عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أحمد فايز يكتب: عادات وتقاليد روسية "مدهشة"

أحمد فايز
أحمد فايز

يتميز الشعب الروسى بعادات وتقاليد لا يعرفها إلا من عاش معه واختلط به، فهو شعب شرقي الهوى، يؤمن بالفآل الحسن والسيئ، ويعرف معنى الصداقة، ويحترم كبار السن، ويقدس الأسرة، ويعشق المرح ويحب النظام والعمل.



والعادت والتقاليد الروسية، هي انعكاس لتاريخ طويل لشعب متعدد الأعراق والقوميات، وقد تشكلت الهوية الروسية منذ أن تجمعت القبائل السلافية على هذه الأراضي الشاسعة، وهى هوية تمزج في الوجدان طقوسًا قديمة مع المسيحية الأرثوذكسية، وشكلت امبراطورية عظيمة، ثم حلت على الشعب الروسى تجربة الاتحاد السوفيتى، وقد لا يكون الشعب الروسي ألطف شعوب العالم، إلا أنه أكثرها شغفًا بالحياة ومن النادر أن تشعر بالملل فى وجود أحد أفراده.

 

- بعض العادات والتقاليد المدهشة:

- لا يمد الروسي يده لتحية الغريب، ولا يفعل ذلك (عمومًا) إلا إذا كنت صديقًا له أو إذا كان قد استلطفك، ومن الممكن أن يعصر يدك بكل قوته عند مصافحتك تعبيرًا عن مشاعره الحميمة تجاهك، ولا يصافح الروس بالأيدى عند عتبات الأبواب اعتقادًا منهم أن ذلك نذير سيئ.

 

- ولا يحب الروس التحدث فيما بينهم بصوت عالٍ في المواصلات العامة، وعمومًا لا يحبون التحدث عبر الهاتف المحمول في الأماكن العامة، وإن تحدثوا فبصوت منخفض، ولا يتحدثون مع الغرباء بسهولة، لكنك إذا بدأت معهم حديثاً على أنك شخص من خارج البلد وتحتاج بعض المساعدة، فإنهم سيتعاملون معك بكل أريحية لأنهم عاطفيون جداً، خاصة مع الأجانب.

 

- ويحب الروس الضيافة جداً، ويشتهر الروسي بكرم الضيافة، ويشعر بالسعادة إذا وافق صديق على دعوته لشرب الشاي مثلاً، وفى دعوة العشاء تقوم ربة المنزل بإعداد أشهى الأطباق والحلويات اللذيذة.

 

- ويقدر الروس معنى الصداقة الحقيقة، وتعد شيئاً مقدساً في حياتهم، حيث يعتبرون الشخص المخلص أعلى قيمة من ذوى القربى، وقد تستمر صداقتهم طوال حياتهم.

 

- الروس شعب محب للنكتة على عكس ما يبدو عليهم من ملامح جامدة، والرد على أي نكتة من نكاتهم بأي طريقة مجاملة يعتبرونها صفة محمودة.

 

- السيدات الروسيات مقدامات بكل معنى الكلمة، فلو أن لديك سيارة تعطلت في عرض الطريق وتحتاج بطاريتها للشحن، فلا تندهش لو توقفت إحداهن لمساعدتك.

 

- هناك  قيمة أخرى راسخة في العقلية الروسية، وهي إن قال الروسي عن أحد الأمور أنه لا يبدو مناسبًا، فهذا يعني أنه مستحيل التنفيذ.

 

- تؤمن السيدات الروسيات بأنه إذا سقطت ملعقة أو شوكة على الأرض، فإن ذلك حافزاً لتوقع زيارة إمرأة للبيت، أما إذا سقطت سكينة فإن المتوقع رجل، كما أنهم يعتقدون أنه إذا لم يميز أحدًا تعرفه صوتك على الهاتف، فإنك ستصبح غنيًا.

 

- ويشتهر الروس بخوفهم الشديد من الحسد، ولذلك يدقون بأيديهم على الخشب ٣ مرات لمنعه، وعند الانتقال لمنزل جديد يتم تقديم القطط أولًا لدخوله، لتجنب إلحاق الأذى بأفراد العائلة، كما أنهم ينهون الأطفال والكبار عن "الصفير" فى المنزل، اعتقادًا منهم أن هذا السلوك يجلب الفقر.

 

- أحيانًا إذا اضطر أحد أفراد العائلة للعودة إلى المنزل لاستعادة شيء نسيه، فإنه لا بد أن ينظر فى المرآة قبل الخروج مرة أخرى، وذلك لحمايته مما يمكن أن يحدث له من مخاطر.

 

- الروس يعشقون الحمّام الروسيّ، أو الروسكى بانيا (الساونا الروسيّة)، والذهاب إلى الروسكى بانيا في روسيا تعد هواية لقضاء الوقت مع الأصدقاء الذكور والإناث، ويعتقد الروس أن حمام البخار يطهر الجسم والروح معًا، اعتمادًا على قوة النار المھلكة وطاقة الماء الحیاتیة، وتتضمن طقوس الروسكى بانيا اختيار مجموعة الأصدقاء المناسبين، وكلما تعرض الشخص بشكل أكبر للبخار كان أكثر صحة وأقوى روحيًا.

 

- الروس لا ينادون بعضهم البعض بالسيد فلان أو السيدة فلانة، أو أستاذ أو مدام كما هو الحال فى أوربا، ولكن يستخدمون لقب العائلة، أو الاسم الأول للأب والأوسط للطفل في المواقف الرسمية والتجارية، وعادة ما يتحدث المعارف البالغين والأصدقاء العاديين مع بعضهم البعض باستخدام الاسم الأول مدمجًا مع الاسم العائلي، ويمكن أن يكون الروس متحفظين ورسميين للغاية في الأماكن العامة، أما في الأماكن الخاصة وغير الرسمية فهم ودودون للغاية ومخلصون.

 

- المرشد السياحي العربي في روسيا  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز