عاجل
الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير التنمية المحلية: مصر تهتم بدعم التكامل الاقتصادي بين دول القارة الإفريقية

وزير التنمية المحلية محمود شعراوي
وزير التنمية المحلية محمود شعراوي

أكد وزير التنمية المحلية محمود شعراوي، اهتمام الدولة بدعم الاتصال الجغرافي والتكامل الاقتصادي بين مصر ودول القارة الإفريقية، وضرورة مشاركة خبرتنا في بعض مجالات التنمية المحلية مع القارة.



 

وقال شعراوي -في رده على سؤال لوكالة أنباء الشرق الأوسط حول جهود مصر لخدمة الأشقاء الأفارقة في التصدي للتحديات، خلال مؤتمر صحفي على هامش افتتاح أعمل الدورة الـ25 من المجلس التنفيذي لمنظمة المدن والحكومات الإفريقية اليوم الخميس- إن مصر تضع كامل خبرتها وإمكاناتها في خدمة الأشقاء الأفارقة كما هو عهدها دائمًا، موضحا أنها لا تدخر جهدا في مساندة دول القارة في مواجهة التحديات التي تمر بها وتأتي على رأسها حاليا جائحة (كورونا). وأضاف أن مصر بدأت مؤخرًا إنتاج لقاح (كورونا) على أرضها لصالح شعبها وأبناء وشعوب القارة الإفريقية بالتعاون مع كبريات الشركات العالمية، وقامت بتخصيص جزءا مما تملكه من فرق طبية وأدوات لخدمة الدول والمدن الإفريقية.

 

وأوضح أن مصر تهتم كذلك بمجال التدريب إيمانًا منها بأهميته في تطوير الأداء، مشيرًا إلى أن المنظمة ستوقع قريبًا بروتوكولًا يتضمن التعاون بين وزارة التنمية المحلية ونظرائها من الدول الإفريقية.

 

ولفت إلى أنه تم مؤخرًا إعداد دورة تدريبية لـ29 شخصًا من الدول الإفريقية، كما سيتم تنظيم دورة أخرى نهاية العام الحالي بمجال التنمية المحلية، منوها بأنه سيتم خلق سوق مشتركة للحرف اليدوية بين الدول الإفريقية.. مشيرا إلى تقدم مصر في هذه المشروعات، فضلا عن تعاونها مع دول القارة في بعض الملفات الأخرى.

 

ورحب بانطلاق فاعليات الدورة الـ25 للمجلس التنفيذي لمنظمة المدن والحكومات المحلية الإفريقية، كما رحب بانتخاب أوجين إمبا رئيسًا لمنظمتنا الإفريقية، مشيرًا إلى أنه يتابع اجتماعنا الآن عبر شبكة الإنترنت مع العديد من الأعضاء والمهتمين بالعمل الجاد والفعال لمنظمة المدن والحكومات الإفريقية.

 

من جهته.. قال خالد عبدالعال محافظ القاهرة: "إن اختيار منظمة المدن والحكومات المحلية الإفريقية ومقرها برشلونة لإنشاء مقر لها عن إقليم الشمال (NARO) بالقاهرة واختيار المحافظة عضوًا بالمجلس التنفيذي للمنظمة يأتي إيمانًا بدور مصر الهام في الاهتمام بمشكلات القارة الإفريقية والعمل على حلها خاصة في فترة تولي الرئيس السيسي رئاسة الاتحاد الإفريقي".

 

وأكد حرص المحافظة على أن يكون هذا المقر منارة علم ومعرفة وآلية لدعم وتعزيز عملنا الإفريقي المشترك، وكذلك كمركز لمواجهة التحديات التي تواجه مدننا الإفريقية والتوافق على دعم وشراكات لتعزيز القدرة على مواجهة هذه التحديات التي تواجه القارة الإفريقية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز