عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

شراقي: إثيوبيا فشلت في الملء الثاني.. ومخزون السد العالي آمن

مخزون السد العالي
مخزون السد العالي

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إن إثيوبيا فشلت العام الماضي في حجز 18.5 مليار من المياه، ولم يستطيعوا سوى حجز 5 مليارات، مضيفًا أنهم هذا العام كانوا سيحجزون باقي الكمية لكنهم فشلوا للمرة الثانية أيضًا.



وأضاف شراقي، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج الحكاية، والمذاع على فضائيةmbc  مصر، مع الإعلامي عمرو أديب، أن كل كمية مياه تخزن في سد النهضة ستكون عجزا في المياه التي تصل إلى مصر والسودان.

 

https://www.youtube.com/watch?v=0DHnb1FgQCg

 

وأكد أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، أن الجميع لديهم ثقة في أن مصر ستحافظ على حقوقها، وأن المواطن لمصري في أمان تام، مضيفًا أنه من الممكن أن يكون هناك بعض الفيضانات في السودان، وهذا الأمر وضع طبيعي في السودان سنويًا، لكنه يزداد في بعض السنوات.

وشدد شراقي، على ضرورة التعاون بين مصر والسودان في تنفيذ مشروعات تحمي السودان من الفيضانات وتزيد من المياه لكل من مصر والسودان.

https://www.youtube.com/watch?v=Q2-MX-PcJK8

 

وأوضح أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، أنه من المتوقع أن يكون متوسط الأمطار هذا العام أعلى من السابق، مؤكدًا أنه في أي حال من الأحوال، فإن السد العالي والاحتياطي الخاص به آمن.

وأكد شراقي، أن مخزون السد العالي مطمئن جدًا، ولكن ما نفعله الآن في أزمة سد النهضة هو لحماية مصر في السنوات القادمة، ولكي لا يتكرر سيناريو سد النهضة في أي مشروع آخر سواء أكان داخل إثيوبيا أو في أي دولة من دول المنابع.

https://www.youtube.com/watch?v=8MEq7_TUeI0

 

وأوضح أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، أنه من الطبيعي أن سيصل مصر الفيضان الطبيعي، مشيرًا إلى أن الكمية التي حجزت في سد النهضة كانت ستأتي إلى مصر، فبالتالي هذه الكمية تعتبر خصمت من مياه السد العالي.

وأشار شراقي، إلى أنه من المتوقع أن تكون الأمطار في هذا الموسم أعلى من قبل، لافتًا إلى أن كل التوقعات تشير إلى أن المياه هذا العام ستكون أكثر.

وأوضح أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، أنه إذا زادت الأمطار عن المتوسط بكمية 3 مليارات معناها أن الـ3 مليارات المخزنين في سد النهضة لن يؤثروا على مصر أو السودان.

https://www.youtube.com/watch?v=ULJ-2CwfJuk

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز