عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مروان شاهين: مشاركة مركز السينما العربية في مهرجان فينسيا السينمائي الدولي إنجاز كبير 

الناقد الفنى مروان شاهين
الناقد الفنى مروان شاهين

قال مروان شاهين الكاتب الصحفى و الناقد الفنى: إن إقامة مهرجان فينيسيا السينمائي في دورته الـ78 في ظل جائحة فيروس كورونا يعتبر شيئ جيد للغاية لافتا الي أن مهرجان فينيسيا هو مهرجان سينمائي عالمي ويشارك فية كل نجوم العالم.



 

وأضاف " شاهين " خلال حوار ببرنامج "نهارك سعيد" و الذي يعرض على قناة " نايل لايف " و  تقديم الاعلامى فادى غالى وأن المهرجان يوجد بة 21 فيلم في المسابقة الرسمية كما يشارك في المهرجان 8 أفلام قصيرة وعدد 12 فيلم خارج المسابقة الرسمية بالاضافة إلى 19 فيلمًا في مسابقة أفاق . 

 

وتابع أن مشاركة الدور الدور العربي في المهرجان للسنة السادسة واضح بشكل جيد من خلال المشاركة بعدد 4 افلام وحازت علي اعجاب الجماهير.

 

وحول مشاركة نجوم هوليود في معرض فينسيا السينمائي الدولي قال الناقد الفني مروان شاهين ، أن نجوم هوليود شاركت في المهرجان بالرغم من جائحة فيروس كورونا قائلا أن الشي الجميل في نجوم العام أنهم بيشتغلوا في كل وقت ومش بيعطلهم اي شيئ حتي علي الرغم من انتشار كورونا في العالم. 

 

وتحدث " شاهين "، عن فيلم افتتاح مهرجان فينسيا السينمائي الدولي قائلا أن فيلم الافتتاح كان يتحدث عن مجموعة من الفتيات تعرفن علي بعضهم داخل احد المستشفيات بالصدفة البحتة ونشأت بينهم صداقة قوية وعملوا علي مساعدة بعضهم في تجاوز المخاوف والعقبات التي تواجهم في الحياة وحاز علي العديد من الاشادات والاعجابات داخل المهرجان وتم انتاج فيلم الافتتاح بشكل جميل ورائع .  وأضاف " شاهين "، للمرة الأولي يتواجد احد الحكام في مهرجان فينسيا السينمائي الدولي من كوريا الجنوبية وحائز علي جائزة الاوسكار  . 

 

كما اكد شاهين  إن أهم الأفلام المشاركة في معرض فينسيا السينمائي الدولي هي الـ 21 فيلم في المسابقة الرسمية وتضم فيلمين عربيين و هما الفيلم المصري " اميرة " اخراج محمد دياب و بطولة صبا مبارك و يشارك هذا العمل قى مسابقة افاق و فيلم لبناني يحمل اسم |" كوستا برافا " اخراج مونيا عقل و بطولة نادين لبكى و يشارك مسابقة افاق اكسترا وهي مسابقة مستحدثة في المهرجان هذا العام  موضحا  أن من ضمن أهم الافلام هو الفيلم الذي يتحدث عن الأميرة ديانا وحياتها وعلاقتها بزوجها منذ البداية وحتي مرحلة الانفصال لافتا الي أن الفيلم حصل علي العديد من الإشادات والاعجابات من المشاهدين ويعد من أشهر الافلام الرسمية في المهرجان. 

 

وتابع أن فيلم الافتتاح أثار جدا حول أن الفيلم لايتحدث عن الواقعية ولكن حاز علي اشادات الكثير من النقاد السينمائيين في المهرجان مشيرا الي أنه للسنة السادسة يشارك مركز السينما العربية في المهرجان وان التواجد في المهرجان شيئ ممتاز وخاصة ان المركز شارك في المهرجانات العالمية.

وأشار إلى أن مشاركة مركز السينما العربية في مهرجان فينسيا السينمائي الدولي يعتبر انجاز كبير وعرض للفن العربي في المهرجانات الدولية وعرض مشاكل واعمال الوطن العربي داخل المهرجانات الدولية والعالمية في الخارج والمجتمع الأوروبي. 

 

وأضاف أن مشاركة الافلام العربية المشتركة بين بعض الدول العربية في مهرجان فينسيا السينمائي الدولي يعتير شيئ جيد في عرض الاعمال الفنية في المهرجانات العالمية مؤكدا ان مشاركة الافلام العربية في المهرجان والمسابقة الرسمية يعتبر فخر وشيئ عظيم يثبن انك مشارك بقوة في المهرجان وليس علي هامش الاعلام الفنية العادية.  ونوه بأن مهرجان فينسيا أشار في الدورة الحالية الي وجود ازمة في صناعة السينما ومشاركة المرأة في الاعمال الفنية بسبب الأوضاع التي تجري في افغانستان وحركة طالبان ومشاركة المرأة في الاعمال الفنية والسينمائية  لافتا الي أن مشاركة الاعمال الفنية العربية اصبحت جيدة للغاية في الفترة الحالية وان مشاركة الاعمال العربية في المهرجانات العالمية لها هدف وهو ايصال الفكرة الاعمال الفنية الجيدة في صناعة السينما العربية في الخارج.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز