عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

إطلاق أول دبلوم مهني مميز في الشرق الأوسط بمجال "النوع الاجتماعي والحوكمة"

   أعلنت منظمة المرأة العربية والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري (المعهد العربي لإعداد القيادات) إطلاق أول دبلوم مهني مميز في الشرق الأوسط في مجال "النوع الاجتماعي والحوكمة"، والذي تتعاون الجهتان في تنفيذه، مستهدفة القيادات العربية من الجنسين في مختلف المستويات الإدارية والكوادر العاملة أو الطامحة إلى العمل في المؤسسات الحكومية على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية، خاصة المعنية بأجندة التنمية المستدامة 2030، وإدماج النوع الاجتماعي فيها.



 

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد بمقر المنظمة بالقاهرة، اليوم الأحد، بحضور الدكتورة فاديا كيوان المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية، والدكتورة حنان جودة عميد المعهد العربي لإعداد القيادات (الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري)، تم خلاله شرح كافة تفاصيل الدراسة بالدبلوم وكيفية التقدم للالتحاق به.

 

وقالت الدكتورة فاديا كيوان، خلال المؤتمر، إن "الدبلوم الذي أطلق اليوم جاء في إطار بروتوكول مشترك تم إبرامه بين المنظمة والأكاديمية".. منوهة بأن مصر في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي حققت الكثير من الإنجازات للمرأة المصرية، ولهذا فإن هذا الدبلوم يزكى المسار المصري المتميز في السياسات العامة للنوع الاجتماعي، وأنه سيتم الاستفادة خلال برنامج دراسة الدبلوم من المبادرات المصرية والخبرة والسياسة العامة بهذا المجال، والتي كانت مصر سباقة فيه.

ومن جهتها، قالت الدكتورة حنان جودة إن "هذا الدبلوم يأتي استجابة للتطور في الفكر التنموي المعاصر، والذي يولى قضايا المساواة بين الجنسين أهمية كبيرة ويستهدف تحقيق تنمية حقيقية توظف جميع الموارد وتلبى سائر الاحتياجات بطريقة تكفل المساواة والعدالة بين أفراد المجتمع دون التمييز بين الجنسين".

 

وأضافت "هذا البرنامج الدراسي يطمح إلى تأهيل الكوادر والقيادات العربية من سائر المستويات، لإدماج النوع الاجتماعي بكفاءة في تنفيذ أجندة التنمية المستدامة 2030، والتصدي لمسؤوليات رسم السياسات ووضع الموازنات والإدارة والرقابة والتقييم داخل المؤسسات الوطنية والدولية المعنية بقضايا التنمية بوجه عام".

 

وأشارت إلى الأهداف المنشودة لدبلوم النوع الاجتماعي والحوكمة، موضحة أنه يهدف إلى تزويد الدارسين بالمعرفة الوافية حول مفهوم النوع الاجتماعي من الناحيتين النظرية والتطبيقية مع التركيز على علاقته بقضايا التنمية والإدارة وكيفية إدماجه مؤسسيا، إلى جانب إطلاع الدارسين على كيفية تطبيق أجندة التنمية المستدامة من منظور يراعى واقع ومتطلبات النوع الاجتماعي في المجتمع على ضوء الواقع العربي بصفه خاصة.

وأكدت أن الدبلوم يهدف إلى إكساب الدارسين المهارات العملية الأساسية حول كيفية رسم وتنفيذ وتقييم الخطط والسياسات والبرامج التنموية من منظور النوع الاجتماعي، وتزويدهم بالمعارف الوافية حول الموازنات القطاعية والعامة من منظور يراعى احتياجات وأدوار الجنسين.

وبدورها، أوضحت الدكتورة داليا يونس عضو الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري إلى أن الدراسة ستمتد فيما تبقي من شهر يونيو الجاري وحتي سبتمبر القادم، وأنها ستكون عن بعد (أونلاين).

وأشارت إلى أن الدراسة ستتضمن 8 مقررات دراسية، متضمنة 24 ساعة معتمدة بواقع 4 مقررات في الفصل الدراسي الواحد تدور حول موضوعات النوع الاجتماعي، والمرأة والتحديات التنموية في الوطن العربي والعالم، والنوع الاجتماعي وأجندة التنمية المستدامة، والمرأة ومهارات القيادة، والإدارة من منظور النوع الاجتماعي والسياسة العامة، والعولمة وتطور الفكر الأولي حول قضايا المرأة، على أن يختتم البرنامج الدراسي فاعلياته بمشروع تخرج يقدمه كل دارس.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز