عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عمرو أديب: تصريحات إثيوبيا ببناء 100 سد "مستفزة"

 



علق الإعلامي عمرو أديب، على تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، والتي قال بها إن إثيوبيا ستبني العام القادم 100 عام، قائلًا "تصريحاته مستفزة وهو راجل مستفز"، مضيفًا أنه لا يستطيع فهم كيف تفكر إثيوبيا، وإلى أين تريد أن تصل بمواقفها المختلفة.

وأضاف أديب، خلال برنامجه، الحكاية، والمذاع على فضائية MBC  مصر، لماذا يسعى آبي أحمد، على سكب مزيد من البنزين على النار، ولماذا يريد أن يجعلنا نشعر أننا على الحافة، موضحًا أنه عندما يقول أن سد النهضة مشروع قومي وسيزيد الزراعة والكهرباء فيمكن أن يتقبله البعض ولكن ما الغرض من تصريحاته وسط وجود توتر كبير.

ولفت أديب، إلى أن موقف أثيوبيا سيء جدًا في أكثر من شيء، فهي لديها مشاكل على الحدود مع السودان، إضافةً إلى موقفها الاقتصاد السيء، فلا يوجد مبرر لمثل هذه التصريحات.

وأشار أديب، إلى أن تصرفات أثيوبيا لا تنفع مع دولة بقيمة مصر، موجهًا رسالة إلى آبي أحمد، قائلًا: "الحكم ليس تهور والمحافظة على حقوق البلاد ليست مغامرة، وما تفعله غير موجود في أي مكان في العالم، فإثيوبيا دولة لا تراعي مصالح الدول المجاورة لها".

يذكر أن رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، كان قد صرح اليوم بأن بلاده ستبني أكثر ن 100 سد صغير ومتوسط في مناطق إقليمية مختلفة من البلاد في السنة المالية المقبلة.

 

كما صرح السفير أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجي، بأن مصر ترفض ما جاء في تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي "آبي أحمد" حول نية إثيوبيا بناء عدد من السدود في مناطق مختلفة من البلاد، مؤكداً أن هذا التصريح يكشف مجدداً عن سوء نية إثيوبيا وتعاملها مع نهر النيل وغيره من الأنهار الدولية التي تتشاركها مع دول الجوار وكأنها أنهار داخلية تخضع لسيادتها ومُسَخرة لخدمة مصالحها.

 

وأضاف حافظ أن مصر لطالما أقرت بحق جميع دول حوض النيل في إقامة مشروعات مائية واستغلال موارد نهر النيل من أجل تحقيق التنمية لشعوبها الشقيقة، إلا أن هذه المشروعات والمنشآت المائية يجب أن تقام بعد التنسيق والتشاور والاتفاق مع الدول التي قد تتأثر بها، وفي مقدمتها دول المصب، مشيراً إلى أن تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي ما هي إلا استمرار للنهج الإثيوبي المؤسف الذي يضرب عرض الحائط بقواعد القانون الدولي واجبة التطبيق والتي تنظم الانتفاع من الأنهار الدولية والتي تفرض على إثيوبيا احترام حقوق الدول الأخرى المُشاطئة لهذه الأنهار وعدم الإضرار بمصالحها.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز