عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

خبيرة تغذية: السكريات تضعف المناعة.. والسهر يؤثر على الخصوبة

أرشيفية
أرشيفية

قالت الدكتورة دعاء سهيل، خبيرة التغذية العلاجية، إن مريض السمنة في الغالب يكون محبًا للأكل، ويتناول الطعام في وقت متأخر ليلًا وخاصة الوجبات السريعة، موضحة أن كل هذه الأمور تؤثر سلبًا عليه وعلى وزنه وصحته ومعدل حرقه.



 

وأضافت سهيل، خلال حوارها ببرنامج ست الستات، والمذاع على فضائية صدى البلد، مع دينا رامز، أن مريض السمنة يحق له تناول كافة أنواع الطعام، ولكن بنسب قليلة ومعتدلة، ولكن هذا الأمر لا ينطبق على العنب أو التين أو المانجو، متابعة: "من الممكن أن يأكل مريض السمنة المانجو أو العنب مرة في الأسبوع وليس في اليوم".

وأكدت خبيرة التغذية العلاجية، ضرورة عدم تناول كم كبير من السكريات، وذلك لأنها تضعف المناعة، إضافةً أن هناك ضرورة للتوقف عن تناول الطعام بعد الساعة الثامنة مساءً.

 

“سهيل” توضح بدائل المياه الغازية 

 

ولفتت سهيل، إلى أهمية استبدال المياه الغازية بالعصائر، وتناول كميات كبيرة من المياه، لأنها تزيد من معدل الحرق إلى حد كبير.

وأوضحت أن النظام الغذائي الصحي لا يتم حرمان فيه المريض من نوع معين من الطعام، ولكن عليه أن يتبع مدرسة النوعيات وليس الكميات، حتى لا يشعر المريض بالحرمان.

 

وحول السهر، قالت خبيرة التغذية العلاجية، إن السهر يؤثر ليلًا على صحة الإنسان سواء زيادة الوزن أو خصوبة المرأة أو ظهور التجاعيد، موضحة أن ضبط الساعة البيولوجية يؤدي إلى ضبط صحة البشرة، ويمنع ظهور الهالات السوداء، ويزيد من معدل الخصوبة.

ولمن يشتكون من الجوع ليلًا، نصحتهم سهيل بتناول المواد العشبية التي تقلل الشهية حال الاضطرار للسهر، لأن تناول الطعام ليلاً ينعكس بشكل سلبي على زيادة الوزن.

وأكدت خبير التغذية، ضرورة دعم الطبيب لمريض السمنة نفسيًا، وذلك لأن مريض السمنة إذا لم يتم دعمه فلن يكمل أي برنامج غذائي لخفض الوزن، بخلاف أن مريض السمنة إذا لم يجد استجابة لخفض وزنه من اول شهر لاتباع أي نظام غذائي، فلن يكمل.

الجدير بالذكر أنه كانت قد قالت الدكتورة دعاء سهيل، خبيرة التغذية العلاجية: إن المشكلة الرئيسية لمريض السمنة تتمثل في تناول الطعام ليلاً؛ خاصة أن الغدة الدرقية المسؤولة عن الحرق لا تعمل ليلاً، وبالتالي يحدث زيادة في الوزن.

 

اقرأ أيضا 

السيسي : تكلفة منظومة التغذية المدرسية الجديدة تبلغ نحو 7ر7 مليار جنيه

وزير التربية والتعليم:برنامج التغذية يستهدف 12 مليون طالب

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز