عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| قوات "تيجراي" تستولى على بلدتين في أمهرة وطريقها مفتوح للعاصمة الإثيوبية

دعا رئيس أقليم أمهرة الإثيوبي المتحالف مع رئيس الوزراء آبي أحمد، جميع السكان الذين يحملون السلاح إلى التعبئة ضد قوات جبهة تحرير تيجراي المجاورة.



 

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن أجيجنهو تيشاجر قوله "ابتداءً من الغد الاثنين، أدعو جميع الأشخاص المسلحين سواء على المستوى الحكومي أو الخاص إلى التعبئة من أجل حملة البقاء على قيد الحياة".

 

وتأتي دعوة أجيجنهو لحمل السلاح بعد بيان مشابه يوم الجمعة الماضي، من قبل زعيم إقليم عفار الإثيوبي، مما أدى إلى مخاوف من انتشار الصراع المستمر منذ ثمانية أشهر في تيجراي.

 

وتعهد متحدث باسم قوات جبهة تيجراي بأنهم - على حد تعبيره - سيحررون كل بوصة مربعة من تيجراي ، والتي تشمل المناطق المتنازع عليها، التي احتلتها قوات الأمهرة منذ بداية الحرب.

 

من جانبه، أعلن الجنرال، تسادكان جبريتنساي، قائد  قوات دفاع تيجراي، أنهم يتقدمون بشكل أعمق فى إقليم أمهرة، واستولوا على بلدتين أخريين، في هجمات شنتها الجبهة على مدار الأيام الثلاثة الماضية.

 

وأضاف الجنرال، أنهم الآن في وضع تسمح لهم بالسير نحو العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وفقًا لموقع «جاروا أونلاين» الصومالي.

 

 

يذكر أن رئيس الوزراء الإثيوبي آبى أحمد - الحائز  على جائزة نوبل للسلام كان قد أرسل في نوفمبر 2019 - قواته إلى إقليم تيجراي،  لإسقاط الجبهة الشعبية لتحرير تيجراى، الحزب الحاكم في الإقليم.

 

وهي خطوة قال، إنها جاءت رداً على هجمات على معسكرات للجيش الحكومي، أمرت جبهة تحرير شعب تيجراى، بتنفيذها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز