عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
حياة كريمة
البنك الاهلي

"مدبولي": استثمارات المرحلة الأولى من "حياة كريمة" تبلغ 260 مليار جنيه

مصطفي مدبولي
مصطفي مدبولي

قال رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي إن مشروع تنمية الريف المصري، هو الأول من نوعه الذي يجمع 17 هدفا من أهداف التنمية المستدامة التي أعلنتها الأمم المتحدة.



وأوضح مدبولي أنه جرى البدء في المرحلة التجريبية من المشروع - عندما أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي في بداية 2019 - على 375 قرية، مشيرا إلى أن التجربة جرى تنفيذها على مدار العامين الماضيين، وقد كشفت أنه "حتى نحقق تنمية حقيقة ويشعر المواطن في الريف بثمار هذا المشروع، لا يجب التركيز على قرى منفردة، بل يجب تنمية المراكز - بكل قراها - حتى تتكامل الخدمات وعملية التنمية".

وأضاف أن المشروع تحول من مجرد مشروع لتنمية قرى منفردة إلى تطوير جميع مراكز الجمهورية المتواجد بها أكثر من 4500 قرية، في 175 مركزا.

ولفت مدبولي إلى أن المرحلة الأولى التي سيتم إطلاقها اليوم، جرى البدء في تنفيذها بالفعل، من خلال العمل على 52 مركزا، تشارك فيها كل جهات الدولة المصرية، حيث تشمل أكثر من 1400 قرية، بالإضافة إلى أكثر من 10 آلاف تابع، بتكلفة تتجاوز 260 مليار جنيه، مشيرا إلى أن العمل على هذه القرى جاء بناء على دراسات علمية، طبقا لمعايير معدلات الفقر والمشاكل المتواجدة ونسبة الخدمات، الاكثر احتياجا.

وقال رئيس الوزراء إن المشروع يوجد به 4 "تدخلات رئيسية"، تتمثل في: تحسين مستوى خدمات البنية الأساسية، وبناء الإنسان المصري، بالإضافة إلى تدخلات اجتماعية، وأخرى تتعلق بالتنمية الاقتصادية.  وأوضح أن تحسين مستوى خدمات البنية الأساسية يتمثل في العمل على مشروعات الصرف الصحي ومياه الشرب، وتطوير الطرق والمجمعات الحكومية، مشيرا إلى أنه بانتهاء المشروع سيكون 100% من الريف المصري لديه صرف صحي ومياه مستمرة وكهرباء لا تنقطع.

ولفت إلى أن التدخل الثاني المتمثل في بناء الإنسان المصري، سيتم من خلال العمل في مجالات التعليم والصحة والشباب والرياضة والتوعية والثقافة، والتدخل الثالث (المتعلق بالجانب الاجتماعي) سيتم من خلال توفير سكن كريم وإحلال وتطوير المنازل القديمة، بينما سيتم التدخل الأخير (التنمية الاقتصادية) من خلال توفير فرص العمل لكل الشباب 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز