عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان
البنك الاهلي

الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان 2021| أبرز حقوق الشباب التى يكفلها الدستور

الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان 2021.. اطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية الاستراتجية الوطنية لحقوق الانسان، والتي تضمنت المحاور الرئيسية للمفهوم الشامل لحقوق الانسان في الدولة، وذلك ترسيخا لمبادئ تأسيس الجمهورية الجديدة وتحقيق رؤية مصر ٢٠٣٠.



 

حقوق الشباب في مصر 

 

وأولت تلك الاستراتيجية التاريخية، اهتماما خاصا للشباب وقضاياهم المختلفة، حيث تمثلت حقوق الشباب في تلك الاستراتيجية في التزام الدولة بموجب الدستور برعاية الشباب والنشء، والعمل على اكتشاف مواهبهم، وتنمية قدراتهم الثقافية والعلمية والنفسية والبدنية والابداعية، وتشجيعهم على العمل الجماعي والتطوعي، وتمكينهم من المشاركة في الحياة العامة.

 

الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان 2021

 

كما نص الدستور على تمثيل الشباب تمثيلا ملائما فى مجلس النواب كما تم تخصيص ربع عدد مقاعد المجالس المحلية للشباب وفقا للقانون، كما يحظى الشباب باهتمام وتشجيع القيادة السياسية وتعقد بصورة دورية مؤتمرات وطنية للشباب يحضرها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

 

وتهتم الدولة بتدريب الشباب وتأهيلهم لتولي المناصب القيادية في كافة المجالات، وفي هذا السياق أُنشئت الأكاديمية الوطنية للتدريب، وأُطلق البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة، كما تعمل الدولة على دعم الشباب في مواجهة البطالة، وتعزيز سبل توفير فرص العمل المختلفة لهم، وتأهيلهم لمتطلبات سوق العمل، إذ تم وضع إستراتيجية شاملة لتطوير مراكز التدريب المهني للشباب وفقا لاحتياجات سوق العمل.

 

مشروعات الشباب 

كما اتخذت الدولة العديد من المبادرات، خصوصا فيما يتعلق بتسهيل القواعد التمويلية والإجرائية لتشجيع الشباب على إطلاق المشاريع المختلفة، وتنفيذ المبادرة الرئاسية لتشغيلهم، وأولت الدولة اهتماما كبيرا بصحة الشباب وأطلقت العديد من المبادرات ذات الصلة بتشجيع ممارسة الرياضة.

 

كما تم التوسع في تطوير وإنشاء عدد كبير من مراكز الشباب والملاعب المختلفة، وتطوير بيوت الشباب لاستقبالهم في كافة المحافل، ورفع كفاءة المدن الشبابية، كما عملت الدولة على تنظيم برامج توعية للشباب وأسرهم بهدف مكافحة الهجرة غير الشرعية.

 

 

تحديات الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان 

 

ومن أبرز التحديات التي تواجه تلك الاستراتيجية، الحاجة إلى تعزيز المشاركة السياسية والمجتمعية للشباب، عدم كفاية الخدمات المقدمة للشباب في المحافظات الحدودية والأماكن النائية، بجانب قلة عدد الجمعيات الأهلية المهتمة بقضايا الشباب، استمرار ارتفاع البطالة بين الشباب، والحاجة إلى تطوير قدراتهم بما يناسب متطلبات سوق العمل، بجانب الحاجة إلى تعزيز جهود الارتقاء بصحة الشباب ولياقتهم البدنية، من خال تطوير وإنشاء مراكز الشباب، والمالعب المختلفة، وبيوت الشباب، والمدن الشبابية.

 

تمكين الشباب في مصر 

 

وتضع تلك الاستراتيجية عدة نتائج مستهدفة وهي زيادة تمكين الشباب من المشاركة في الحياة العامة، وكذلك تمكين الشباب من تولي المناصب القيادية، تعزيز الخدمات المقدمة للشباب في المحافظات الحدودية والأماكن النائية، وتشجيع زيادة عدد الجمعيات الأهلية المهتمة بقضايا الشباب، وخفض معدل البطالة بين الشباب، وتطوير قدراتهم بما يناسب متطلبات سوق العمل.

 

بجانب دعم وتنمية المشروعات المتوسطة، والصغيرة، والمتناهية الصغر، تعزيز وتطوير التدريب المهني للشباب، تعزيز جهود الإرتقاء بصحة الشباب ولياقتهم البدنية، واستمرار التوسع في تطوير وإنشاء مراكز الشباب، والملاعب المختلفة، وبيوت الشباب، والمدن الشبابية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز