عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مفتى الجمهورية: المرجع المصري الذي تخطط الإفتاء لإنتاجه يقع في ٣٠ مجلدًا

مفتى الجمهورية
مفتى الجمهورية

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن الدليل المرجعي الصادر عن هيئات الإفتاء فى العالم لمواجهة التطرف، سبقته ورش عمل كبيرة بدأت في ٢٠١٤، عندما استشعرت الإفتاء الخطر عند قراءاتها لمجموع الفتاوى التي كانت منتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة والمواقع، وخطرها على الإنسان والأوطان.



 

وأضاف علام، أنه يجب المحافظة على الدولة والدفاع عنها، ونتيجة استشعارنا بالخطر أطلقنا مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة، ولدينا ما يزيد على ٦٠٠ تقرير ورصدنا الفتاوى على مواقع الإنترنت".

 

جاء ذلك فى كلمته بندوة، "الدليل المرجعي الصادر عن هيئات الإفتاء فى العالم لمواجهة التطرف واستراتجية المواجهة"، بحضور  رئيس الهيئة الوطنية للصحافة ورؤساء تحرير الصحف القومية .

وأشار مفتى الجمهورية، إلى أن هذه الفتاوى لم تكن مترتبة على دراسة علمية صحيحة ولم تفهم الواقع المحيط قراءة واعية والإحاطة بالواقع ركن ركين من عملية الفتوى.

 

وأعلن مفتي الجمهورية، عن إطلاق الدليل المصري لمكافحة التطرف، وذلك بعد إعداد الدليل المرجعي الصادر عن هيئات الإفتاء فى العالم لمواجهة التطرف، وكذلك تطبيق إلكتروني في هذا الأمر.

وأكد فضيلةالمفتي، أن دليل هيئات الإفتاء هو في بداية الانطلاق وهناك خطة كاملة لمواجهة التطرف، ويعقبه الدليل المصري.

وأشار مفتى الجمهورية، إلى أن المرجع المصري الذي تخطط الإفتاء لإنتاجه يقع في ٣٠ مجلدًا، ويعالج كافة النواحي ويضم خطة تفصيلية بشأن مكافحة التطرف والإرهاب، مضيفًا أن الإفتاء أيضا بصدد إنتاج برنامج إلكتروني لمكافحة التطرف عبر تطبيق إلكتروني يمكن أن يقدم للشباب دليلا لمواجهة التطرف بشكل مبسط وسريع.

وتستضيف الهيئة الوطنية للصحافة، اليوم، فضيلة الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية، بحضور رؤساء مجالس إدارات ورؤساء تحرير الصحف المصرية، في لقاء مفتوح بمناسبة إصدار الأمانة العامة لدور وهيئات الافتاء حول العالم للدليل المرجعي لمواجهة التطرف.

ويعد الدليل عملًا قويًا على طريق المواجهة الفكرية للمتشددين والمتطرفين والإرهابيين، وهو ثمرة جهود الأمانة العامة التي تمثل المظلة الجامعة للمؤسسات الإفتائية بالعالم.

وبدأت الفاعلية منذ قليل، بحضور فصيلة المفتي والمهندس عبدالصادق الشوربجي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة والدكتورة فاطمة سيد أحمد، عضو الهيئة رئيس لجنة تطوير وتقييم المهنة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز