عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

خبير سياحي: سياحة اليخوت تدر عائدًا اقتصاديًا كبيرًا ولدينا 4 آلاف مرسى

قال الدكتور علاء خليفة، خبير التسويق السياحي الدولي والتحول الرقمي لقطاع السياحة، إن سياحة اليخوت هي جزء من سياحة السفاري والمغامرة أو السياحة الشاطئية، موضحًا أن هذه السياحة منتشرة بقوة في منطقة البحر المتوسط، خاصةً أنها تتنقل من بلد إلى أخرى، ولكنها غير منتشرة في البحر الأحمر لعدم الاستثمار الجيد من الدول المطلة على البحر الأحمر، خاصة مصر بهذا النوع من السياحة، والتي تدر مليارات الدولارات سنويًا على الدول المهتمة بهذا النمط السياحي، والتي يطلق عليه اسم "سياحه المليونيرات".



وأضاف خليفة، خلال لقائه ببرنامج السياحة والناس، والمذاع على فضائية الحدث اليوم، مع محمد فاروق، أن الدول المتواجدة في حوض البحر المتوسط، سواء الحوض الشمالي أو الحوض الشرقي تهتم بهذه السياحة عن طريق توفير الخدمات اللوجستية وتجتهد فى تقديم خدمات خاصة ومبتكره وبناء مزيد من أماكن مخصصة لرسو اليخوت.

ولفت خليفة، إلى أن دولة إسبانيا تمتلك أكثر من 227 ألف مكان لرسو اليخوت من كل أنواع اليخوت وأطوالها لتجذب أكبر عدد من السائحين، بالإضافة إلى دولة كبرى مثل فرنسا بها حوالي 110 آلاف مكان لرسو اليخوت، مما يؤكد على أهمية العائد الاقتصادي من هذا النمط السياحى، وكذلك تمتلك إيطاليا أكثر من 127 ألف مكان لرسو اليخوت، في حين أن تركيا لديها 25 ألف مكان لرسو اليخوت؛ وهذه أهم الدول المنافسة لمصر بحوض البحر المتوسط.

واستطرد خبير التسويق السياحي الدولي والتحول الرقمي لقطاع السياحة، أن مصر لديها 4 آلاف مكان لرسو اليخوت فقط، وتحصل منها على حصة تسويقية تعادل 6% من كم اليخوت المتواجدة في المنطقة، وهذه نسبه ضئيلة جدا مقارنة بإمكانيات مصر.

جدير بالذكر أنه كان قد عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا لمناقشة سبل جذب سياحة اليخوت، بحضور الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والمهندس كامل الوزير، وزير النقل، ومسؤولي الوزارات والجهات المعنية.

وصرح السفير نادر سعد، المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن الاجتماع تطرق لاستعراض الفرص الواعدة لتطوير سياحة اليخوت فى مصر، حيث أكد رئيس الوزراء أن هذا التحرك يأتي في ضوء توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، بوضع خطة استراتيجية لتعظيم سياحة اليخوت في مصر، ودراسة الإجراءات المنفذة لسياحة اليخوت مقارنة بالدول المنافسة عملًا على تيسير الإجراءات وتعظيمًا لذلك النوع من النشاط السياحي.

وأوضح المتحدث الرسمي، أن الاجتماع شهد بحث العناصر الداعمة لدعم سياحة اليخوت فى مصر، ومن ذلك وجود البنية التحتية لصناعة القوارب وتوافر اللوجستيات، إلى جانب تمتع مصر بالظروف المناخية الملائمة، والخيارات المتنوعة لقضاء العطلات البحرية، بما يتيح جذب شرائح مختلفة من السائحين، وتنمية الاستثمارات السياحية بشكل كبير، كما تم استعراض جميع الإجراءات المرتبطة بذلك، والتحديات الواجب تخطيها لتحقيق هذا الهدف.

وخلال الاجتماع تم الاتفاق على تشكيل لجنة برئاسة وزير النقل، بهدف العمل على تيسير إجراءات سياحة اليخوت في مصر، وتحديد أبرز التحديات وتقديم المقترحات بشأنها، وتضم في عضويتها وزيرى السياحة والآثار، والمالية ومسؤولي عدد من الوزارات والجهات المعنية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز