عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير السياحة والآثار يفتتح مشروع ترميم المقبرة الجنوبية للملك زوسر بسقارة

مشروع ترميم المقبرة الجنوبية للملك زوسر بسقارة
مشروع ترميم المقبرة الجنوبية للملك زوسر بسقارة

 افتتح الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، اليوم الاثنين، مشروع ترميم المقبرة الجنوبية للملك زوسر بسقارة، وذلك بعد الانتهاء من أعمال الترميم، والتي بدأت عام 2006.



رافق الوزير خلال الافتتاح الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والمهندس هشام سمير مساعد الوزير للشؤون الهندسية والمهندس وعدالله أبو العلا الاستشاري الهندسي لقطاع المشروعات وصبري فرج مدير عام منطقة آثار سقارة والدكتور أشرف عويس مدير إدارة ترميم آثار سقارة.

وفور وصوله إلى منطقة آثار سقارة، التقى الدكتور خالد العناني عددًا من السائحين من ألمانيا والبرازيل وروسيا وأمريكا وإسبانيا وجزر الكاريبي وبولندا والبرتغال، والذين حرصوا على الحديث معه، حيث أعربوا عن حبهم لمصر ولمقاصدها السياحية وعما شاهدوه من عظمة وعراقة الحضارة المصرية. 

من جانبه، دعاهم وزير السياحة والآثار إلى مصاحبته لافتتاح المقبرة، وقد أعرب السائحون عن سعادتهم بهذه الدعوة، حيث سيكونون أول زائري المقبرة منذ أكثر من 15 عامًا.

وقال الدكتور مصطفى وزيري، إن المقبرة الجنوبية للملك زوسر تقع في الركن الجنوبي لمجموعته الجنائزية بمنطقة آثار سقارة، وتتكون من جزءين الجزء العلوي عبارة عن مبنى كالمصطبة مشيد من الحجر الجيري وبه إفريز مزين بحيات الكوبرا، أما الجزء السفلي منحوت في الصخر على عمق يصل إلى حوالي 30 مترًا، ويمكن الوصول إليه بسلم حجري يؤدي إلى باب منحوت في الصخر أيضًا ثم ممر المدخل به سلم حجري يؤدي بدوره إلى باب المقبرة والذي يؤدي إلى الممرات الداخلية المؤدية إلى مستوى فراغات المقبرة والحاوية للوحات جدارية مزينة من الفيانس الأزرق.

ويوجد بالمقبرة بئر في نهايته غرفة دفن بها تابوت ضخم من الجرانيت الوردي تماثل غرفة الدفن فى الهرم المدرج، كما توجد ممرات ودهاليز طويلة عديدة زينت جدرانها بأبواب وهمية تحمل صورة الملك وألقابه، وزينت الجدران بقطع من الفيانس الأزرق.

من جانبه قال المهندس هشام سمير، إن مشروع ترميم المقبرة بدأ عام 2006، وشمل الدراسات الهندسية والجيوتقنية والجيوبيئية والأثرية للمقبرة، حيث تم تنفيذ أعمال ترميم الممرات السفلية وتدعيم الحوائط والأسقف وإزالة الشروخ وتثبيت بلاطات الفيانس لاستكمال العناصر الداخلية للمقبرة.

كما تمت إعادة تجميع و ترميم التابوت الجرانيتي الموجود في قاع بئر الدفن، بالإضافة إلى تأهيل المقبرة للزيارة، من خلال تمهيد الأرضيات وتركيب سلم يؤدي إلى البئر والمقبرة وإضاءتها بشكل كامل.

وسوف يتم فتح المقبرة للزيارة بدءًا من غدٍ الثلاثاء على أن تكون أسعار تذاكر الزيارة للمصريين 40 جنيهًا وللطالب المصري 20 جنيهًا والأجنبي 100 جنيه والطالب الأجنبي 50 جنيهًا، وتشمل الزيارة مدخل المقبرة الجنوبية والبئر حتى نهايته والتابوت الحجري. 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز