عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| أستاذ جيولوجيا يعلن فتح بوابتين في سد مروى وينسف ادعاءات إثيوبيا

د. عباس شراقي
د. عباس شراقي

كشف الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، عن فتح بوابتين فى سد مروى، إثر تعرض السودان الشقيق لأمطار وفيضانات عارمة خلال الساعات الأخيرة.



 

سد مروي في دولة السودان الشقيق
سد مروي في دولة السودان الشقيق

 

وأشار شراقي عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” إلى أن سد مِرْوِي  يقع عند الشلال الرابع على مجرى نهر النيل في الولاية الشمالية، على بعد 360 كم من الخرطوم، و 600 كم جنوب السد العالى. وهو سد خرسانى أكتمل بناءه فى 3 مارس 2009، ويبلغ اجمالي طوله 9.7 كم فيما يصل ارتفاعه إلى 67 م، وعرض 82 م، وسعته التخزينية 12.5 مليار م3 عند منسوب 290 م “فوق سطح البحر” بطول 90 كم للبحيرة.

“شراقي” ينسف الأدعاءات الأثيوبية

 

وأوضح أستاذ الجيولوجيا والمواد المائية بجامعة القاهرة، أن سد مروي السوداني، يعمل على توليد كهرباء مقدارها 1250 ميجاوات من خلال 10 توربينات سعة كل منها 125 ميجاوات، وهو بذلك أكبر السدود السودانية تخزيناً للمياه وتوليداً للكهرباء، ويبلغ اجمالى تخزين السدود السودانية حوالى 26 مليار متر مكعب، أي ضعف حصة السودان مرة ونصف التي تبلغ 18.5 مليار متر مكعب.

 

ولفت شراقي إلى أن سد مروي يبطل ادعاء اثيوبيا للوقيعة بين شعب وادى النيل بأن سد النهضة سوف يمكن السودان من استخدام حصته كاملة على اعتبار أنه لايستخدمها بالكامل ولا يستطيع تخزينها، تبلغ رحلة المياه من سد مروى إلى السد العالى حوالى 5 أيام فى مسافة نهرية طولها الى 1000 كم.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز