عاجل
الأحد 16 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| برلمانيون تونسيون: ''بيان البرلمان لا يمثلنا.. وانقلاب في "النهضة" ضد "الغنوشي''

برلمانيون ضد الغنوشي
برلمانيون ضد الغنوشي

واصل أعضاء مجلس النواب التونسي، التعبير عن تأييدهم للقرارات الرئاسية من الرئيس قيس سعيد، بإقالة رئيس الحكومة هشام المشيشي، وتجميد أعمال البرلمان لمدة شهر ورفع الحصانة البرلمانية عن أعضاء المجلس، من أجل اتخاذ الإجراءات القضائية ضد النواب المتهمين في قضايا فساد وتلقي تمويل من الخارج وقضايا جنائية أخرى.



 

أميرة شرف: بيان البرلمان لا يمثلني

قالت النائب أميرة شرف الدين، في منشور على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، إنه "لم يستوعبوا الدرس مازالوا مصرين على الغطرسة وتعميق الأزمة وخلق الفتنة".

وأضافت النائب في منشورها، "أنا مصرة أن بياناتهم الصادرة وقت تعليق عمل المجلس لا تمثلني".

 

العجبوني: ''أرجو ألا يعيد التاريخ نفسه وألا يزج الغنوشي بأنصاره في محرقة أخرى''

وقال النائب المجمد عن التيار الديمقراطي هشام العجبوني، في منشور على صفحته بـ"فيس بوك"، إنه "في أوائل التسعينيات، زجّ راشد الغنوشي بمناصري حركة النهضة في محرقة و عقد صفقة مع بن علي تمّ بمقتضاها تهريبه عبر الجزائر، ومنها إلى لندن".

وأضاف العجبوني، في منشوره، "أرجو ألا يعيد التاريخ نفسه وألا يزج بهم ثانية في محرقة أخرى ويتسبب، لا قدّر الله، في صراع أهلي لا أحد بإمكانه توقّع نتائجه، على راشد الغنوشي أن يفهم أنّه انتهى وأنّ منظومته تهاوت وعليه أن ينسحب من الساحة السياسية تغليبا للمصلحة الوطنية وحفظا لما تبقّى من ماء وجهه" حسب نفس التدوينة.

في إطار نقاش مفتوح على أحد المنصات للنقاش عبرت النائبة بمجلس النواب المجمد والقيادية في حركة النهضة الإخوانية عن امتعاضها من مجريات الأمور اليوم، واعتبرت يامينة الزغلامي في كلوب هاوس أن عدم إرساء المحكمة الدستورية خطأ قاتل ارتكبته النهضة وحلفائها بما ساهم بما وصلت اليه الأمور السياسية اليوم من تعقيدات.

وأضافت يامينة زغلامي أن حركة النهضة وغيرها من نواب البرلمان أخطأوا في إسقاط حكومة الفخفاخ. 

كما أضافت القيادية في حركة النهضة يامينة الزعلاني أن خطاب رئيس حركة النهضة الإخواني راشد الغنوشي أمس، الجمعة، يهدد السلم الاجتماعي وأنها لا توافق ما جاء فيه من نقاش. 

وفي سياق حديثها، عبرت الزعلاني، أيضا أن الخلاف في تونس اليوم داخلي ولن يكون هناك حل يأتي من الخارج ولا بد من معالجة الأمور داخليا.

وقالت الزعلاني:" حركة النهضة وبعض قياداتها" لم يفهموا الدرس بعد"، مشيرة إلى أن الحركة، ستعقد اجتماعا اليوم، السبت، وأنه "إذا لم تأخذ الحركة قرارات ومواقف واضحة فأنها ستصرح بالكثير من المعطيات".

 

طالب أكثر من 130 من شباب حركة النهضة في بيان أصدروه تحت عنوان "تصحيح المسار"، رئيس الحركة راشد الغنوشي لتغليب المصلحة الوطنية، وتحمّل المسؤولية كاملة على التّقصير في تحقيق مطالب الشّعب التونسي، وتفهم حالة الاحتقان والغليان.

واعتبر الموقعون على نص البيان أن خيارات الحركة السياسية والاقتصادية والاجتماعية وطريقة إدارتها للتّحالفات والأزمات السياسيّة لم تكن ناجعة في تلبية حاجيات المواطن، الذي طحنته ماكينة غلاء الأسعار وتدهور القدرة الشرائيّة بالإضافة إلى البطالة والجائحة الصحية.  

وفي حواره مع صحيفة "المغرب"، اعترف سمير ديلو، القيادي في حركة النهضة الإخوانية بمسؤولية الحركة عما آلت إليه الأوضاع في تونس وعليها أن تبادر بإجراءات وقرارات عميقة وجريئة، مشدداً على أنه أصبح من الضّروري أن تقوم الحركة بمراجعة وتحيين وتحديث المؤسِّسات وعدم الاكتفاء بإعادة ترتيبها، وبين أن البلاد في مفترق طرق إمّا فترة انتقاليّة هادئة تحكمها ضمانات أو اضطرابات.

وأكد على أن من ارتكب من يستوجب المؤاخذة القانونيّة، يجب أن يضع نفسه على ذمّة القضاء.

فرغلى: حركة النهضة لها جهاز سري وعملت على أخونة المؤسسات

وفي سياق ذي صلة، كشف الباحث في شؤون الجماعات المتطرفة ماهر فرغلي، أن حركة النهضة لها جهاز سري معروف وعملت على أخونة المؤسسات التونسية والغنوشي طرح خيار العنف في تصريحاته الأخيرة.

حسابات وهمية من الهند وبنجلاديش تدعم الغنوشي على مواقع التواصل الاجتماعي

 

ومن ناحية أخرى، جمّد المشرفون على الصفحة الرسمية لرئيس حركة النهضة راشد الغنوشي خاصية التعليق على المنشورات.

وتفاجأ التونسيون بسيل من التفاعلات الإيجابية على منشورات الصفحة الرسمية لرئيس حركة النهضة راشد الغنوشي.

وتبين أن آلاف التفاعلات المسجلة على مواقع التواصل الاجتماعي ترجع لحسابات من الهند وبنجلاديش وباكستان وغيرها من دول شرق آسيا، بما يعني أنها حسابات مأجورة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز