عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

التخطيط: 18.4 مليون مستفيد من مبادرة "حياة كريمة" باستثمارات 150 مليار جنيه

قال الدكتور جميل حلمي، مساعد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية لمتابعة شؤون خطة التنمية المستدامة، إن مبادرة "حياة كريمة" كانت في بداية عام 2019، وذلك حينما دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤسسات وأجهزة الدولة بالتنسيق مع مؤسسات المجتمع المدني لتوحيد الجهود بينهما، والتنسيق المشترك لإطلاق مبادرة وطنية على مستوى الدولة لتوفير حياة كريمة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجًا.



وأضاف حلمي، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج القاهرة وناسها، والمذاع على فضائية الحدث اليوم، مع مدحت الوكيل، أنه من ضمن أهداف مبادرة حياة كريمة توفير حياة كريمة للفئات الأكثر احتياجًا، كما تشارك منظمات المجتمع المدني في تنفيذ المبادرة والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين بشكل يومي.

وشملت المبادرة القرى والنجوع، ورفع كاهل المعاناة عن الأسر الفقيرة، كما وفرت المبادرة الرئاسية بالمرحلة الأولى بناء أسقف ورفع كفاءة منازل، ومد وصلات مياه وصرف صحي، وتجهيز عرائس وتوفير فرص عمل، والتدريب والتشغيل من خلال مشروعات متناهية الصغر.

 

وأوضح أن المرحلة الثانية لمبادرة حياة كريمة والتي يجرى العمل عليها حاليًا استهدفت القرى ذات نسب الفقر من 50% إلى٧٠%، وهي القرى الفقيرة التي تحتاج لتدخل ولكنها أقل صعوبة من المجموعة الأولى والبالغ عددها 1376 قرية بـ51 مركزاً في 20 محافظة.

كما يستفيد من المبادرة نحو 18.4 مليون شخص، باستثمارات بلغت 150 مليار جنيه، وبدأت أعمالها فى أكثر من نصف المراكز، بواقع 57.7% أي 30 مركزًا فى 20 محافظة".

وأوضح مساعد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية لمتابعة شؤون خطة التنمية المستدامة،، أن مبادرة "حياة كريمة"، المرحلة الثانية بدأ التنفيذ في مشروعاتها في مياه الشرب والصرف الصحي، والغاز وإنشاء المدارس، وتوفير أراضٍ لمجمع الخدمات وجرى اعتماد 216.8 مليار جنيه من ميزانية العام المالي الجديد الذي بدأ في 1 يوليو 2021، للعمل بشكل مباشر على 13 محوراً منها الصحة، التعليم، سكن كريم، الزراعة، إقامة مجمعات خدمية، الري، البنية التحتية، والشباب والرياضة.

وحول البنية التحتية، قال حلمي، إن المبادرة الرئاسية تضمنت مياه الشرب والصرف الصحي بتكلفة 102.5 مليار، وشبكات توزيع الكهرباء وجار تخفيض التكلفة المطلوبة لـ20 مليار جنيه بدلاً من 31، وشبكات الاتصالات بتكلفة 5.6 مليار جنيه، وشبكات الغاز بتكلفة 17 مليار جنيه، أما مشروعات رصف الطرق والكباري فبتكلفة 12.2 مليار جنيه.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز