلام أن "قوات الجيش الإثيوبي المدعومة من ميليشيا الأمهرة انتشرت في مستوطنة قطرائد مزودة بمدافع ودبابات".

من جانبها نفت الحكومة الإثيوبية نشر جيشها الوطني في المنطقة الحدودية قائلة إن الجيش السوداني يطارد المزارعين الإثيوبيين.

وبينما تحشد  أديس أبابا، ميليشياتها تقول إنها تسعى إلى حل تفاوضي للنزاع الحدودي وترفض خوض حرب ضد الجيش السوداني.

ويقول مسؤولون سودانيون في الخرطوم إن جيشها منتشر داخل الحدود المرسومة دوليا.

علاوة على ذلك، يرفضون الحديث عن الخلاف الحدودي قائلين إن حكومة أبي أحمد تسعى للتنديد باتفاقيات 1902 و 1903 و 1972 بشأن ترسيم الحدود.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز