عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| غرق43 مهاجرا وإنقاذ 84 أخرين في رحلة هجرة غير شرعية 

غرقى في رحلة هجرة
غرقى في رحلة هجرة

قال الهلال الأحمر التونسي إن 43 مهاجرا على الأقل غرقوا في غرق سفينة قبالة تونس بعد محاولتهم العبور من ليبيا إلى إيطاليا.



 

أهالي مدنين ينقذون الغرقى
أهالي مدنين ينقذون الغرقى

 

وقالت المنظمة الإنسانية إن القارب انطلق من زوارة على الساحل الشمالي الغربي لليبيا وكان يقل مهاجرين من مصر والسودان وإريتريا وبنجلاديش.

وقال مسؤول الهلال الأحمر التونسي في مدنين منجي سليم إن البحرية تمكنت من إنقاذ 84 مهاجرا بالإضافة إلى وجود 43 مهاجرا غير شرعي في عداد المفقودين في الحادث من جملة 127 مهاجرا غادروا ميناء زوارة الليبية حيث تعطّل محرك مركبهم وانقلب بمن عليه.

رحلة هجرة غير شرعية 

وحسب الدكتور سليم، فإن سيدة اريترية الجنسية فقدت ابنها على متن رحلة الهجرة غير الشرعية وتم نقلها إلى المستشفى في جرجيس بسبب حالتها تأثّرا على فقدان ابنها، فيما يتواصل وجود بقية المهاجرين بميناء الصيد البحري في جرجيس بعد أن أنقذهم عدد من البحارة التونسيين قبالة سواحل ميناء جرجيس ونقلهم جيش البحر إلى الميناء.

وتدخّل الهلال الأحمر التونسي مقدّما لهم حاجياتهم من الأكل والشرب في انتظار إيجاد فضاء يأويهم مدة العزل الصحي المطلوبة توقّيا من فيروس "كورونا". ويتوزّع أغلب المهاجرين حسب الجنسيات بين 46 سودانيا و16 أريتريا و12 من بنجلاديش 

يذكر أن عدة حوادث غرق وقعت قبالة الساحل التونسي في الأشهر الأخيرة، مع زيادة وتيرة محاولات العبور إلى أوروبا مع تحسن الطقس.

وقام مئات الآلاف من الأشخاص بعبور البحر الأبيض المتوسط المحفوف بالمخاطر في السنوات الأخيرة، وكثير منهم فروا من الصراع والفقر في إفريقيا والشرق الأوسط.

انخفض عدد الوافدين إلى إيطاليا -أحد طرق الهجرة الرئيسية إلى أوروبا -في السنوات الأخيرة، لكن الأعداد عادت للارتفاع مرة أخرى في عام 2021.

وأظهرت أرقام وزارة الداخلية الإيطالية أن ما يقرب من 19800 مهاجر وصلوا منذ بداية العام مقابل ما يزيد قليلًا عن 6700 في نفس الفترة من العام الماضي.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز