عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أرقى مؤلفات الموسيقى العالمية على مسرح أوبرا دمنهور

أرقى مؤلفات الموسيقى العالمية على مسرح أوبرا دمنهور
أرقى مؤلفات الموسيقى العالمية على مسرح أوبرا دمنهور

تستضيف أوبرا دمنهور أوركسترا وتريات أوبرا الإسكندرية بقيادة المايسترو هشام جبر في حفل فني الثامنة مساء يوم السبت 25 سبتمبر، وذلك ضمن الفعاليات الثقافية والفنية التي تنظمها دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدي صابر، وبمشاركة سوليست تشيلو: محمد الصايغ.



 

ويتضمن برنامج الحفل باقة من أجمل الأعمال الكلاسيكية العالمية لكبار المؤلفين منها: سيمفونية موتسارت 29، افتتاحية جزيرة الصحراء لجوزيف هايدن، رابسودي مجرية لديفيد بوبر، ومرثية لجابرييل فوريه.

 

يذكر أن أوركسترا وتريات أوبرا الإسكندرية تأسس في سبتمبر ٢٠٠٤ تحت إشراف وقيادة الدكتور جهاد داوود حتى يونيو ٢٠٠٨ ، ثم تولت الدكتورة نيفين المحمودي المدير الفني الحالي مسؤولية الأوركسترا الذي قدّم العديد من الحفلات الناجحة وشارك في العديد من المهرجانات المحلية والدولية المتخصصة.

 

يشار الى أن هشام جبر درس فن قيادة الأوركسترا في كل من مصر و فرنسا مع قائدى أوركسترا مرموقين مثل كريستوف مولر، دومينيك رويتس، جان جاك فرنر وأحمد الصعيدي.

 

وقام بتأليف الموسيقى التصويرية لأفلام سينمائية وأفلام وثائقية ومسرحيات غنائية وعروض مسرحية، و‏من أهم مؤلفاته الحديثة موسيقى "براكسا"، وهي أول مسرحية غنائية مصرية، وقد عرضت لأول مرة في يوليو ٢٠٠٩ بالمسرح الكبير بدار أوبرا القاهرة.

 

اشترك جبر كقائد أوركسترا ومؤلف موسيقى مع العديد من الفرق العالمية والمؤسسات الفنية الشهيرة منها الأوركسترا الفيلهارموني المقدوني وأوركسترا أستانا الفيلهارموني والأوركسترا الفيلهارموني اللبناني وفرقة كاراكالا الاستعراضية، وكثيرًا ما تتم دعوة جبر لقيادة أوركسترات عالمية ويعود إلى الكثير منها كقائد زائر بصفة دورية بجانب عمله الأساسي كقائد أوركسترا بدار الأوبرا المصرية.

 

وعمل جبر على تصميم برامج فنية تتميز بالتنوع والجاذبية لقطاع كبير من الجمهور، دون الإخلال بالمستوى الفني لتلك النشاطات الفنية، مما نتج في زيادة ملحوظة في عدد العروض الفنية والتي وصلت الى حوالي ٣٠٠ عرض فني فى العام، واهتمام متزايد من الجمهور، ونجح فى جذب قامات فنية عديدة لإقامة حفلاتهم فى مكتبة الإسكندرية، منهم مارسيل خليفة، جيدون كريمر وكريماراتا بالطيقا وفرقة جلوب لمسرح شكسبير وفرقة براج لمسرح شكسبير وكاميليا جبران وغادة شبير والعديد من الفنانين المشاهير بالإضافة لعروض البث المباشر لأوبرا المتروبوليتان.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز