عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

من خلال مبادرة الرئيس مهنتك مستقبلك

بالصور.. إقبال من فتيات الأقصر على تعلم الخياطة بسيارة القوى العاملة

الفتيات والسيدات أثناء التدريب
الفتيات والسيدات أثناء التدريب

ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح  السيسي “حياة كريمة” ومبادرة مهنتك مستقبلك والتي تنفذها وزارة القوى العاملة فى القرى المصرية بعدد من محافظات الصعيد من خلال عربات متنقلة بها ماكينات لتعليم الخياطة وتعليم مبادئ السباكة وتعليم الكهرباء لمسنا اقبال من المواطنين على تعلم مهن وحرف جديدة يمكن أن تساعدهم فى توفير دخل لهم .



ورصدت بوابة روزاليوسف إحدى هذه العربات المتنقلة الموجودة بقرية القرنة الجديدة أمام ساحة الشيخ الطيب شيخ الأزهر الشريف بالأقصر، حيث ساهمت العربة فى توفير اكثر من 300 فرصة تدريب للفتيات والسيدات على حرف الحياكة والخياطة وتدريب العشرات من الشباب على أعمال الكهرباء والسباكة.

المتدربات الذين التقينا بهم أعربوا عن سعادتهم بالعربات التي توفرها وزارة القوى العاملة لتدريبهم على الخياطة فى إطار مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي مهنتك مستقبلك  التي تجوب القرى لتعليم السيدات والشباب مهن مختلفة .

 

 

وتمنت المتدربات أن تقوم الدولة بإنشاء مصنع لهم للملابس لكى يقومون باستغلال التدريب الذي تلقينه خاصة أن الكثير منهم لا يستطيعون شراء ماكينات خياطة لبدء مشروعات خاصة بهم ، كما أنهم يتمنون توفير قروض صغيرة لهم لكى يقمن بفتح ورش صغيرة أو استغلال مبنى القوى العاملة  بالقرنة الجديدة بالاقصر فى فتح مشغل الخياطة الملابس وتسويق إنتاجه مما سيوفر فرص عمل للكثير من الفتيات . 

وتقول أم عبد الرحمن مدربة بالمشروع هناك سعادة لا توصف من الفتيات وإقبال على التدريب على الخياطة من كافة القرى بالأقصر فمنذ وفرت وزارة القوى العاملة ومديرية القوى العاملة بالأقصر السيارة المتنقلة لتعليم الخياطة وهناك اقبال على التدريب من جميع الأعمار فتيات وسيدات واكتشفنا من بينهم موهوبين فى الخياطة  وتدريب فتيات كانوا يخافون من الجلوس خلف الماكينة والآن أصبحوا ماهرات فى المهنة وبعضهم فتحوا مشروعات خاصة بهم وكثيرين لا تسمح لهم الظروف بفتح مشروعات خاصة بهم لعدم توافر الإمكانيات المادية لشراء ماكينات خياطة.

أم عبد الرحمن أكدت أن عربة التعليم موجوده منذ عام 2019 وتوقفت عدة شهور بسبب كورونا وعادات مرة أخرى وعلمنا أكثر من 300  متدربة ولدينا قائمة انتظار من فتيات وسيدات يردن التعلم.

وأكدت أن خلال زيارة وزير القوى العاملة محمد سعفان لفضيلة شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب شاهد السيارة واعطى تعليمات واضحة باستمرار السيارة طالما هناك إقبال على التدريب  حيث كان من المنتظر أن تظل السيارة ثلاث اشهر فقط ولكنها استمرت حيث أن الدورة تستمر لكل متدربة شهر .يوميا من ٩ حتى الثانية ظهرا.

 

 

هويدا إبراهيم إحدى المتدربات أعربت عن سعادتها بالمبادرة مؤكده أنها خريجة ثانوية أزهرية وقررت تعلم مهنة الخياطة بعد وجدت تسهيلات فى التدريب وتتمنى أن يتم بناء مصنع ملابس فى الأقصر حتى يوفر فرص عمل لمن تدربوا على الخياطة ليكون فرصة نوفر من خلاله مصدر رزق للسيدات خاصة ظل توقف السياحة وانخفاضها بسبب فيروس كورونا الذي تسبب  فى فقدان العديد من الناس لمهنهم فى السياحة .

وكان برنامج حبايب مصر مع الإعلامي علاء خليل قد ألقي الضوء على مطالب المتدربات بضرورة إنشاء مصنع لاستيعاب العمالة التي تدربت بالمشروع بعد أن أثنى على جهود وزارة القوى العاملة وهذه المبادرة لتوفير فرص عمل للشباب من خلال تعليمهم مهن وحرف جديدة .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز