عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

لا تؤثر على الموازنة

صناعة النواب: رفع توصية لرئيس الوزراء ووزير المالية لتقديم إعفاءات للمستثمرين

 قال رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب المهندس معتز محمود، إنه سيتم رفع توصية لرئيس الوزراء ووزير المالية، لتقديم مزيد من الإعفاءات للمستثمرين المحليين والأجانب، بما لا يؤثر على الموازنة العامة للدولة.



 

وأضاف رئيس اللجنة -اليوم الخميس خلال منتدى بورسعيد الاقتصادي في دورته الثالثة المنعقدة تحت عنوان "شرق بورسعيد وجهة الاستثمار العالمية– قاطرة تنمية مصر"- أنه سيتم تنظيم زيارة لأعضاء لجنة الصناعة بمجلس النواب مع عودة انعقاد المجلس في أكتوبر المقبل إلى منطقة شرق بورسعيد للتواصل مع المستثمرين والتعرف على احتياجاتهم ومحاولة تذليل العقبات التي تواجههم، وأشاد بالطفرة الكبيرة التي شهدتها مصر خلال الفترة الأخيرة بتوجيهات ومتابعة مباشرة من القيادة السياسية، لافتا أننا أصبح لدينا الأن بنية تحتية قادرة على تحقيق معدلات نمو كبيرة.

وتابع أن الصناعة هي قاطرة التنمية، وأن الرئيس السيسي طالب بضرورة العمل على زيادة حجم الصادرات لنحو 100 مليار دولار خلال السنوات المقبلة، وأشار إلى أن المجلس يسعى لإصدار قوانين جديدة تتماشى من الوضع الحالي، خاصة أن أغلب القوانين الحالية صدرت منذ أكثر من نصف قرن، لافتا إلى أن القوانين الجديدة تعمل على القضاء على البيروقراطية والفساد.

وأوضح أن القيادة السياسية، أصبحت تدعم الاقتصاد بشكل كبير، لافتا أن السياسة بجميع قراراتها يجب أن تعمل على دعم الاقتصاد، كما يحدث في دول العالم مثل ألمانيا وأمريكا وغيرهما.

بدوره، قال مستشار المنظمة العربية للتنمية الإدارية الدكتور عادل عبدالعزيز، إن نقل التكنولوجيا أمر يرتبط ارتباطا وثيقا بتوطين الصناعة، ولن يتم ذلك دون تشريعات تحكم نقل التكنولوجيا"، لافتا إلى أن قوانين الاستثمار التي تم وضعها في السبعينيات وحتى الآن لم تتضمن نصًا صريحًا عن نقل التكنولوجيا من الشركات العالمية واستخدامها في الصناعة.

وأضاف أن الأمر يرتبط أيضا بمدى جاهزية الكوادر الموجودة في مصر كجزء من منظومة التعلم والتدريب في نقل التكنولوجيا الحديثة في الصناعة، مشددا على ضرورة القيام بعقد اتفاقيات تصنيع يمكن أن تنشأ في المنطقة الاقتصادية للقناة، خاصة مع الشركات متعددة الجنسيات، تتضمن بنودا صريحة على تدريب الكوادر على استخدام التكنولوجيا.

وأكد عبدالعزيز أهمية أن تتضمن خطة تنمية شرق بورسعيد إنشاء مدينة للأبحاث العلمية، فالتجارب الماليزية والصينية والهندية نماذج ناجحة استطاعت تحقيق سبق كبير في مجال الصناعة، ولم تكن لتحقق ذلك دون نقل التكنولوجيا.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز