عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"CNN" تبرز اكتشاف كنوز وفاكهة مصرية عمرها 2400 سنة

كنوز
كنوز

"CNN" الأمريكية ابرزت، اكتشاف "كنوز" أثرية، بما في ذلك الخزف اليوناني وسلال الخيزران المليئة بالفواكه التي يعود تاريخها إلى 2400 عام ، في موقع مدينة تونيس هيراكليون القديمة الغارقة ، قبالة سواحل مصر.



 

 

أكبر ميناء على البحر الأبيض المتوسط 

 

كانت Thonis-Heracleion أكبر ميناء في مصر على البحر الأبيض المتوسط ​​قبل أن يؤسس الإسكندر الأكبر الإسكندرية عام 331 قبل الميلاد.

 

وحسبما ذكرت شبكة "CNN" الأمريكية، قام فريق من المعهد الأوروبي للآثار تحت الماء “IEASM”، بقيادة عالم الآثار البحرية الفرنسي فرانك جوديو، بدراسة المنطقة لسنوات.

 

 

كشفت بعثة 2021 ، التي تم إجراؤها بالتعاون الوثيق مع وزارة السياحة والآثار المصرية ، عن "نتائج مثيرة للغاية" في موقع Thonis-Heracleion في خليج أبو قير، حسبما ذكرت “IEASM” في بيان الشهر الماضي.

 

على طول قناة المدخل الشمالية الشرقية للمدينة المغمورة، عثر الفريق على بقايا مدفن كبير - منطقة جنائزية يونانية.

 

قال IEASM إنه كان "مغطى بقرابين جنائزية فخمة" يعود تاريخها إلى بداية القرن الرابع قبل الميلاد.

 

وأضافت IEASM أن المدفن يبلغ طوله حوالي 60 مترا (197 قدما) وعرضه ثمانية أمتار (26 قدما) ، و "يشبه نوعا من الجزيرة محاطة بقنوات".

قال جوديو ، كما ورد في بيان IEASM: "في كل مكان وجدنا أدلة على حرق المواد". "يجب أن تكون الاحتفالات المدهشة قد أقيمت هناك.

 

ونقلت شبكة "CNN" عن علماء البعثة أنه يجب أن يكون المكان مغلقًا لمئات السنين حيث لم نعثر على أي أشياء من وقت متأخر عن أوائل القرن الرابع قبل الميلاد ، على الرغم من أن المدينة عاشت لعدة مئات من السنين بعد ذلك."

وسقطت كتل ضخمة من معبد آمون المدمر في ثونيس هيراكليون على سطح لوح كان يرسو بجانبه وأغرقه.

 

من بين العروض ، التي تضمنت "الخزف اليوناني الفاخر المستورد" ، اكتشف علماء الآثار اكتشافًا أكثر إثارة للدهشة - سلال من الخوص لا تزال مليئة ببذور العنب وفاكهة الدوم - ثمرة شجرة نخيل إفريقية ، والتي توجد غالبًا في المقابر ، وفقًا لـ IEASM.

وقالت IEASM "لقد ظلوا دون أن يمسوا تحت الماء لمدة 2400 عام ، ربما لأنهم وضعوا ذات مرة داخل غرفة تحت الأرض أو دفنوا بعد وقت قصير من عرضها".

وقال المعهد إن هذا الاكتشاف "يوضح بشكل جميل وجود التجار والمرتزقة اليونانيين الذين عاشوا في Thonis-Heracleion ، المدينة التي كانت تسيطر على مدخل مصر عند مصب فرع نهر كانوبي".

سُمح لليونانيين بالاستقرار في المدينة خلال أواخر العصر الفرعوني وقاموا ببناء ملاجئهم الخاصة بالقرب من معبد آمون الضخم.

 

ومع ذلك ، قال الباحثون إن عدة زلازل أعقبتها موجات مد أدت إلى انهيار جزء مساحته 110 كيلومترات مربعة من دلتا النيل تحت سطح البحر ، آخذًا معها مدينتي تونيس هيراكليون وكانوب. IEASM "أعادت اكتشاف" Thonis-Heracleion في عام 2000 و Canopus في عام 1999.

 

اعتبر الإله بيس حامي الناس في حياتهم اليومية. كما كان يعبد كحامي النساء الحوامل. الذهب، القرن الخامس إلى الرابع قبل الميلاد.

 

خلال مهمتهم عام 2021 ، في منطقة أخرى من المدينة ، وجد جوديو وفريقه مطبخًا بطليموسًا مغمورًا تحت المياه ، غرق بعد أن اصطدمت به كتل ضخمة من معبد آمون ، وفقًا لـ IEASM.

كان المطبخ يرسو في القناة التي كانت تتدفق على طول الوجه الجنوبي للمعبد عندما تم تدمير المبنى خلال "حدث كارثي" في القرن الثاني قبل الميلاد ، وفقًا لـ IEASM.

تحمي الكتل المتساقطة من المعبد المطبخ الغارق بتثبيته في قاع القناة ، والتي كانت تملأ بعد ذلك بالحطام. قال IEASM إن علماء الآثار كانوا قادرين على الكشف عن المطبخ باستخدام "نموذج أولي متطور لملف تعريف فرعي تحت القاع". هذه التكنولوجيا المتقدمة قادرة على تحديد الخصائص الفيزيائية لقاع البحر وتحديد المعلومات الجيولوجية على بعد أمتار قليلة من قاع البحر.

وأوضح جوديو أن "اكتشاف القوادس السريعة من هذه الفترة ما زال نادرًا للغاية". "المثال الآخر الوحيد حتى الآن هو السفينة البونيقية مارسالا (235 قبل الميلاد). قبل هذا الاكتشاف ، كانت السفن الهلنستية من هذا النوع غير معروفة تمامًا لعلماء الآثار."

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز