عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أوكرانيا تدعو الكونجرس الأمريكي لعدم الموافقة على أي تهديد للطاقة في أوروبا

دعا رئيس البرلمان الأوكراني دميترو رازومكوف، الكونجرس الأمريكي إلى الامتناع عن الموافقة على أي اتفاقيات من شأنها تهديد أمن الطاقة في أوروبا وتشكل تهديدا للمصالح الوطنية لأوكرانيا والولايات المتحدة.



 

جاء ذلك عقب توصل الولايات المتحدة وألمانيا أمس الأربعاء إلى اتفاق بشأن خط أنابيب الغاز الروسي "نورد ستريم 2" المثير للجدل، يتضمن فرض عقوبات على روسيا والسعي إلى تمديد عمليات عبور الغاز عبر أوكرانيا.

 

وذكرت وكالة أنباء /يوكرين فورم/ الأوكرانية نقلا عن الدائرة الصحفية بالبرلمان الأوكراني، اليوم الخميس أن رازومكوف أعرب عن قلقه بهذا الشأن في خطاب مفتوح إلى رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي.

 

وقال رازومكوف في هذا الصدد: "قلقون للغاية بشأن الإنشاءات الجارية والتشغيل المحتمل لخط أنابيب الغاز نورد ستريم 2 ، الذي تستخدمه روسيا كأداة حرب مختلطة. ويشكل المشروع تهديدا مباشرا لأمن الطاقة ليس فقط لأوكرانيا ، ولكن لأوروبا بأسرها".

 

وأكد رئيس البرلمان الأوكراني أنه يجب اعتبار نورد ستريم 2 جزءا من السياسة العدوانية التي تنتهجها روسيا ضد أوكرانيا والعالم الغربي بأسره، مضيفا أن "استكمال المشروع والسماح بتنفيذه سيسمح لروسيا بتصعيد عدوانها ضد أوكرانيا وربما ضد قوى أوروبية أخرى".

 

ولاقى مشروع خط الأنابيب الذي يمر عبر بحر البلطيق معارضة شديدة من أوكرانيا التي تقاتل انفصاليين موالين لموسكو منذ عام 2014، وتعتبر أن نقل الغاز الروسي عبر أراضيها يمثل وسيلة ضغط حيوية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز