عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

عاجل | سامح شكري: سنواجه بحزم أي إجراء أحادي من إثيوبيا بشأن السد

قال سامح شكري، إن الشعب المصري محق في اهتمامه ومتابعته قضية سد النهضة، موضحًا أن الشعب المصري يتابع القضايا الخاصة بوجوده، مثل مياه النيل.



وأضاف شكري، خلال حواره ببرنامج على مسؤوليتي، والمذاع على فضائية صدى البلد، مع الإعلامي أحمد موسى، أن الحكومة المصرية تتعامل بشفافية تامة، وتطلع الشعب المصري عن كل التطورات المرتبطة بالمفاوضات.

وأكد وزير الخارجية، على أن مصر والسودان يتحسبوا لاستمرار تعثر العملية التفاوضية أو أن يقدم الجانب الأثيوبي بعد التعنت الذي أظهره، باتخاذ إجراء أحادي، دون التوصل لاتفاق بالملأ الثاني، موضحًا أن هذا أمر مخالف لاتفاق المباديء والقوانين والأعراف الدولية، مؤكدًا أن هذا الأمر ستواجهه كلًا من مصر والسودان بكل حزم وذلك في الإطار السياسي، لافتًا إلى أن مصر والسودان سيتخذا كافة الإجراءات الكفيلة بحماية مصلحة الدولتين.

واضاف شكري، أنه قام بزيارة إلى السودان، لتأكيد الارتباط الوثيق بين الدولتين باعتبارتهما دولتي مصب.

وأوضح شكري، أن هناك تضامن وتنسيق وثيق بين مصر والسودان، استعدادًا لما قد يأتي من مضار مرتبطة بالملأ الثاني، مشيرًا إلى أن هناك متابعة أيضًا للنواحي الفنية، ورصد التطور الخاص بمستويات البناء في السد وتقييم دقيق لها.

وأشار وزير الخارجية، أنه تم الاشتراك مع اشقائنا في السودان في هذه التقيمات، وذلك في مراجعة كل البيانات الفنية المرتبطة بصورة الأقمار الصناعية، والتي تشير إلى أن وتيرة البناء في السد لم تصل لما كان منتظر، وهذا ما أكده وزير الري الأثيوبي.

واستطرد شكري، أن مصر والسودان يعتمدوا على التقييم الذاتي لهذه المراحل وليس الصور فقط.

الجدير بالذكر أن أثيوبيا بدأت في بناء سد النهضة، عام 2011، وتخشى مصر من تأثير السد على حصتهما من المياه.

كما فشلت جميع جولات المفاوضات، التي بدأت منذ نحو 10 سنوات، في التوصل إلى اتفاق ملزم بخصوص ملء وتشغيل السد.

 

وأكدت إثيوبيا في أكثر من مناسبة عزمها إتمام الملء الثاني لسد النهضة في موسم الأمطار، وذلك مع بداية شهر يوليو المقبل، بغض النظر عن إبرام اتفاق مع دولتي المصب.

وتعتبر مصر والسودان إقدام إثيوبيا على الملء الثاني لسد النهضة دون التوصل لاتفاق، تهديدا للأمن القومي للبلدين.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز