عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

نائب وزير المالية يؤكد اهتمام وزير المالية بحل كافة المشكلات التي تواجه المستثمرين

أحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية
أحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية

أكد أحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية والتطوير المؤسسي على الاهتمام الذي يوليه وزير المالية وكافة قطاعات وزارة المالية بالوقوف على حل كافة المشكلات التي تواجه المستثمرين في ضوء الرغبة في دفع قطاعات الاقتصاد لتحقيق معدل نمو مرتفع.



جاء ذلك خلال الندوة الثانية، التي قامت وزارة المالية ومصلحة الضرائب المصرية بتنظيمها اليوم، بالتعاون مع الاتحاد المصري للغرف السياحية عن "منظومة الفاتورة الإلكترونية للقطاع الفندقي" عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

وكشف كجوك عن قيام وزير المالية بإصدار قرار وزاري، بتشكيل لجنة مشتركة من المختصين بالوزارة والاتحاد المصري للغرف السياحية، وتعني اللجنة ببحث ودراسة الموضوعات والمشاكل الضريبية والجمركية المتعلقة بالقطاع السياحي والتوصل إلى حلول بشأنها في إطار القوانين الضريبية والجمركية.

وأشار إلى أن اللجنة التي تم تشكيلها من وزارة المالية والقطاع السياحي لتحقيق التواصل وحل المشاكل العالقة، تتضمن في عضويتها ممثلين عن الاتحاد المصري للغرف السياحية ومصلحة الضرائب، ومصلحة الجمارك ومصلحة الضرائب العقارية، وذلك لدراسة المشاكل المتعلقة بالقطاع السياحي وإيجاد الحلول بشأنها.

وقال إن الفاتورة الإلكترونية أحد أهم دعائم المنظومة الضريبية التي تهدف إلى تقديم خدمات ضريبية أسرع وأكفأ للقطاعات الاقتصادية والمساهمة في نمو الإيرادات الضريبية، مؤكدا اهتمام القيادة السياسية بتلك المنظومة لمواجهة التجنب والتهرب الضريبي، مشيرًا إلى أن الفترة الحالية تشهد عقد مجموعة من اللقاءات لحل تلك المشكلات كما تم التنسيق لعقد مجموعة من ندوات التوعية الضريبية حول منظومة الفاتورة الإلكترونية.

ومن جانبه، أكد رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية اهتمام وزير المالية بإجراءات المصلحة لتسريع وتيرة الميكنة والمضي قدمًا في تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية بعد النجاح الكبير الذي تحقق للمنظومة خلال المراحل السابقة، بما يعزز سرعة استيداء حقوق الخزانة العامة وتأمين الإيرادات العامة، والتيسير على المجتمع الضريبي، لافتًا إلى أن منظومة الفاتورة الإلكترونية تعد أحد المشروعات للنهوض بالمنظومة الضريبية المصرية، والمنظومة المالية مما يحقق في النهاية أهداف الحكومة المصرية في التحول الرقمي، وفي حصر الاقتصاد غير الرسمي.

وأكد حرص مصلحة الضرائب على نشر الوعي الضريبي حول مشروعات التطوير والميكنة التي تشهدها خاصة منظومة الفاتورة الإلكترونية التي يتم تطبيقها بشكل مرحلي وكذلك منظومة الإيصال الإلكتروني التي سيتم تطبيقها خلال الفترة القادمة، مشيرًا إلى إيمان المصلحة بأهمية التواصل المستمر مع كافة القطاعات في المجتمع المصري وذلك لإمدادهم بكافة المعلومات اللازمة للتطبيق الصحيح للقوانين الضريبية وكذلك لاستخدام كافة الخدمات الإلكترونية التي تتيحها المصلحة بكل سهولة ويسر وأيضا للتعرف على المشكلات التي تواجههم خاصة القطاع السياحي.

وفي سياق متصل، أشار الدكتور السيد محمود صقر رئيس الإدارة المركزية لشؤون مكتب رئيس مصلحة الضرائب المصرية إلى أن هذه الندوة تأتي استجابة لمطالب الاتحاد لعقد سلسلة من الندوات للغرف التابعة لها بمختلف محافظات الجمهورية للتوعية بمنظومة الفاتورة الإلكترونية وشرح خطوات وإجراءات الانضمام لها والمزايا التي تحققها تلك المنظومة، وغيرها من الموضوعات الضريبية.

ولفت إلى أن هذه الندوة تتناول منظومة الفاتورة الإلكترونية للقطاع الفندقي، مشيرا إلى أن الندوة الأولى التي تم عقدها مع الاتحاد المصري للغرف السياحية كانت خاصة بشركات السياحة.

وأوضح أن مشروعات تحديث ورقمنة منظومة الإدارة الضريبية تُسهم في تحفيز الاستثمار والتيسير على الممولين بتبسيط وميكنة الإجراءات، ورفع كفاءة التحصيل الضريبي، بالإضافة إلى دمج الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي؛ لإرساء دعائم العدالة الضريبية، مؤكداً أن تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية سيسهم في زيادة الثقة في تعامل الممولين مع مصلحة الضرائب.

وأضاف أن منظومة الفاتورة الإلكترونية حققت نجاحات كبرى في المجتمع الضريبي من حيث إحكام العلاقة بين المنشآت بعضها البعض، وأيضا منظومة الإيصال الإلكتروني والذي يتولى إحكام العلاقة بين تاجر التجزئة والمستهلك، منوهًا إلى أهمية توحيد الإجراءات حتى يتعامل الممول مع جهة واحدة وفق معايير دولية.

ومن جانبه، أعرب أحمد الوصيف رئيس الاتحاد المصري للغرف السياحية عن شكره للدكتور محمد معيط وزير المالية وأحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية والتطوير المؤسسي، ورضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية، على تلبية الدعوة لتنظيم هذه الندوات لشرح منظومة الفاتورة الإلكترونية لأعضاء الاتحاد وسرعة الاستجابة لحل كافة المشكلات والعقبات التي تواجه أعضاء الاتحاد وخاصة الموضوعات التي يتم عرضها على اللجنة المشتركة بين وزارة المالية والاتحاد المصري للغرف السياحية والتي تدل على إيمان وزارة المالية ومصلحة الضرائب المصرية بأهمية مد جسور الثقة مع المجتمع الضريبي وتقديم كافة التيسيرات لهم والتعامل مع الممولين بأنهم شركاء للنجاح.

وأضاف أن الاتحاد المصري للغرف السياحية يتبعه خمس غرف سياحية وهي غرفة المنشآت الفندقية وغرفة شركات ووكالات السفر السياحية، وغرفة المنشآت والمطاعم السياحية، وغرفة العاديات والسلع السياحية، وغرفة سياحة الغوص والأنشطة البحرية.

وقال أشرف الأبحر المستشار الضريبي للاتحاد المصري للغرف السياحية والمستشار الضريبي لغرفة المنشآت الفندقية إن للفاتورة الإلكترونية أهمية خاصة بالنسبة للمنشآت الفندقية لما لها من مردود اقتصادي في حصر حجم تعاملات القطاع وحصر البيانات التي تساعد في اتخاذ القرار بالنسبة للدولة ومواكبة العالم اقتصاديًا وضريبيًا بالتحول الرقمي.

وأوضح الأبحر أنه بالرغم من أهمية الفاتورة الإلكترونية إلا أنه يتعين على مصلحة الضرائب الأخذ في الاعتبار مستوى النجوم بالنسبة للفنادق بحيث إن إدخال الفنادق في المنظومة يتعين أن يتم بالتدريج وعلى مراحل نظراً لأن الفنادق ذات المستوى النجمة الواحدة أو النجمتين والثلاث نجوم إمكانياتها من حيث الميكنة الإلكترونية ضعيفة إلى حد ما ويجب أخذها في الاعتبار عند التطبيق.

ومن ناحيته، أكد عبد المنعم مطر المستشار الضريبي للاتحاد أن تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية سيحقق الصالح العام سواء للمصلحة من حيث الحصر الضريبي وضبط المجتمع الضريبي أو للمسجلين من حيث القضاء على الفواتير الوهمية أو المصداقية في طلب رد الضريبة وسرعة الرد وغيرها، لافتاً إلى أن ذلك يأتي في إطار ميكنة العمل وتبسيط الإجراءات وحقيقة الرقمنة التي من خلالها يتم توفير المعلومة لمتخذ القرار.

وقام محمد كشك مدير إدارة الفحص بمركز كبار الممولين بالإجابة على كافة الأسئلة الخاصة بالفنادق حول منظومة الفاتورة الإلكترونية خلال الندوة، كما استعرض الدكتور محسن الجيار مدير إدارة مساعدة المسجلين بمصلحة الضرائب خلال الندوة خطوات الانضمام والتكامل مع منظومة الفاتورة الإلكترونية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز