عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| مستويات ثاني أكسيد الكربون بلغت 50٪ أعلى من زمن ما قبل الصناعة

وصلت الذروة السنوية لثاني أكسيد الكربون العالمي المحتجز للحرارة في الهواء إلى معلم خطير آخر: 50٪ أعلى مما كانت عليه عندما بدأ العصر الصناعي.



 

أفاد العلماء أن متوسط ​​معدل الزيادة أسرع من أي وقت مضى.

وقالت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي إن متوسط ​​مستوى ثاني أكسيد الكربون لشهر مايو كان 419.13 جزء في المليون.

 

وقال عالم المناخ في NOAA بيتر تانس إن هذا يمثل 1.82 جزء في المليون أعلى من مايو 2020 وأعلى بنسبة 50٪ من مستويات ما قبل الثورة الصناعية المستقرة البالغة 280 جزءًا في المليون.

تبلغ مستويات ثاني أكسيد الكربون ذروتها كل شهر مايو قبل ازدهار الحياة النباتية في نصف الكرة الشمالي، حيث تمتص بعضًا من هذا الكربون من الغلاف الجوي إلى الزهور والأوراق والبذور والسيقان.

ومع ذلك ، فإن الإرجاء مؤقت ، لأن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من حرق الفحم والنفط والغاز الطبيعي للنقل والكهرباء تتجاوز بكثير ما يمكن أن تستوعبه المحطات، مما يدفع مستويات غازات الاحتباس الحراري إلى مستويات قياسية جديدة كل عام.

 

قالت عالمة المناخ بجامعة كورنيل ناتالي ماهوالد، التي لم تكن جزءًا من البحث: "إن الوصول إلى نسبة أعلى من ثاني أكسيد الكربون بنسبة 50٪ مقارنة بما قبل الصناعة هو حقًا وضع معيار جديد وليس بطريقة جيدة"، "إذا أردنا تجنب أسوأ عواقب تغير المناخ، فنحن بحاجة إلى العمل بجدية أكبر لخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وعلى الفور."

 

ويؤدي تغير المناخ إلى أكثر من مجرد زيادة درجات الحرارة.

وتظهر الدراسات أنه يجعل الطقس المتطرف - العواصف وحرائق الغابات والفيضانات والجفاف - أسوأ وأكثر تواترًا ، كما يتسبب في ارتفاع مستوى المحيطات وزيادة درجة الحموضة. وهناك أيضا الآثار الصحية، بما في ذلك حالة وفاة الحرارة و زيادة حبوب اللقاح.

 

في عام 2015 ، وقعت الدول اتفاقية باريس لمحاولة إبقاء تغير المناخ دون المستوى الذي يعتبر مستويات خطيرة.

لم تكن قفزة ثاني أكسيد الكربون لمدة عام رقماً قياسياً ، ويرجع ذلك أساسًا إلى نمط الطقس في لا نينا، عندما تكون أجزاء من المحيط الهادئ باردة مؤقتًا ، كما قال رالف كيلينج، عالم الكيمياء الجيولوجية لعلوم المحيطات من معهد سكريبس.

وبدأ والد كيلينج مراقبة ثاني أكسيد الكربون على قمة جبل هاواي ماونا لوا في عام 1958، وواصل العمل في رسم منحنى كيلينج الشهير الآن .

وقال سكريبس، الذي يحسب الأرقام بشكل مختلف قليلاً بناءً على الوقت والمتوسط​​، إن الذروة في مايو كانت 418.9.

 

وأظهرت الدراسات السابقة أيضًا أن عمليات الإغلاق الوبائي تسببت في تباطؤ حركة النقل والسفر والأنشطة الأخرى بنحو 7٪ .

ولكن هذا كان أصغر من أن يحدث فرقًا كبيرًا ، يمكن لثاني أكسيد الكربون البقاء في الهواء لمدة 1000 عام أو أكثر ، لذلك لا تسجل التغييرات السنوية في الانبعاثات كثيرًا.

كما سجل متوسط ​​معدل الزيادة لمدة 10 سنوات رقماً قياسياً، يصل الآن إلى 2.4 جزء في المليون في السنة.

 

وقال تانس: "إن ارتفاع ثاني أكسيد الكربون في غضون بضعة عقود مثل هذا أمر غير معتاد للغاية"،  وعلى سبيل المثال، عندما خرجت الأرض من العصر الجليدي الأخير، زاد ثاني أكسيد الكربون بحوالي 80 جزءًا في المليون واستغرق نظام الأرض، النظام الطبيعي، 6000 سنة. لدينا زيادة أكبر بكثير في العقود القليلة الماضية ".

وبالمقارنة، فقد استغرق الأمر 42 عامًا فقط، من 1979 إلى 2021 ، لزيادة ثاني أكسيد الكربون بنفس المقدار.

 

وقال مايكل أوبنهايمر، عالم المناخ بجامعة برينستون، الذي لم يكن جزءًا من البحث: "العالم يقترب من النقطة التي يصبح فيها تجاوز أهداف باريس ودخول منطقة خطر مناخي أمرًا لا مفر منه تقريبًا".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز