عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

المفوضية الأوروبية توافق على خطة بقيمة 800 مليون يورو لتعويض المطارات عن أضرار كورونا

   وافقت المفوضية الأوروبية اليوم الاثنين بموجب قوانين مساعدات الدول الأعضاء، على خطة إيطالية بقيمة 800 مليون يورو لتعويض المطارات وموظفيها عن الأضرار التي لحقت بهم بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) وما فرضه من قيود على السفر من أجل الحد من انتشار المرض.



 

وقالت نائبة الرئيس التنفيذي للمفوضية مارجريت فيستاجر، والمسؤولة عن سياسة المنافسة "المطارات من بين الشركات التي تضررت بشدة من تفشي كورونا. لكن هذه الخطة التي تبلغ قيمتها 800 مليون يورو ستمكن إيطاليا من تعويض هذه الشركات عن الأضرار التي لحقت بها كنتيجة مباشرة لقيود السفر، ونحن سنواصل العمل بالتعاون الوثيق مع الدول الأعضاء لإيجاد حلول عملية للتخفيف من الأثر الاقتصادي لتفشي فيروس كورونا، بما يتماشى مع قوانين الاتحاد الأوروبي".

وجاء في بيان نشرته المفوضية على موقعها الإلكتروني أن إيطاليا أبلغت المفوضية بحاجتها إلى تلقي مساعدة لتعويض المطارات ومشغلي الخدمات الأرضية عن الأضرار التي لحقت بهم خلال الفترة من 1 مارس إلى 14 يوليو 2020 بسبب تفشي الفيروس التاجي وقيود السفر المعمول بها من أجل مكافحة انتشار العدوى.

 

وبموجب البرنامج، ستتخذ المساعدة شكل منح مباشرة. وسيكون الإجراء مفتوحا لجميع المطارات ومشغلي الخدمات الأرضية بشهادة تشغيل سارية يتم تسليمها من قبل هيئة الطيران المدني الإيطالية، بحسب البيان. إلى جانب ذلك، ستضمن آلية استرداد الدعم أن أية مبالغ عامة يتلقاها المستفيدون وتتجاوز الضرر الفعلي الذي لحق بهم يجب أن تعاد إلى الدولة الإيطالية.

 

وأخيرا، أكد البيان أن المفوضية تعتبر أن تفشي فيروس كورونا حدث استثنائي، لأنه حدث غير عادي وغير متوقع ترك تأثيرا اقتصاديا كبيرا. ونتيجة لذلك، فإن التدخلات الاستثنائية من جانب الدول الأعضاء للتعويض عن الأضرار المرتبطة بالجائحة لها ما يبررها.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز