عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

المالية: مبادرة الرئيس "إحلال السيارات" ستقلل التلوث وتحافظ على الصحة العامة

كشف طارق عوض، المتحدث باسم مبادرة الإحلال والتجديد للسيارات المتقدمة في وزارة المالية، عن تفاصيل المبادرة الرئاسية لإحلال السيارات، وذلك لتحويل وإحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي وإطلاق المعرض الأول لتكنولوجيا تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي.



 

وأضاف عوض، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج القاهرة وناسها، والمذاع على فضائية الحدث اليوم، مع مدحت الوكيل، أن العمل بالمبادرة الرئاسية بالنسبة للسيارات الملاكي والأجرة بداية من شهر يناير، أما سيارات الميكروباص فبدأ العمل في المبادرة الرئاسية من شهر مايو.

وأوضح أن إجمالي عدد السيارات المستهدف إحلالها خلال الثلاث سنوات المقبلة 250 ألف سيارة، على أن تبدأ عمليات الإحلال في 7 محافظات كمرحلة أولى، تتوافر بها بنية تحتية مناسبة لتحويل السيارات للعمل بالغاز، لافتًا إلى أنه من المستهدف إحلال وتجديد 70 ألف سيارة العام الحالي، بواقع 55 ألف سيارة أجرة وملاكي و15 ألف ميكروباص.

 

وأوضح المتحدث باسم مبادرة الإحلال والتجديد للسيارات المتقدمة في وزارة المالية، إن فكرة المبادرة الرئاسية لإحلال السيارات جاءت لأن العالم كله منذ سنوات اتجه لاستخدام الطاقة النظيفة، أو ما يطلق عليها بالطاقة الخضراء، لذلك أيقنت القيادة السياسية في مصر أهمية هذه المبادرة والتي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي في شهر يناير الماضي.

وأوضح عوض، أن الغرض من المبادرة الرئاسية هو تمتع المواطن المصري بالحصول على سيارة جديدة موديل العام وتعمل بالغاز الطبيعي بديلة عن سيارته القديمة والتي تعمل في الشارع المصري بالبنزين والعادم المسبب لتلوث الهواء والإصابة بالكثير من الأمراض.

 

وأشار عوض، إلى أنه من ضمن أهداف المبادرة الأساسية التخلص من السيارات القديمة وما تسببه من عوامل مسيئة للبيئة وتلوث الهواء والصحة العامة.

وأوضح المتحدث باسم مبادرة الإحلال والتجديد للسيارات المتقدمة في وزارة المالية، أن هناك إقبالًا كبيرًا على المبادرة الرئاسية "إحلال السيارات"، مضيفًا أنه تقدم منذ إطلاق المبادرة أكثر من 75 ألف مواطن بطلبات تسجيل على الموقع، للاشتراك في المبادرة وتغيير السيارة القديمة بأخرى جديدة تعمل بالغاز الطبيعي.

واستطرد أن الموقع الإلكتروني للمبادرة الرئاسية يتعامل الآن مع 45 ألف مواطن والتي تنطبق عليهم شروط المبادرة ويقومون باستكمال أوراقهم، مضيفًأ أن هناك أكثر من 30 ألف مواطن في المراحل الأخيرة من إنهاء الإجراءات لاستلام السيارة الجديدة التي تعمل بالغاز الطبيعي، موضحًا أن الحكومة خصصت خطا ساحنا رقمه 16733 للاستعلام عن المبادرة من كل المحافظات".

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز