عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ضمن اصدارت هيئة الكتاب..

"الصحافة في خطر.. خطة للإصلاح" في إصدار جديد للكاتب محمد حسن البنا

محمد حسن البنا
محمد حسن البنا

صدر حديثا للكاتب الصحفي الدكتور محمد حسن البنا رئيس التحرير الأسبق لصحيفة "الأخبار" كتابا بعنوان "الصحافة في خطر! .. خطة للإصلاح"، عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، والذي يحدد فيه بشكل علمي مُفصل المشكلات والأزمات التي تواجه الصحافة، وأهم السبل التي من شأنها تحسين كفاءة العمل داخل المؤسسات الصحفية القومية، وفق معايير ومبادئ الحوكمة والإدارة الحديثة للتغلب على الأزمات والمشاكل المزمنة للمؤسسات.



 

وأكد البنا أن تحسين أداء المؤسسات الصحفية القومية ورفع كفاءة العمل بها، سيعود بالفائدة على المجتمع بأكمله، خاصة في أداء الصحافة القومية لدورها ووظائفها في خدمة المواطن والمجتمع والدولة، مشددا على أن الدولة يتعين عليها تقديم المساعدة والدعم للمؤسسات الصحفية القومية، للدافع القومي والوطني، لا سيما أن هذه المؤسسات تخدم الدولة والشعب.

 

وأشار إلى أنه لا يمكن - من الناحية العلمية - إغفال الدور المهم الذي تضطلع به المؤسسات الصحفية بوجه عام، والقومية منها على وجه الخصوص، في بناء ثقافة المواطن المصري وإمداده بالمعلومات التي يترقبها، موضحا أن أي خلل يصيب المؤسسات الصحفية القومية، سينعكس بشكل مباشر على الأدوار المهمة لتلك المؤسسات، وقد يؤدي إلى ضعف مستوى المنتج الصحفي الذي تقدمه، ومن ثم انصراف القارىء عنها، ما يرتب انعكاسات سلبية على المجتمع برمته.

 

وأوضح أن إيرادات المؤسسات الصحفية القومية، تأثرت على نحو ملحوظ، خاصة في أعقاب التطورات التي شهدتها مصر منذ شهر يناير 2011 ، نتيجة الكساد الاقتصادي وضعف منظومة الإعلانات بالصحف وغيرها من الأسباب، فضلا عن ترهل الهيكل الإداري لدى معظم المؤسسات وضعف الاهتمام بالتدريب أو تنمية المهارات، مضيفا أن أساس الحلول المتعلقة بالأزمات يقتضي وجوب اعتماد الحوكمة والتي تمثل علما حديثا من العلوم الإدارية، إلى جانب خطة متكاملة لإصلاح المؤسسات الصحفية القومية، عرض الكاتب لتفاصيلها الدقيقة في مؤلفه، تستهدف إيقاف نزيف الخسائر المالية وإعادة المؤسسات على طريق النهوض.

 

وينقسم الكتاب إلى 3 أقسام رئيسية من خلال 3 فصول، الأول يهتم بتحديد المشكلات والأزمات التي تواجه الصحافة، والثاني يتعلق بالحوكمة وتعريفاتها وأهميتها ودورها في تحسين كفاءة المؤسسات الصحفية لتواجه بها المشكلات والمخاطر، والثالث يهتم بالخطة المقترحة لحل هذه المشكلات والقضاء على المخاطر، إضافة إلى نبذة عن المراجع العلمية والقوانين المتعلقة بالشأن الصحفي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز