عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أستاذ قانون دولي: ما تفعله إثيوبيا في ملف سد النهضة مخالف للاتفاقات الدولية

اكدت الدكتورة نورهان موسي أستاذ القانون الدولي، ان مصر سلكت كافة الطرق السلمية للوصول الى حل عادل في ازمة سد النهضة الاثيوبي، ونظرا لتعنت الجانب الاثيوبي بدأ يتفاقم الموضوع.



وقالت موسى في تصريح لـ“بوابة روزاليوسف”، إن ما تفعله إثيوبيا في ملف سد النهضة مخالف للاتفاقات الدولية، لافتة الى ان اتفاقية الأمم المتحدة تنص على عدم الإضرار بأي دولة واقعة على النهر، مع التوزيع العادل للمياه.

وأضافت أستاذ القانون الدولي أن لجوء مصر لمجلس الامن خطوة متوقعة، وأن مصر تحاول الوصول إلى حلول وسط ترضي جميع الأطراف لحل أزمة سد النهضة.

ولفتت موسى الى ان وزارة الخارجية تعمل بشكل مكثف ودبلوماسي، بإعلام مجلس الامن وتحيطه علما بما يحدث في المفاوضات، ويدل على ان مصر تسلك كل الطرق للحل السلمي بشأن ملف سد النهضة.

واشارت أستاذ القانون الدولي، الى انها تتوقع ان مجلس الامن سيعمل على حل الازمة بشكل دبلوماسي، لان حفظ السلم والأمن من أهم اختصاصات مجلس الأمن، مشيرة الى أن مجلس الامن قد يستخدم بعض التدابير في تقييد اثيوبيا في سد النهضة.

وتوقعت موسى أن مجلس الامن قد يوصى بأن يكون هناك بعد سلمي وحل ودي لهذه الازمة، لافتة الى ان مجلس الامن- وفقا للفصل السادس من ميثاق الأمم المتحدة- قد يوصي برجوع الاطراف الى المفاوضات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز