عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

5 مهارات اجتماعية يجب تعليمها لابنك منذ سن مبكرة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

المهارات الاجتماعية الجيدة ضرورية لبناء علاقة قوية، سواء كان الأمر يتعلق بتكوين صداقات أو التواصل مع زملائك أو أفراد أسرتك ، فإن المهارات الاجتماعية القوية تساعدك على الوصول إلى ما هو أبعد من القبول الاجتماعي، إنها مهارة حياتية قد تكون معقدة ومربكة ولكنها مجزية لأطفالك الذين يكبرون، إذ يمكن أن يساعدهم تعليم هذه المهارة في سن مبكرة على المدى الطويل، ويتم تحسينها مع تقدم أطفالك بالجهد والممارسة.



 

 

ويقدم موقع "تايمز أوف إنديا" فيما يلي 5 مهارات أساسية يجب على الجميع تعليمها لأطفالهم في سن مبكرة.

 

1- المشاركة:

 

"المشاركة تعني الاهتمام" - إن تعليم أطفالك أهمية المشاركة يمكن أن يساعد في بناء علاقات قوية، المشاركة تعلم الأطفال عن التسوية والإنصاف، ويساعدهم ذلك على تعلم أنهم إذا أعطوا القليل للآخرين، فيمكنهم في المقابل الحصول على شيء ما، وتشير الدراسات إلى أن الأطفال الذين لا تزيد أعمارهم عن عامين يظهرون الرغبة في المشاركة فقط عندما يكون لديهم الموارد بوفرة ، بين ثلاثة وستة أعوام، يكونون أنانيين بعض الشيء، وفي سن السابعة أو الثامنة، يصبح الأطفال أكثر اهتمامًا بالعدالة وأكثر استعدادًا للمشاركة مع الآخرين.

 

2- الاستماع:

الاستماع هو مهارة اجتماعية أخرى يفتقر إليها معظم الناس ، بما في ذلك الكبار، والاستماع لا يعني التزام الصمت عندما يتحدث الشخص الآخر ولكن فهم واستيعاب ما يتحدثون عنه، تمامًا مثل التحدث وطرح وجهة نظرك في المحادثة أمر بالغ الأهمية،ويعد الاستماع أيضًا مكونًا مهمًا، حتى أن هذه المهارة تساعدهم في المجال الأكاديمي على استيعاب ما يقوله المعلم وتدوين الملاحظات.

 

3- التعاون:

 

يعني التعاون عمومًا العمل بشكل ودي مع الشخص الآخر لتحقيق هدف مشترك، ويساعد إتقان المهارات على التوافق مع الشخص الآخر والمجتمع، كما أن التعاون مع بعضهم البعض يجعل الأطفال يكتسبون الاحترام من الآخرين، سيساعدهم الاجتماع في منتصف الطريق إلى أي هدف شخصي أو هدف مهني على تعلم قبول مشاعر الآخرين وآرائهم.

 

4- احترام  المساحة الشخصية:

 

لكل علاقة حدود جسدية وعاطفية، والأمر يختلف من شخص لآخر ، وعلينا أن نحترم الجميع، وفي بعض الأحيان بينما يتسم بالود ، يتجاوز معظم الناس الحدود، فأن تكون ودودًا وتحترم المساحة الشخصية للآخرين هما شيئان مختلفان ويجب على المرء أن يعرف عن كليهما، لذا علم طفلك كيفية طلب الإذن وتحديد الحدود، وفي نفس الوقت ساعدهم على وضع حدودهم.

 

5- الأخلاق:

 

إظهار الأخلاق الحميدة هو أيضًا جزء من المهارات الاجتماعية، مثل الاستخدام الصحيح لعبارة الشكر ، آسف ، والطريقة الجيدة لاستخدام طريقة الجدول يمكن أن تساعدك كثيرًا، وإذا كان يتم تدريس هذه المهارات في المدرسة، فأنت أيضًا بحاجة إلى بذل جهد لمساعدة أطفالك على تطوير أخلاق جيدة تبقى معهم حتى عندما يكبرون. مع الممارسة والجهد، سوف يتحسنون.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز