عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

شكري: ضرورة إنهاء التدخلات الخارجية في الأراضي والشؤون السورية كشرط لإحلال السلام

 أكد وزير الخارجية سامح شكري، مُجددًا، على ضرورة إنهاء التدخلات الخارجية في الأراضي والشؤون السورية كشرط لإحلال السلام الدائم في البلاد.



 

 

جاء ذلك في كلمة مصر، التي ألقاها وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الاثنين، في الاجتماع الوزاري حول سوريا، والمُنعقد في روما على هامش الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد داعش.

 

 

وأوضح السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن الوزير شكري تناول فى الكلمة مختلف أبعاد الأزمة السورية الممتدة، وما نتج عنها من سيطرة جماعات إرهابية على بعض المناطق بسوريا، ومعاناة للاجئين والنازحين، في ظل صعوبة الوضع الاقتصادي، فضلًا عن قيام بعض القوى الإقليمية باحتلال أجزاء من سوريا، بزعم الدفاع عن الحلفاء أو محاربة الإرهاب، وقيامها بفرض تغييرات ديموغرافية ودعم التطرف ومفاقمة التوترات الطائفية ونقل المرتزقة والمقاتلين لمناطق نزاعات أخرى خارج سوريا. 

 

 

وأشار الوزير شكري إلى أنه على المجتمع الدولي كذلك مسؤولية تقتضي وضع حد سريع للأزمة، من خلال الحل السياسي استنادًا لقرار مجلس الأمن رقم 2254، فضلًا عن دعم جهود المبعوث الأممي "غير بيدرسون"، بهدف التوصل لنتائج ملموسة، بما يهدف لإنهاء معاناة الأشقاء السوريين.

 

 

كما أكد وزير الخارجية، أنه يتعين تحقيق تقدم في المسار السياسي، بما يسهم في عودة سوريا لمكانتها الطبيعية إقليميًا ودوليًا. 

 

 

من ناحية أخرى، لفت شكري إلى أن حل أزمة اللاجئين السوريين، سيظل بعيد المنال مادام هناك غياب لوحدة سوريا مع طول أمد حالة عدم الاستقرار، وأنه على المجتمع الدولي استمرار دعم اللاجئين السوريين وجميع الدول المضيفة لهم. 

 

 

وأشار وزير الخارجية إلى أنه قد حان الوقت لإنهاء المعاناة الطويلة للسوريين، والمساهمة في إنقاذ ما تبقى من سوريا، من أجل الأجيال الجديدة، التي لم تشهد سوى الحرب والدمار على مدار العقد الماضي. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز