عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
حياة كريمة الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان
البنك الاهلي

كيف حرصت الدولة المصرية على نشر ثقافة حقوق الإنسان؟ الإجابة في سطور

ساهمت الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في رفع وعي المواطنين وتثقيفهم بموضوعات حقوق الإنسان، وجاء اطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان ليؤكد نشر تلك الثقافة بين جموع المصريين.



 

حقوق الإنسان في مصر

 

وتم اطلاق العديد من الحملات الاعلامية حول قيم ومبادئ حقوق الإنسان، وقيام المؤسسات الدينية والحكومية بجهود عديدة للتأكيد على قيم المواطنة، والتسامح، والحوار، ومكافحة التحريض على العنف والتمييز.

 

كما تم إنشاء الاكاديمية الوطنية للتدريب للارتقاء بقدرات الشباب ومهاراتهم، بجانب وجود عدد من المراكز التدريبية لاعداد العاملين في وسائل لاعلام، وتنمية مهاراتهم في موضوعات حقوق الإنسان.

 

 

مبادئ حقوق الإنسان في مصر

لكن هناك عدة تحديات تواجه الاستراتيجية على ارض الواقع، منها ضعف الوعي بقيم ومبادئ حقوق الإنسان، والحاجة إلى زيادة برامج التثقيف في مجال حقوق الإنسان، والحاجة إلى تعزيز دور المؤسسات والمنابر الدينية في اعلاء قيم ومبادئ حقوق الإنسان، وعدم وجود قواعد للبيانات والمعلومات المتعلقة بالجهود المبذولة في مجال التثقيف وتنمية القدرات، والتي من شأنها المساعدة في رسم خريطة للحالة الراهنة، والتعرف على أوجه النقص التي تستوجب الاستكمال، وعدم وجود جهات وهيئات وطنية متخصصة في مجال الابحاث والدراسات المعنية بتطوير المواد التدريبية ذات الصلة بحقوق الإنسان لقطاعات الدولة المختلفة.

 

برامج تدريبية حول حقوق الإنسان في مصر

وذلك بجانب الحاجة إلى تعزيز الجهود المبذولة لدمج مبادئ حقوق الإنسان في المواد التدريبية الخاصة بتدريب العاملين في الصحافة ووسائل الاعلام، وكذلك الحاجة إلى دعم البرامج التدريبية والتأهيلية بشأن المشاركة في الشأن العام بين أوساط الشباب في الحياة العامة.

وايضا الحاجة إلى إجراء معالجات درامية موضوعية توضح وتبسط للرأي العام قيم ومبادئ حقوق الإنسان، وكذلك الحاجة إلى التوسع في الحملات الاعلامية الهادفة إلى تعزيز قيم ومبادئ حقوق الإنسان، وتطوير محتواها، وتوسيع دائرة نطاقها، والحاجة إلى زيادة استخدام المنصات الصحفية، والإعلامية، والرقمية المختلفة لنشر الوعي بقيم ومبادئ حقوق الإنسان.

 

الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان في مصر

وكان الرئيس السيسي قد اطلق خلال الايام القليلة الماضية، الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، حيث تعد تلك الاستراتيجية أول استراتيجية ذاتية متكاملة وطويلة الأمد في مجال حقوق الإنسان في مصر.

 

تتضمن تطوير سياسات وتوجهات الدولة في التعامل مع عدد من الملفات ذات الصلة والبناء على التقدم الفعلي المحرز خلال السنوات الماضية في مجال تعظيم الحقوق والحريات والتغلب على التحديات في هذا الاطار بهدف المزيد من تعزيز واحترام جميع الحقوق المدنية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية وترسيخا لما تقوم به الدولة في مجالات دعم حقوق المرأة والطفل والشباب وكبار السن واصحاب الهمم وجميع فئات المجتمع.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز