عاجل
السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| صفعة تركية للهارب "معتز مطر"

الهارب معتز مطر
الهارب معتز مطر



قالت صحيفة تاكفيم التركية، إن السلطات في أنقرة أمهلت الإعلامي الإخواني الهارب معتز مطر شهرا واحدا لمغادرة البلاد، ووقف جميع أنشطته الإعلامية في البلاد.

 

كما أبلغت السلطات مالك قناة الشرق، أيمن نور، قرارها بشأن معتز مطر، وأمرت بوقف برنامجه على القناة ومنع التعامل معه. 

 

واستجابت القناة لتعليمات السلطات التركية، وأبلغت مطر بوقف برنامجه وإبعاده عن القناة.

 

ونقلت الصحيفة عن مصادر، أن السلطات حذرت القناة من استمرار برنامج المذيع، وباقي البرامج، بنفس سياستها القديمة، التي تحرض ضد، وذلك التزامًا بتعليمات النظام الحاكم في تركيا بمنع الخطاب الإعلامي المسيء والمحرض ضد مصر.

 

وأعلن الإعلامي الإخواني الهارب لتركيا معتز مطر، عبر فيديو بثه على صفحته بمواقع التواصل الاجتماعي، رحيله عن فضائية "الشرق"، التي تبث من إسطنبول، ويملكها أيمن نور، فيما كشف العاملون بالقناة أنه سوف يغادر تركيا خلال شهر.

 

وقال مطر، إنه رحل وفريقه رسميًا من الفضائية، مضيفا: "بعد 7 سنوات نحمل عصانا ونرحل".

 

وكتب أيمن نور مالك القناة على صفحته بموقع تويتر معلقا على رحيل معتز مطر من القناة، مؤكدا أن المذيع سيرحل عن تركيا كلها في غضون شهر.

 

وكانت السلطات التركية، قد طلبت تقييد قنوات فضائية تابعة للإخوان، التي تبث من إسطنبول ومنع انتقادها لمصر، على خلفية عودة العلاقات بين البلدين.

 

وقبل يومين، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن مصر ليست دولة عادية بالنسبة لبلاده، وإن أنقرة تأمل في تعزيز تعاونها مع مصر ودول الخليج إلى أقصى حد "على أساس نهج يحقق الفائدة للجميع".

 

وأضاف أردوغان لقناة "تي.آر.تي" الإخبارية التركية: "لدينا إمكانات كبيرة للتعاون مع مصر في نطاق واسع من المجالات من شرق البحر المتوسط إلى ليبيا".

 

وقال: "أعرف الشعب المصري جيدا وأكن له المحبة، فالجانب الثقافي لروابطنا قوي جدا، لذلك نحن مصممون على بدء هذا المسار من جديد"، مشيرا إلى أن هناك "وحدة في القدر" بين شعبي البلدين.

 

وأكد أردوغان وجود اتصالات بين وزارتي الخارجية لكلا البلدين، قائلا: "أعطينا تعليمات لكل وزاراتنا بشأن التقرب وعقد اجتماعات مع نظيراتها المصرية، كما أعطينا تعليمات لجميع المؤسسات المالية والاقتصادية للاستفادة من جميع الإمكانات والطاقات المشتركة بين مصر وتركيا وتطوير العلاقات الثنائية لتحقيق مكسب مشترك".

 

وكان وفد من تركيا، يترأسه نائب وزير الخارجية التركي، قد زار القاهرة، أوائل الشهر الماضي، لعقد لقاءات مع مسؤولين مصريين، في زيارة كانت الأولى من نوعها منذ سنوات.

 

وقال بيان مشترك صادر عن الخارجيتين المصرية والتركية عقب الزيارة، التي استمرت يومين، إن البلدين سيقَيّمان نتائج المحادثات "الصريحة والمعمقة"، التي جرت بين الوفدين، للاتفاق على الخطوات المقبلة.

 

وسعت تركيا جاهدة في الشهور القليلة الماضية إلى إصلاح العلاقات مع مصر. وأرسلت وفدا إلى القاهرة لإجراء محادثات.

 

ورحبت القاهرة بـ"خطوات أنقرة" تجاه التقارب معها، بعدما استجابت أنقرة لشروط القاهرة لإتمام التقارب.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز